ملكة الكوميديا زينات صدقي.. أشهر “عانس” و”خادمة” في السينما المصرية

زياد سامي عيتاني*


ملكة الكوميديا زينات صدقي.. التي غابت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1978، تاريخ طويل وذكريات مازالت تداعب الابتسامات على الوجوه، عندما نتحدث عن ملكة الكوميديا، التي قدمت للمكتبة المصرية حوالي 200 فيلم سينمائي، وبما يقرب من نفس عدد الأعمال على خشبة المسرح مع فرقة بديعة مصابني ثم نجيب الريحاني.


وتميزت زينات صدقي بتلقائية في الأداء، جعلت الجمهور يعتقد أنها كانت ترتجل أدوارها، وصنفت على أنها صاحبة مدرسة تميزت بها وحدها ولم يأت من يشبهها أو يملأ الفراغ الذي تركته، خصوصاً في تعليقاتها الساخرة…


•من الطلاق إلى الفن:


ودخول زينب محمد سعد المولودة في 5 مايو (آذار) من عام 1913، إلى مجال الفن وتحويل اسمها إلى زينات صدقي، جاء بعد صدامات صعبة مع عائلتها، حيث زوجها والدها وهي تبلغ من العمر 15 عاما بعد أن التحقت بمعهد أنصار التمثيل والخيالة الذي أسسه زكي طليمات في الإسكندرية، ولم يستمر الزواج أكثر من عام ويغيب الموت والدها، فتترك الإسكندرية وتذهب إلى القاهرة وتتعرف على صديقتها خيرية صدقي، التي رشحتها لبديعة مصابني.


•مونولوجيست في بيروت وراقصة في فرقة بديعة:


علمت الأسرة بدخول زينب عالم التمثيل ومنعتها بشدة، فهربت هي وخيرية إلى بيروت، وعملت «منولوجست» هناك، ولم تستمر طويلاً في رحلتها وعادت للقاهرة.
ذهبت إلى بديعة مصابني مجدداً، وطلبت منها العمل بفرقتها كمطربة، لكن بديعة ألحقتها بالفرقة كراقصة، إلا أنها لم تنس حلمها في التمثيل، وهو ما جعلها تقدم أدواراً صغيرة كممثلة.


•الريحاني يضمها إلى فرقته:


في بداية الثلاثينيات لعبت المصادفة دوراً كبيراً في مشوارها حين ذهبت لزيارة صديقة لها تعمل في مسرح الريحاني، وأثناء وجودها شاهدها الريحاني ودعاها إلى الانضمام لفرقته، واختار لها اسم «زينات»، واختارت هي اسم «صدقي» من اسم صديقتها خيرية صدقي، لتصبح «زينات صدقي».


•الورقة الرابحة للعروض المسرحية:


ثم شاركت بدور «خادمة» في مسرحية «الجنيه المصري» وأثبتت تفوقها فيه، ودعمها الريحاني وبديع خيري، وابتكر لها بديع شخصية «العانس سليطة اللسان» التي تبحث عن عريس.
وفي الأربعينيات لمع اسمها مسرحياً وسينمائياً وأصبحت في مقدمة فناني الكوميديا، والورقة الرابحة لأي عرض مسرحي.


*ثنائياً ناجحاً مع إسماعيل ياسين:


شكلت زينات صدقي ثنائياً فنياً ناجحاً مع إسماعيل ياسين، أثمر أفلاما ناجحة، ثم انضمت إلى فرقته المسرحية، وشاركت في معظم عروضها، وكانت الممثلة المفضلة عند معظم مخرجي السينما في الخمسينيات والستينيات.


•أشهر عانس وخادمة في السينما المصرية:


شاركت في أفلام غالبية النجوم تلك الفترة كيوسف وهبي وأنور وجدي وعماد حمدي وفاتن حمامة وشادية وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش، وكانت في هذه الفترة تقدم نحو 15 فيلماً في السنة.
في العام 1954 قدمت 23 فيلماً، وهو رقم قياسي لأي فنان في تاريخ السينما، ورغم حصر المخرجين لها في شخصيتي «الخادمة» و«العانس»، إلا أنها فرضت حسها الفني وحضورها الطاغي.
وعلى الرغم من أن دور العانس قدمته العديد من النجمات، إلا أن النجمة الراحلة زينات صدقي، استطاعت أن تحقق نجاحا في هذه النوعية من الأعمال، فلا تشعر وأنت تشاهدها أنها قدمت دور العانس مرارا وتكرارا، مثلما حدث في “ابن حميدو”، “شارع الحب”، “العتبة الخضراء”، “بنات حواء”، وغيرهها
كما حولت شخصية “الخادمة” من المفهوم التقليدي الساذج إلى نمط مختلف، فبدت وكأنها وصيفة البطلة أو صديقتها، وقدمت العزباء بشكل محبب وأضفت لمسة كوميدية على هذه الشخصية. ومنحت زينات صدقي كل حياتها للفن، وهي واحدة من الفنانات القليلات اللاتي كسرن حاجز احتكار الرجل للكوميديا، وتعد حالة استثنائية في ذلك المجال.


•السادات يخصص لها معاشاً:


لكن ما يؤسف له أن الفنانة الراحلة زينات صدقي عاشت حياة صعبة في أواخر أيامها لتراجع الطلب عليها، لعدم عملها في نهاية حياتها لمدة تزيد عن الـ20 عاما، بعد مسيرة فنية حافلة قدمت للمكتبة المصرية حوالي 200 فيلماً سينمائياً، وبما يقرب من نفس عدد الأعمال على خشبة المسرح فباعت أثاث منزلها ومصاغها والفازات والسجاد العجمي النادر، لتنفق على نفسها.
وعندما ذهبت لحفل تكريمها من الرئيس السادات بعيد الفن عام 1976، كانت ترتدي “قميص وجيبه” ولم ترتد الفستان، مما دل على أزمتها الماليه، ولذلك قرر الرئيس صرف معاش شهري لها قيمته 100 جنيه ومنحها شيكا بألف جنيه، ودعاها إلى زفاف ابنته وأعطاها رقم تليفونه الخاص وقال لها: ” أي شيء تحتاجي إليه أطلبيه فورًا يا زينات”…


امتازت النجمة الراحلة زينات صدقي التي توفيت في 2 مارس (آذار) 1978 بحضور طاغي، فكان باستطاعتها “خطف” الكاميرا من أي فنان أو فنانة يقف بجوارها، فصوتها المقترن بأدائها الجسدي كان بمثابة “بوابة عبور” لقلوب محبيها.


*إعلامي وباحث في التراث الشعبي.

شاهد أيضاً

“المؤتمر الشعبي اللبناني” في الشوف زار مستوصف بلدة حلبا في محافظة عكار

زار وفد من “المؤتمر الشعبي اللبناني” فيالشوف  و“المجلس الشعبي” في إقليمالخروب محافظة عكّار، حيث استقبله …