تقرير / حميد الطاهري
تتواصل الفعاليات الخطابية والثقافية ولقاءات في محافظة إب “وسط اليمن” وذلك بمناسبة احياء ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث نظم القطاع التربوي بمحافظة إب،”وسط اليمن” اليوم ندوة ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صحبه وآله أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وفي الندوة بمشاركة قيادات وكوادر تربوية ومنتسبي المدارس الحكومية والأهلية في مديرية المشنة، استعرضت كلمة القطاع التربوي التي ألقاها محمد الغزالي، المحطات التي خاضها الرسول صلوات الله عليه وآله وسلم، في ترسيخ قيم الدين الإسلامي الحنيف.

وأفاد بأن الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الجليلة، تعزز من محبة الرسول، والاقتداء به، والسير على نهجه القويم، واستذكار العظات من مسيرته الخالدة.
وأكد الغزالي أن من ينتقدون الاحتفال بالمولد النبوي، سقطت أقنعتهم بعد هرولتهم للتطبيع مع العدو الصهيوني، في وقت يتمسك الشعب اليمني وقيادته بهويتهم الإيمانية وبنهج رسول الله الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور.
وقُدمت خلال الندوة ورقتا عمل، تناول نائب رئيس شعب التعليم بالقطاع التربوي الدكتور عارف القادي في الورقة الأولى دلالات الاحتفاء بميلاد النبي الذي غيّر مجرى التاريخ وحقق العدل والرحمة في المجتمع الذي عانى الظلم والاستبداد والجور ردحاً من الزمن .
وأشار إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي والابتعاد عن كل ما من شأنه التقليل من إحيائها، والتي لا تصدر إلا عن أعداء الأمة البعيدين عن أخلاقه ومنهجه.
فيما استعرض رئيس شعبة التوجيه والمناهج بالقطاع التربوي عبدالرحمن الحبري في الورقة الثانية واقع الأمة وأهمية التمسك بالنهج المحمدي لتعزيز عوامل قوة الأمة ورفعتها وإحداث التغيير المنشود في واقعها.
ولفت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة النبي الأكرم، وإدراك مدلولات المناسبة ومضامينها التربوية والأخلاقية .. مؤكداً أن الاحتفال الحقيقي بالمناسبة يكون بإتباع النهج القويم للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام وتطبيق تعاليمه وتوجيهاته في الواقع.
وعلى سياق متصل بمحافظة إب “وسط اليمن” نظمت شعبة الثقافة الجهادية بالمنطقة العسكرية الرابعة، اليوم، بمحافظة إب، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “لبيك يا رسول الله”.
وخلال الفعالية، أوضح محافظ إب، عبدالواحد صلاح، أن هذه المناسبة العظيمة تمثل أعظم وأهم المناسبات التي ينبغي أن يتم إحياؤها بصورة تليق بعظمة صاحبها صلوات الله عليه وعلى آله، وبما يعبر عن حبنا وارتباطنا به، وتجديدا للعهد بالمضي على نهجه والاقتداء به.
وأشار إلى أن احياء هذه المناسبة يغيظ اعداء الأمة الذين يسعون لفصلها عن نبيها ورسولها الكريم لما يمثله الارتباط والاقتداء به من عزة وكرامة وقوة يخشاها الأعداء.
ولفت إلى أن ذكرى المولد النبوي تأتي للتذكير بأخلاق المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم والتزود من سيرته العطرة باعتباره القدوة الحسنة، مؤكدا أهمية إحياء المناسبة الدينية الجليلة وتوضيح المكانة العظيمة لخاتم المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين.
من جانبه تناول مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة، عبدالفتاح غلاب، أهمية هذه المناسبة العظيمة في توحيد كلمة المسلمين ووحدة ابناء الأمة، داعيًا الجميع للاحتشاد في ساحات الرسول الأعظم في الثاني عشر من ربيع الأول للاحتفاء بذكرى مولد خير البشر وأعظم وأنجح قائد عرفه التاريخ.
وشدد على ضرورة التمسك بالهوية الإيمانية، التي ستصنع التحول في تاريخ ومسيرة الشعب اليمني، الذي أثبت صدق هويته وهو يواجه عدواناً شاملا منذ عشر سنوات.
وألقيت، في المناسبة، بحضور مساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة العميد محمد الخالد، ومدير الأمن والمخابرات بالمحافظة العميد زيد المؤيد، ورئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبدالغني غابشة، ونائب مدير أمن المحافظة العميد حميد الرازحي، كلمة عن الجانب العسكري، أكدت في مجملها أن الاحتفاء بالمناسبة، محطة للتزود بالتعاليم الإيمانية التي تجسد قيم وتعاليم ونهج الرسول اﻷكرم عليه الصلاة والسلام .
ونوهت بأهمية الاحتفال بهذه المناسبة باعتبارها فرصة لاستلهام الدروس والعِبر من حياته -صلى الله عليه وآله وسلم- في تعظيم القيم الإنسانية التي قامت عليها الرسالة المحمدية، والاقتداء بها قولاً وعملاً.، وتخال الفعالية قصيدة شعرية وتوشيحات دينية معبرة،
وعلى سياق متصل بمحافظة إب “وسط اليمن”
نظم مكتب الضرائب في مديريتي السدة والنادرة بمحافظة إب فعالية خطابية وثقافية بمناسبة المولد النبوي الشريف 1446 هجرية.
وخلال الفعالية بحضور وكيل المحافظة عبدالرحمن الزكري ومدير المديرية محمد الدرواني اعتبرت كلمات الفعالية هذه المناسبة محطة إيمانية لإحياء روحية الجهاد في سبيل الله، والتحرك الجاد والفاعل والمستمر في تنظيم الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”… مشيدةً بحرص اليمنيين على إحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة باعتبارها محطة إيمانية تعظيما وتوقيرا لخاتم الأنبياء والمرسلين، ولتأكيد الولاء المتجدد لرسول الله محمد – صلى الله عليه وآله وسلم.
،،،، كما نظمت فروع مكاتب التربية والتعليم والأشغال وصندوق الرعاية في مديرية السدة فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
تطرقت كلمات الفعالية بحضور مدير المديرية محمد الدرواني إلى اهمية إحياء هذه المناسبة وإبراز مظاهر الفرح والابتهاج بذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكدت أن الاحتفاء بهذه المناسبة يعزز من ارتباط أهل اليمن بالنبي الكريم وتمسكهم بالرسالة المحمدية، التي يسعى الأعداء لفصل أبناء الأمة عنها و طمس وتغييب الاحتفال بذكرى يوم مولده بمزاعم ما أنزل الله بها من سلطان.
.
كما نظمت فروع مكاتب “الصحة العامة والشؤون الإجتماعية والأحوال المدنية” فعالية خطابية بهذه المناسبة
و أكدت كلمات الفعالية أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بالصورة التي تليق بعظمة المناسبة وصاحبها كرسالة قوية للأعداء الذين يحاولون فصل الأمة عن نبيها ومنهجه القويم… موضحا أن ذكرى المولد مناسبة عظيمة لاستلهام مبادئ النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي كرسها في أوساط الأمة وجعل منها أمة عظيمة شامخة جابهت مختلف التحديات.
كما نظمت عدد من مدارس السدة، فعاليات وأنشطة تربوية احتفاء بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكدت فعاليات مدارس ” الشهيد علي عبدالمغني والزهراء ومجمع السيدة عائشة والحسن بن علي وأنس بن مالك وأمجاد وادي بنأ والمجد وعمر بن عبدالعزيز وصلاح الدين والفتح” ضروره تميز يمن الإيمان والحكمة في إحياء ذكرى المولد النبوي.
واعتبرت إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف محطة تربوية وإيمانية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بهديه القويم والسير على نهجه والتعرف على السيرة النبوية العطرة.
الجديد ذكره بان محافظة إب “وسط اليمن” تشهد فعاليات خطابية وثقافية وامسيات ولقاءات في مركز عاصمة المحافظه ومديرياتها بمناسبة احياء ذكرى المولد النبوي الشريف عليه افضل الصلاة والسلام،
مجلة كواليس www.kawalees.net مجلة كواليس www.kawalees.net
