الخولي: “تصريحات فارهيلي غير مفيدة وحان الوقت ليتصرف الاتحاد الأوروبي بتعاطف مع لبنان”

إعتبر المنسق العام لـ”الحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين” مارون الخولي :”أن تصريحات المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي “خاوية وغير مفيدة، ولا تحمل أي جديد وأن سياسة الترغيب والتهديد لم تعد فعالة وازدادت الأزمة الاجتماعية سوءًا والتي وصل إليها لبنان جراء النزوح السوري”.

وقال الخولي في تصريح ادلى به :” نتتقد تجاهل المسؤول الأوروبي للجرائم المرتكبة من قبل النازحين السوريين وعدم تعبيره عن تعاطفه مع أهالي الضحايا وكان يتعين عليه زيارة منطقة برج حمود والتي لا تبعد عن القصر الحكومي اكثر من كيلومترين ليرى بالعين المجردة مؤامرة استبدال الشعب اللبناني بالسوري ولرؤية حجم الأزمة الإنسانية هناك”.

ورأى الخولي :”أن
موقف الاتحاد الأوروبي تجاه النازحين السوريين في لبنان يمثل استهتاراً بالسيادة اللبنانية وخيانة للاتفاقيات الدولية”.

وتابع الخولي : “لبنان، الذي يواجه أزمة نازحين تجاوزت نصف سكانه، يواجه خطر انهيار بنيته التحتية بأكملها في الجوانب المالية والبيئية والاقتصادية والسكانية والأمنية والاجتماعية. ويتعين على الاتحاد الأوروبي أن يلتزم باتفاق 2003 الذي ينص على إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم خلال عام واحد، وأن يقدم الدعم المالي واللوجستي للبنان لتخفيف الضغط على موارده. وضرورة أن يتعاون الاتحاد الأوروبي مع المجتمع الدولي لإيجاد حل مستدام يحترم سيادة لبنان ويدعم الاتفاقيات الدولية”.

وختم الخولي: “لقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات فعالة، بما في ذلك زيادة الدعم المالي واللوجستي للبنان بالتزامن مع ترحيل النازحين السوريين الى مناطق آمنة في سوريا والعمل مع المجتمع الدولي لإيجاد حل مستدام يحترم سيادة لبنان ويدعم الاتفاقيات الدولية. يجب أن يتحمل الاتحاد الأوروبي مسؤولياته اولا” في حماية لبنان حتى يستطيع بدوره ان يحمي اوروبا من الهجرة غير الشرعية. إن النهج الحالي الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي غير مستدام ويهدد بالمزيد من زعزعة استقرار المنطقة الهشة. لقد حان الوقت لكي يتصرف الاتحاد الأوروبي بتعاطف مع لبنان وان يحترم القانون الدولي”.

شاهد أيضاً

حاكم الشارقة يشهد إطلاق النسخة 16 من “جائزة اتصالات لكتاب الطفل”

الشارقة – من عمر الجروان المكتب الإعلامي لصاحب السمو حاكم الشارقة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة …