جرحى المقاومة، أهم منكم جميعا …

____كتب / سعيد فارس السعيد :
١/ ١/ ٢٠٢٣

(انهم الأبطال الشرفاء شهداء و جرحى المقاومة الذين دافعوا عن شرف كل شريف بهذا الوطن ).

ولأن خير الكلام ماقل ودل …

(من لايهتم او لا يتابع مايتم نشره بوسائل التواصل الإجتماعي ومنشورات واحاديث رجال الفكر والاعلام وقادة الرأي العام .
فإنه مستسلم لمن يحيط به و لايسمع الا أصوات وآراء ومقترحات حاشيته وبطانته ، وهو بذلك يبتعد بشكل غير منطقي عن اوساط الرأي العام وهو غير واقعي ، ومتوهم جدا بأنه يمتلك الحقيقة ..
كائن من كان وبأي موقع كان … )

(من واجبات و مسؤوليات الجميع بالمقاومة في سورية ولبنان معالجة قضايا واوضاع الجرحى والشهداء السوريين بصفوف المقاومة وبما ينسجم مع الأنظمة والقوانين في سورية )

منذ بداية الحرب والمؤآمرة على سورية في عام ٢٠١١/ و ٢٠١٢ و٢٠١٣و٢٠١٤ و٢٠١٥ الى الآن فإن آلاف الشباب السوريين من مدن وبلدات سورية ( اندفعوا للإلتحاق بصفوف المقاومة لمؤآزرة الجيش العربي السوري ، وعلى مدى اكثر من عشر سنوات مضت فقدنا من صفوفهم آلاف الشهداء ..
وكذلك عشرات المئات من الجرحى ..)

هؤلاء الشهداء والجرحى وللأسف الشديد جدا بدون اية حقوق معنوية او مادية من قبل السلطات المعنية في سورية ، وذلك يعود للإهمال والتقصير واللامبالاة والفساد الذي حصل ويحصل من قبل القادة والمسؤولين عن ملف الشهداء والجرحى بالمقاومة في سورية .

وقدسبق لنا ان طالبنا مسؤولي ملف الشهداء والجرحى بالمقاومة بمعالجة ملفات هؤلاء الأبطال وقمنا بتوجيه رسائل لمسؤولي وقادة المقاومة بضرورة تشكيل لجان مشتركة رسمية من المقاومة والجيش العربي السوري متخصصة للنظر ولمعالجة ملفات الشهداء والجرحى ، ولكن وللاسف الشديد لم يهتم احد بذلك ولم يرد علينا أحد ..

وكأن اوضاع هؤلاء الشهداء والجرحى هم شهداء وجرحى من كوكب آخر ..
نعم ( لهم رواتب من المقاومة عبر مكاتب الجرحى والشهداء المعتمدة من قبل المقاومة في سورية )
ولكن الاهم من تلك الرواتب ، هوحقهم وحقوقهم بما تقتضيه وتنص عليه الأنظمة والقوانين
في الجمهورية العربية السورية .

فنتيجة الاهمال والتقصير والفساد من قبل كل مسؤولي ملف الشهداء والجرحى بالمقاومة فقد سبب حرمانهم وحرمان ذويهم منذ عشر سنوات الى الآن من كافة حقوقهم المعنوية والمادية التي تمنحها الدولة السورية و التي هي حريصة جدا على تلك الحقوق وكذلك هو حرص القيادة السورية الحكيمة والشجاعةعلى حق وحقوق الجرحى والشهداء .

_______لن استعرض عشرات الحالات للجرحى السوريين بصفوف المقاومة ولكن اكتفي بمثال موثق على ذلك هو حالة واحوال إبني :
المقاتل المقاوم الجريح ماجد سعيد بصفوف المقاومة ،

الذي اصيب في ٢١/ ١٠/ ٢٠١٥ أثناء الخدمة واثناء مواجهة العصابات الارهابية المسلحة بريف دمشق وفي منطقة شبعا على محور مطار دمشق الدولي .
فتم اسعافه ومعالجته بمشفى ٦٠١ واجراء العمليات الجراحية اللازمة وهو الى الآن لايزال قيد المعالجة .
وبتاريخ ١٥ / ١١/ ٢٠١٦ قررت اللجنة الطبية بالمقاومة منحه نسبة عجز ٦٥%

فرغم كل ذلك فإنه وبتاريخ ٨/ ٧ / ٢٠١٩ التحق بصفوف الجيش العربي السوري / وبعدما انهى الخدمة الإلزامية بتاريح ١/ ٨ / ٢٠٢١ تم الاحتفاظ به لغاية ٢٩/ ١٢ / ٢٠٢٢
( جريح ورغم جراحه وآلامه يلتحق بوحدة عسكرية مقاتلة من قوات الجيش العربي السوري ) ؟!!

ففي بداية الشهر العاشر من عام ٢٠٢٢ قامت وحدته العسكرية / … / بتحويله الى المشفى العسكري بدمشق فتقرر عرضه على اللجنة الطبية العسكرية بتاريخ ٢٥ / ١٠/ ٢٠٢٢

وقررت اللجنة الطبية العسكرية منحه عجزا بنسبة
( ٣٠ ثلاثون بالمئة مع خدمة ثابتة )

وقامت اللجنة الطبية بارسال قرارها الى ادارة شؤون القوى البشرية لمخاطبة وحدته العسكرية ولإجراء اللازم .
فتقرر تسريحه بتاريخ ٢٩ / ١٢/ ٢٠٢٢

بعدما ادى الجريح ثلاث سنوات وخمسة اشهر وواحد وعشرون يوما .
حيث تم الاحتفاظ به قرابة السنة وخمسة اشهر .
رغم آلامه وجراحه ورغم كل مايعانيه من ضرورة استكمال علاجه وضرورة تناول الأدوية المقررة له ..

____لقد عانى هذا الجريح كثيرا من الآلام والأعباء المادية والمعنوية والأضرار النفسية مثله مثل مئات الجرحى كما عانى من تأخر تسريحه بعدما حصل على نسبة عجز ٣٠% ثلاثون بالمئةوخدمة ثابتة من اللجنة الطبية العسكرية للجيش والقوات المسلحة .

فرغم اصابته وآلامه ووضعه الصحي الصعب فإنه وللاسف الشديد جدا يتم حرمانه من كل حقوق جريح حرب أثناء الخدمة.

فكان قرار تسريحه نتيجة نسبة عجزه وكونه ادى الخدمة الإلزامية مع فترة احتفاظ ..

ولكن القرار بأن اصابته
(خارج الخدمة) ؟؟؟!!!!

(هو قرار محزن ومؤلم جدا بحق الجريح وبحق أهله وذويه وبحق كل من دافع ويدافع عن الوطن بالمقاومة لمؤآزرة الجيش العربي السوري)

وهنا أوضح لكل من يعنيه الأمر بالمقاومة في سورية وفي لبنان .

إن جريحنا مثله مثل عشرات المئات من الجرحى ،

فرغم انه اصيب اثناء تأدية واجبه الوطني والنضالي بصفوف المقاومة دفاعا عن دمشق وعن مطار دمشق الدولي بمواجهة الارهابيين كما هو مبين بتقرير قائد وحدته بالمقاومة ،

مع ان تقرير قائد وحدته بالمقاومة كان يجب أن يتم ارساله الى قيادة الجيش العربي السوري والى شعبة التجنيد العامة والى اللجان الطبية بالجيش فور دعوة الجريح للإلتحاق بصفوف الجيش والقوات المسلحة بتاريخ ٨/ ٧/ ٢٠١٩

وكان يجب التأكيد بأن يكون قرار اصابته هو اثناء الخدمة
وكذلك كان من واجبات ومسؤوليات قائده بالمقاومة عليهم ارسال تقرير اللجنة الطبية بالمقاومةالى قيادة الجيش العربي السوري التي منحته نسبة عجز ٦٥ % بتاريخ ١٥ / ١١ / ٢٠١٦

وكان من واجبات ومسؤوليات المشرفين والمسؤولين عن ملف الجرحى بالمقاومة متابعة وضع الجريح ضمن الأنظمة والقوانين العسكرية وتسلسل الجهات المعنية ..

ولكن ونتيجة ذلك الاهمال والتقصير من قبل مسؤولي ملف الجرحى بالمقاومة في سورية فقد تم حرمانه وحرمان عشرات المئات امثاله من الجرحى من كل الميزات والمنح والعطاءات التي اصدرتها وتصدرها الدولة وحرمانه وحرمان عشرات المئات من جرحى المقاومة من المزايا والمنح التي أقرتها الانظمة والقوانين و مراسيم السيد رئيس الجمهورية الخاصة برعاية وحقوق جرحى الواجب الوطني المقدس .

نعم كل ذلك هو :
(نتيجة إهمال وتقصير ولامبالاة واستهتار وفساد كل مسؤولي ملف الجرحى السوريين بالمقاومة على مدى عشر سنوات مضت )

رغم أننا ومنذ عدة سنوات الى الآن وسنويا وبكل مناسبة كنا نتصل ونتواصل مباشرة مع مسؤولي
ملف جرحى المقاومة الذين يؤآزرون الجيش العربي السوري ونبدي استعاددنا لخدمة ملفات الجرحى ونؤكد لهم بأننا في دولة قانون ومؤسسات وعليكم وعلينا جميعا أن نلتزم بمعالجة ملفات جرحى المقاومة ضمن الانظمة والقوانين وعن طريق تسلسل المؤسسات المعنية بالجيش العربي السوري ،

فيؤكدون لنا …..

نعم للأسف كانوا يؤكدون لنا بأنهم يعملون جاهدين من اجل تسوية اوضاعهم لمنحهم كل حقوقهم المعنوية والمادية لدى الدولة السورية وحسب الانظمة والقوانين ،

كما يؤكدون لنا بأنهم يعملون لتسميتهم جرحى حرب ويتابعون اوضاعهم مع أعلى المستويات بالقيادة والحكومة السورية .

(ولكن وللاسف الشديد ؛ بل من المعيب جدا ، فإن كل ما كانوا يقولوه لنا وكل تأكيداتهم لنا وللجرحى هي غير صحيحة اطلاقا .)؟؟؟!!

مما اساء للمقاومة ولقيادة المقاومة وأساء لهم وأساء للجرحى ولذوي الجرحى …

و مع كل ذلك وعندما اكتشفنا وتأكدنا من اهمالهم وتقصيرهم واللامبالاة منهم ،

نشرنا وخاطبنا كل من يعنيه الأمر عبر الإتصال المباشر او برسائل مفتوحة برجاء معالجة امور وقضايا جرحى المقاومة السوريين ،

ولكن أيضا وللاسف الشديد،
نعم للأسف الشديد جدا

لم يفعلوا شيئا ولم يقوموا بمخاطبة الجهات المعنية الرسمية ولم يطالبوا أحد من اجل العمل لتسمية جرحى المقاومة ( جرحى حرب أثناء الخدمة) ..؟!!
فضاعت حقوق الجريح السوري بالمقاومة ،

حيث أن الدولة والقيادة السورية مشهود لها حرصها الكبير جدا على حق وحقوق الجرحى بما ينسجم مع الانظمة والقوانين لدى المؤسسة العسكرية

ولكن لدى مسؤولي ملف جرحى المقاومة لا حياة لمن تنادي ..
وكأنه لا اذن سمعت ولا عين شاهدت ..

ويتصرفون مع الجرحى بشكل مزاجي وبما تقتضيه مصالحهم الخاصة والضيقة ..

( وهكذا واقع لقضايا واحوال الجرحى السوريين بالمقاومة يدل بشكل وااضح جدا على الاهمال والتقصير وحجم واشكال و فنون التضليل واللامبالاة الذي يمارسه مسؤولي ملف الجرحى والشهداء بالمقاومة في سورية علينا و على قيادة المقاومة في لبنان )

/___فما ذنب هذا الجريح وعشرات المئات امثاله الذين اندفعوا بصفوف المقاومة يقاتلون الارهاب ويدافعون عن شرف الشرفاء في الوطن كله فأصيبوا ورغم اصاباتهم التحقوا بصفوف الجيش والقوات المسلحة .
ولم يكترث بهم احد ولم يتم منحهم تسمية جرحى حرب ؟؟

نعم فإن جريحنا المظلوم وزملائه جميعا اصيبوا اثناء خدمتهم للوطن وتأديتهم للواجب الوطني المقدس وهم ملتزمون بفكر ونهج المقاومة وبتوجيهات واوامر الجيش العربي وبصفوف المقاومة .

ولم يخدموا كمقاتلين بصفوف جيش اجنبي ولم يأخذو أوامر خارجية بل جميعهم قاتلوا وضحوا بأنفسهم وبأجزاء من أجسادهم وصحتهم في سبيل الوطن ودفاعا عن شرف الشرفاء بهذا الوطن .

نعم لم يقاتلوا خارج حدود سورية او تحت اية راية سوى الراية الوطنية للجمهورية العربية السورية .
وهم جميعا ملتزمون بأوامر وتوجيهات القيادة العامة للجيش العربي السوري .

وبمناسبة حلول العام الجديد ٢٠٢٣
نقول وبشكل واضح جدا للجميع ، ومشهود لنا أننا عندما نقول شيئا فإننا نترجمه بالعمل ..

___حذاري الشديد

_____________نعم حذاري الشديد جدا ،
لكل مسؤولي ملف الجرحى السوريين بالمقاومة، بدون استثناء احد من الاهمال أوالتقصير أكثر من ذلك ..
وحذاري من اهمال طلبات الجرحى وعدم تلبية ضروريات حياتهم الكريمة ،فجراح وآلام ابناؤنا ودماء وارواح الشهداء هو اهم واقدس منكم جميعا …

وحذاري ايضا من المزاودة علينا وعلى ايماننا بنهج وفكر المقاومة او محاولات البعض منكم او محاولات بعض ادواتكم وموظفيكم المتاجرين والمضللين السوريين او اللبنانيين بالمزاودة علينا بالمحبة والاحترام والتقدير لسيد المقاومة وقادتها الشرفاء النبلاء .

وليعلم هؤلاء جميعا في سورية ولبنان
( المشرفين والمسؤولين عن ملف الشهداء والجرحى )
بأنني شخصيا وعلى المستوى الاعلامي والسياسي بالقول والعمل ومنذ ثلاثون عاما الى الآن مقاوما قبل اي مقاوم بصفوف المقاومة في سورية .

نعم إنني مع المقاومة وفكرها ونهجها قبل اي مقاوم بصفوف المقاومة في سورية.

وإنني اضيف بأنه سبق لي وان تواصلت مع كل مسؤولي ملف الجرحى بالمقاومة للعمل على تسميتهم جرحى ومنحهم كل حقوقهم و لتقديم اية خدمات او مساعدة بهذا الملف ..

فكانوا باستكبار وتضليل يقولون لنا بأن امور وقضايا الجرحى على مايرام وانهم يعملون بما يجب ان يكون ..
ولم يفعلوا شيئا ..
لذلك بعد فترة نشرت وبرجاء الإطلاع لكل من يعنيه الامر ، لمعالجة ملفات الجرحى ..

ومع ذلك لم اتلق اي تجاوب او رد او اهتمام احد من مسؤولي جرحى المقاومة في سورية او مسؤولي المقاومة في لبنان ..

( ومما يثير التساؤل و الدهشة والاستغراب ، فإنهم على مايبدو لهم بطانتهم الخاصة ولهم ادواتهم ولهم دائرتهم الضيقة التي لايسمحون لأحد الاطلاع عليها أو الدخول فيها او مشاركتهم بها ؟؟؟)

وهذا أيضا يدل بشكل واضح على انهم في اعلى درجات الاهمال المتعمد والتقصير المقصود ويعتمدون على من يحيط بهم من متاجرين ومضللين مما يدل على عدم المبالاة والاستخفاف التام بالجريح وبكل اهله و ذويه ..

____والآن وحيث انهم يعرفون جيدا ما هو مطلوب منهم من قرارات تخص جرحى المقاومة ومنحهم كل حقهم وحقوقهم حسب نسبة العجز التي قررتها اللجان الطبية المختصة بالمقاومة .

فإن عليهم واجبات ومسؤوليات سنتابعها بكل اهتمام ..

لأن قيادة المقاومة اللبنانية الذين نفتخر بهم وبمنابرهم خاصة عندما يخاطبون و يعلمون غيرهم ماهي الواجبات والمسؤوليات الوطنية والقومية والانسانية التي يجب ان يلتزم بها الآخرين بالوطن والأمة ؛
فإنني على يقين تام بأنهم يعرفون جيدا % ماهي واجباتهم ومسؤولياتهم اتجاه الجرحى واتجاه كل جريح سوري خدم بصفوف المقاومة حسب نسبة عجزة ومتطلبات ذلك ومستقبل حياته الكريمة .

وعليهم كما طالبنا سابقا تشكيل لجنة مشتركة سورية لبنانية من الفعاليات والقامات الوطنية في سورية مع ممثلين عن المقاومة لمتابعة ملفات كل جريح ..

كما ان كل مسؤولي ملف جرحى المقاومة في سورية وكل قيادة المقاومة في لبنان يعرفون جيدا مايجب عمله اتجاه جرحى المقاومة السوريين الذين إلتزموا بنهج وفكر المقاومة و بأوامر الجيش العربي السوري والتحقوا بصفوفه رغم آلامهم وجراحهم وعجزهم وماتكبدوه من مصاريف مالية يومية لأشهر طويلة لحين عرضهم على اللجان الطبية العسكرية ولحين تسريحهم ،

وماهي الاعباء الثقيلة جدا التي تكبدها الجريح وكل أهله وذويه بكل المجالات والصعد معنويا ونفسيا وماديا وإجتماعيا ..

فإنه ومن واجبات ومسؤوليات المسؤولين والمشرفين على مكاتب وملفات جرحى المقاومة في سورية ان يهتموا ويتابعوا طلبات ومتطلبات الجرحى والعمل على تأمين السكن لهم والحفاظ على كرامتهم في حياة حرة كريمة .

إضافة الى العمل على ازالة كل الانعكاسات المؤذية جدا لنفوس ذوي الجرحى نتيجة الاهمال والتقصير واللامباة من قبل مسؤولي ملف الجرحى والشهداء بالمقاومة في سورية .

ولنا متابعة …%

=======

وفي تاريخ الاربعاء ١٨/ ١/ ٢٠٢٣

وبعدما لمسنا الاهمال والتطنيش واللامبالاة اكثر فأكثر ..
وعدم معالجة اي موضوع من ملفات الجرحى ..

وبعدما راجعنا أحد المسؤولين بمكاتب سماحة السيد (ع .ن ) في مدينة نبل لنقدم له طلبا للجريح لإرساله للمسؤولين والمشرفين عن ملف جرحى المقاومة في سورية
يرفض ممثل مكتب (السيد ع.ن) استلام الطلب ، ..

عندئذ قمنا بتسليم طلب الجريح لمكتب الجريح المعتمد من قبل مكتب( السيدع .ن )في مدينة نبل .
وابلغناه اننا في حال عدم الاهتمام بطلبات الجرحى سنرفع دعوى امام القضاء والمحاكم المختصة بحق كل مهمل او مقصر بملف الجرحى وضد كل من سبب الاذية والضرر المعنوي والجسدي لنا وللجرحى . .

_______ثم كتبنا مايلي :
بتاريخ ١٨ / ١/ ٢٠٢٣

جراح وآلام وكرامة جرحى المقاومة السوريين
أهم واقدس منكم ومن كل اعمالكم جميعا.

________كتب/ سعيد فارس السعيد :
١٨/ ١ / ٢٠٢٣
_( لكل فعل ردة فعل ..)_
–(ولأن خير الكلام ماقل ودل ..)–

“فإن بعض الجرحى السوريين بالمقاومة سيلجأ للقضاء في سورية ”

لأنه وبعد صبر كبير من قبل الجرحى السوريين بالمقاومة منذ عشر سنوات الى الآن ونظرا للاهمال والتقصير المتعمد وعدم الرد على طلبات ومتطلبات واحتياجات الجرحى وذويهم السوريين بالمقاومة من قبل المسؤولين والمشرفين على ملف جرحى المقاومة في سورية ..

ونظرا لأن المسؤولين والمشرفين على ملف الجرحى السوريين بالمقاومة كانوا ولايزالون يدعون ويقولون للعامة وللجرحى ولذوي واهالي الجرحى بأنهم يهتمون ويتابعون قضايا جرحى المقاومة ..

(وتبين لنا بأن ذلك غير صحيحا اطلاقا ..)

اضافة الى ان هؤلاء المسؤولين والمعتمدين من قبل (السيد ع .ن )وعند مراجعة الجرحى او ذوي الجرحى لهم لا يستلمون اي طلب للجرحى وهم دائما مشغولين بقضايا اخرى بظل اهمال تام للجرحى وطلباتهم ..

____لذلك سيقوم بعض الجرحى السوريين بالمقاومة لإقامة دعاوى قضائية لدى المحاكم السورية المختصة ، بحق كل المسؤولين والمشرفين على ملف جرحى المقاومة في سورية لما ارتكبوه من إهمال وتقصير واستغلال ولما تسببوا به للجرحى من أذى واضرار معنوية ومادية واجتماعية وجسدية ..

حيث ان مكاتب الجرحى ومكاتب مايسمى الإمداد والطوارئ والمسؤولين والمشرفين عن الجرحى السوريين بالمقاومة في سورية ونتيجةاهمالهم وتقصيرهم المتعمد فإنهم ايضا تسببوا في الإساءة للأمن الإجتماعي والتحريض ضد الدولة وهيبتها وسلطاتها و حرمان الجرحى من حقهم وحقوقهم المقررة لدى الجهات العامة المعنية في سورية .
وبات من الضروري جدا ان تتحول المساعدات المالية من مكتب السيد ( ع.ن ) الى الجمعيات الخيرية المعتمدة والمرخصة اصولا والتي تعمل ضمن الانظمة والقوانين المرعية .
_______
______

شاهد أيضاً

لا يختبئ في رفح”… معلومات استخباراتية تشير إلى مكان السنوار!

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤولين أميركيين، بأن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، …