“joyce” تستمر أمطار غزيرة وثلوج ايتداءً من 700م ومنسوب بحيرة القرعون تجاوزت الـ90مليوناً

العاصفة “joyce” مستمرة تشتد ليلاً ومناطق البقاع مقطّع الأوصال وغياب للمساعدات والمناشدات بلا صدى

• البقاع ـ أحمد موسى

يستمر سيطرة المنخفض الجوي البارد joyce على الحوض الشرقي للمتوسط لكن بوتيرة أقل، حيث تتأثر فيه المناطق اللبنانية عامةً والجبلية على ان تعود الجمعة الأمطار الغزيرة والثلوج خاصةً على ارتفاع 1000 متر لتلامس الـ800 متر ليلاً وما فوق حتى صباح يوم السبت، حيث تنحسر تدريجياً مخلفة موجات من الصقيع والتي تستمر حتى بداية الأسبوع المقبل.

البقاع


وسط اشتداد العاصفة “joyce” وتدنٍ في درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ وتكون طبقات من الجليد لا تزال القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر تواجه حالة انعزال عن بعضها البعض، في ظل فقدان مادة المازوت للتدفئة ونقصٍ في المواد الغذائية والتموينية، في وقت تشهد محطات الوقود ارتفاعاً غير مسبوق في سعر صفيحة المازوت متجاوزةً الـ30 ألف ليرة تباع كسوق سوداء، كخطوةٍ استغلالية أما المواد التموينية فاستغلت أصحاب السوبرماركت والمحال التجارية وبائعي الخضار “مستغلين العاصفة”، فـ”رفعوا الأسعار عشرات الأضعاف” في خطوةٍ “احتكارية” غير مسبوقة، وسط غياب لكل أجهزة الرقابة من وزارة الاقتصاد وحماية المستهلك، وكأن المعنيين يتقاسمون الحصص والمغانم (سارحة والرب راعيها)، أما الأفران فحدّث ولا حرج، يبيعون الخبز بالقطارة، فقط أصحاب المصالح السياسية “يتناوبون ويتزاحمون إعلامياً وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، على توزيع الصور والبيانات في تقديم المساعدات وفتح الطرقات”، فيما الواقع أن القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر لا تزال معزولة عن العالم رغم المناشدات.


عشرات القرى في البقاع الغربي وراشيا معزولة


ففي البقاع الغربي لا تزال قرى وبلدات معزولة عن الخارج، فطريق لبايا ـ سلساتا ـ كفرمشكي لا تزال مقطوعة، أما في راشيا فلا تزال طريق راشيا ـ عين عطا مقطوعة، راشيا ـ شبعا وشبعا – كفرشوبا مقطوعة، راشيا ـ عيحا ـ كفرقوق ـ ينطا ـ دير العشاير مقطوعة، بكا ـ ينطا ـ دير العشاير مقطوعة، طريق عام جزين كفرحونة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، طريق ترشيش زحلة مقطوعة أمام كل المركبات بسبب تراكم الثلوج، وطرق عيناتا ـ الارز، كفردبيان – حدث بعلبك، العاقورة – حدث بعلبك، جرد مربين ـ الهرمل، تنورين – اللقلوق وتنورين – حدث الجبة، الشوف الاعلى – كفريا – نيحا – الباروك – عين زحلتا، القبيات – الهرمل جميعها لا تزال مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.


طرقات لا تزال مقطوعة وبلدات وقرى معزولة، ووزارة أشغال تتحرك وفق اتصالات السياسيين وجهات مهيمنة، أما البلديات فتحركاتها خجولة وعلى طبق الغنج والدلع، في وقت تجدهم يتناوبون على توزيع البيانات ويغدقون الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكأنك في بلاد أفلاطون، أما الناس يستصرخون وصراخاتهم ومناشداتهم تذهب سدى ويدير المعنيون “الذينة الطرشا” لمناشداتهم، أما المساعدات الاجتماعية فتحضر للزبائنية السياسية والمحسوبية والأهواء الحزبية وفق ما تقتضيها مساعدات غب الطلب، مستودعات سدّت منافذها بالمساعدات فأقفلت أبوابها على حين غرّة، كما هو حاصل في راشيا والبقاع، هو ترف الكلام الممهور بالدعاية كما هو معهود لدى إدارات الدولة وحكومة تتلهى في جنس جمع الدولار وكيفية نسف سقف الصرف، هو الفساد بعينه يمخر عباب إدارات رسمية وهيئات المجتمع المدني ولا من رادع، وشعب يستميت خذلاناً حتى أصابه عمى الخذلان والخنوع والاستعطاء، في زمنٍ هشّ كأنه كذب الكذبة وصدّقها.


بحيرة القرعون


فقط بحيرة القرعون التي ارتفاع مستوى المياه في السد عن سطح البحر لـ844.26 متراً، حيث وصل مخزون المياه في بحيرة القرعون إلى 91272000 متر مكعب، أما تصريف نهر الليطاني فبلغ 23.74 متر.

مكعب/ثانية، أما المياه المعنّفة في معمل عبد العال فوصل إلى 3.74 متر مكعب/ثانية.


وتبقى البحيرة ونهر الليطاني عرضةً لتعدي الملوثين من جهات عديدة، رسمية وغير رسمية، بلديات ومصانع ومعامل ومشغلي محطات التكرير، إلى حين يبزغ فجر المحاسبة والقضاء في وجه المخلين والمتجاوزين والملوثين وقتلة الحياة المائية وحياة الناس.
وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني ان يكون الطقس الجمعة غائماً جزئياً الى غائم أحياناً مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع إضافي وبسيط في درجات الحرارة التي تبقى دون معدلاتها الموسمية، وتهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً مترافقة ببرقٍ ورعدٍ ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج ليلاً من ارتفاع 1000 متر وما فوق لتلامس الـ800 متر.


الطقس المتوقع في لبنان


الخميس: غائم جزئياً مع ضباب على المرتفعات وارتفاع طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، تهطل امطار متفرقة ومتقطعة خصوصا في المناطق الشمالية والجنوبية مع حدوث انفراجات واسعة خلال النهار.


كما تنشط الرياح أحيانا وتتساقط الثلوج بشكل متفرق ومتقطع على ارتفاع 800 متر وما فوق، يتحول خلال فترة ليل الخميس/الجمعة الى غائم وتشتد غزارة الأمطار مع حدوث برق ورعد.


الجمعة: غائم جزئياً الى غائم أحياناً مع ضباب على المرتفعات وارتفاع إضافي وبسيط في درجات الحرارة التي تبقى دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا ومترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق نهارا، وتلامس الـ 800 متر ليلا.


السبت: غائم جزئياً مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، كما تهطل أمطار خفيفة متفرقة خصوصا في المناطق الداخلية مع بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 700 متر وما فوق.


يتحسن الطقس تدريجياً اعتباراً من الظهر ويتحول الى قليل الغيوم وتحل موجات من الصقيع، ويحذر من تكون الجليد على الطرق الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 800 متر.


الأحد: قليل الغيوم الى غائم جزئيا بسحب مرتفعة مع ارتفاع في درجات الحرارة وبقاء التحذير من تكون الجليد على الطرق الجبلية والداخلية خلال ساعات الصباح الأولى والليل اعتباراً من ارتفاع 1000 متر.

صور بلوحة فسيفسائية من إبداع الخالق (تصوير: البقاع ـ أحمد موسى)

شاهد أيضاً

اليمن يدخل المرحلة الرابعة من التصعيد مع العدو الصهيوني

محمد القيري اعلن اليمن دخوله المرحلة الرابعة من التصعيد مع العدو الصهيوني باستهداف اي سفينة …