الباحث والمحلل السياسي حسام طالب:

على الباحث والمحلل زيادة مخزونه العلمي والثقافي والتاريخي ليجعله قاعدة لبناء المستقبل

الفرق بين المحلل والباحث كبير جدًا، ولكل منهما تفاصيله المهمة. ولأن البعض لا يميز بين المحلل والباحث، أردنا تسليط الضوء على خصائص كل منهما، من خلال لقاء هذا اللقاء ..

ضيف “موقع ومجلة كواليس”، باحث بدرجة المصداقية، يحمل فكرًا علميًا بحثيًا منهجيًا، باحث مختص بالجماعات الإسلامية، له عدة أبحاث عن الجماعات الإسلامية المتشددة، من أبرزها «داعش من أين أبتدأ.. وأين سينتهي..؟! جيش الإسلام وخاصرة دمشق، الشريعة بين الأصل والأصولية، كاتب ومحلل سياسي، الأستاذ “حسام طالب “

  • بداية دعنا نعرف من هو الباحث السياسي؟ *

أهلا بك، طبعًا للباحث عدة أختصاصات حسب دراسته الأكاديمية وخلفيته الأيدلوجية، يوجد باحث سياسي وإجتماعي وقانوني وباحث حركات إسلامية وتكنولوجي وعسكري وغيرها الكثير، وغالبًا يسخّر الباحث دراسته الأكاديمية لصالح خلفيته الأيديولوجية وخلفيته الفكرية والدراسية . .

الباحث السياسي يعمل في المجال الإعلامي وهو المسؤول عن البحث في الموضوعات السياسية مثل العلاقات الخارجية والأيدلوجيات السياسية ويستخدم التحليل الإخصائي لتفسير نتائج الواقع والإتجاهات السياسية دراسة تطور النظم السياسية والتنبؤ بالإتجاهات السياسية والإجتماعية والإقتصادية وتقييم الثقافات والأيدلوجيات السياسة وتقديم التقارير الغير متحيزة للجمهور، كل حسب اختصاصه، ويكون له تأثير كبير على الجمهور من خلال طروحاته على وسائل الإعلام أو أبحاثه المقدمة.

*هل هناك تحديد مصطلحات الباحث السياسي وما هي ميزاته؟ .

أهم المصطلحات التي يستخدمها الباحث والمحلل السياسي هي:
الأيديولوجية: هي نسق الأفكار يحدد سلوك الفرد والمجتمع الذي يتبع هذه الأفكار .

الأستراتيجيا: هي الخطة الشاملة وتأخذ البعد الزمني والمتوسط والبعيد ولها عدة مجالات في المجال العسكري (موقع إستراتيجي) أي موقع هام ويؤمن خطوط الدفاع والهجوم ويشرف على طرق الإمداد في المجال السياسي . خطة قائمة على التحالف والإتفاقيات بعيدة الأمد. كما أنها تستخدم في المجال الإقتصادي.

الجيوبوليتيك: مصطلح علم دراسة تأثير الجغرافيا على السياسة في مقابل مسعى السياسة، الإستفادة من هذه الميزات الجغرافية لأهداف إستراتيجية، وغيرها من المصطلحات الأكاديمية التي تستخدم بالبحث أكثر من حوار تحليلي تشاهده أعداد كبيرة ومختلفة من الجمهور .
على الصعيد الشخصي، أحاول بحواراتي الإبتعاد عن المصطلحات الغريبة على الجمهور لتصل الفكرة التي أطرحها بطريقة سلسلة ورشيقة ودون تعقيدات ولكل محلل طريقته في الطرح على الشاشة يختلف عن إلقاء محاضرة يحضرها عدد قليل من المهتمين.

*مالفرق بين الباحث والمحلل أو الكاتب؟*

لا يمكن أن لا يملك المحلل السياسي المقدرة على الكتابة. فالمقالات والكتابة على مختلف أشكالها هي ركيزة العمل التحليلي، والكاتب هو الأقدر على القراءة والحوار والحيوية في طرح أفكاره وإقناع الجمهور بها. وهنا الأهمية للمحلل الذي يجب أن يتحلى بالمصداقية والبعد التحليلي الذي يتحول لواقع، ولا يجدر بالمحلل أن يأخذ مكان الصحفي فلكل مكانته وعمله وليست من المهنية عند المحلل أن يقوم بسبق صحفي، فعليه التأني ودراسة الخبر ليقوم بتحليلات عميقة.

أما الباحث فهو الأقدر على قراءة الواقع والمستقبل وللبحث أهمية كبيرة في رسم سياسات الدول في الغرب. والأهم أن يملك المحلل السياسي أبحاث في مكتبته تكون ركيزة لأننا لا نملك في بلادنا مراكز أبحاث التي من المفترض أن تقوم بتبني هذة الأبحاث وتسويقها.

*على ماذا تعتمد ماهية كيفية الٱراء السياسية عند الباحث؟

لا يمكن أن تتغير الأفكار عند الباحث السياسي فهي المبادئ التي يقوم على أساسها بأبحاثه وتغييرها يفقده المصداقية، أما التغيير قد يحصل عند المحلل ببعض المعلومات التي يحصل عليها ويقوم بتحليلها، فهنا التغيير الجائز بما يخدم المبادئ التي قام عليها عمله السياسي، لا يوجد أزمة في هذا القبيل، وكما قلت ممكن أن يكون محللًا ومن الطبيعي أن يكون كاتبًا فالبحث يبدأ بمقال ويتوسع ليصبح مادة بحثية وتحليلية.

*برأيك هناك تشاركية في مفهوم الباحث والمحلل، أم هناك قواسم مشتركية.. وما الفرق بين الباحث والمفكر والمحلل؟

الباحث والمحلل يعتمدان على مادة البناء عليها، أما المفكر فإنه يعتمد على أفكاره لخلق ثقافة إجتماعية وسياسية تقع في المجال الفلسفي. المفكر يغوص في بحور العقل الإنساني ومتتبع لتاريخ الفلسفة والسياق الحضاري. إضافة إلى قراءاته وتعمقه في التاريخ، ومن خلال هذا المحصول المعرفي يمكن أن يكّون رؤية عامة كاملة وشاملة، ويصبح بالتالي صاحب مشروع فكري ورؤية فكرية مؤهلة لأن يكون مفكرًا حقيقيًا يخوض قضايا فكرية وفلسفية وحضارية تمس مستقبل الإنسان ومستقبل البشرية.

*إذًا ما هي المادة أو الركيزة الأساسية التي تفصل الباحث عن المحلل.. والمفكر عن بعضهم البعض بما أن هناك لغط في المصطلحات تم تداولها على أنها متشابهة؟

لا يوجد إشكالية عند الباحث والمحللين الذين ينتمون لمبادئ سياسية واحدة بل يوجد اختلاف ٱراء يطغي طابع من التنوع والغنى تصب بالمصلحة الوطنية. .

الخلاف مع الذين يتنبأون سياسات مختلفة لا تخدم سياسة الدولة وينتمون لمشاريع غير وطنية، هنا يظهر الخلاف بشكل واضح ويكون إشكالية بالمفهوم الوطني، الإشكالية تقع في بعض الأحيان مع الجمهور الذي يطلب من المحلل الحديث بأمور ليست من اختصاصه كالأمور الخدمية ويبقى التهكم على المحلل السياسي عند حديثه عن السياسات العامة الدولية والإقليمية والمحلية التي تقع في جوهر اختصاصه وعمله.

*حبذا لو تفضلت وقلت لنا عن ماهية الإشكالية الموضوعية في التحليل والبحث السياسي؟

الباحث والمحلل يشرح الكثير من السياسات التي تغيب عن المشاهد ويتمتع بخبرة وخلفية معرفية تعطيه مجالًا لإستشراق المستقبل من خلال معلومات وقراءات يطرحها على وسائل الإعلام والصحافة. إذًا هو دور مكمل لدور السياسيين في البلد مع الحفاظ على موضوعيته واستغلاله ليستطيع إبداء رأيه ونقد ما يعتقده أنه لا يخدم السياسة العامة للدولة والمجتمع.

*هناك فضول كبير عند البعض عما يفعله الباحث في ضيافة الصحافة؟

بالتأكيد لكل باحث محلل هوية بحثية وهوية إعلامية يتقدم خلالها للجمهور وهذه الهوية تحد ٱلية الطروحات البحثية والمصطلحات السياسية، في ظل هذه الحرب التي شنت على سورية نحن وما زلنا نخوض حرب مصطلحات واستطعنا تثبيت مصطلحاتنا الصائبة وعدم الإنجرار لفخ الإعلام المعادي بفرض مصطلحات قد تكون عامل تكوين سياسي ما بعد الحرب لا يخدم مصلحة الوطن.

*أنت كباحث سياسي هل هناك تحديد ٱلية معينه بالمفهوم البحثي؟

هي الٱلية المعتمدة لرسم وتقييم السياسة العامة وكيفية تنفيذها بما يحقق مصالح المجتمع السياسية التي تنعكس على الإقتصاد والحالة المجتمعية الثقافية والإيدلوجية .

*مفاهيم الباحث السياسي خاصة ولها مهمتها حدثنا عنها، وكلمة منك تود أن تقولها لكل محلل وباحث من خلال موقع ومجلة كواليس”؟”

مهمة الباحث والمحلل مهمة ليست سهلة ولا بسيطة فهو عامل تشكيل رأي أو يخلق الكثير من السجالات والعبث في طروحاته، لذلك يتوجب على الباحث والمحلل زيادة مخزونه العلمي والثقافي والتاريخي ليستطيع البقاء على هذا المخزون ويجعله قاعدة لبناء المستقبل. .

التحليلي ليس بالعمل الإستعراضي ولا الإنفعالي فإن دخول العاطفة في عمل المحلل يفقده الكثير من عوامل النجاح

شكرا لكم على هذا الحوار الذي أتمنى من خلاله أن يصل المفهوم التحليلي للمشاهد.

حاروته مندوبة “موقع ومجلة كواليس” في سورية الإعلامية رنا العفيف

شاهد أيضاً

البعريني: “نعمل مع رئيس ميقاتي ومولوي على إعادة اللبنانيّين العالقين في قبرص”

عُقد لقاء موسّع في بلدة ببنين في محافظة عكار تضامنًا مع اللبنانيين العالقين في جزيرة …