أخيرا.. العلم يكشف سر أقوى كائن حي في العالم

 

ربما تكون الكائنات المسماة بطيئات المشية، هي أكثر الحيوانات غير القابلة للتدمير على وجه الأرض. يمكن لهذه الوحوش الصغيرة المجهرية أن تأخذ تقريبًا أي شيء يرميه البشر عليها، وتتمايل بعيدًا سليمة تمامًا على أرجلها الصغيرة الثمانية القصيرة.

المعروف أن هذا البطل الخارق، يمتلك استراتيجية مذهلة تتحدى الدمار، وهي البروتين المثبط للضرر الذي يحمي الحمض النووي الخاص عندما تصبح الظروف الخارجية غير محتملة.

والآن اكتشف العلماء شيئًا جديدًا، في الكائن الذي يحمل أيضا اسم دب الماء.

وقصف فريق بقيادة عالمة الأحياء كورتني كلارك هاتشتيل من جامعة نورث كارولينا في أشتون، بطيئات المشية بأشعة جاما، وراقبوا كيفية استجابتها.

يقول عالم الأحياء بوب جولدستين من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل: “لقد فاجأنا ما رأيناه.. إن بطيئات المشية تفعل شيئًا لم نتوقعه”، وفقا لمجلة ساينس ألرت.

يضيف: لقد عرفنا عن المقاومة الرائعة التي يتمتع بها دب الماء للإشعاعات المؤينة منذ عقود. يمكنهم البقاء على قيد الحياة بحوالي 1000 مرة من الجرعة التي قد تكون مميتة للبشر، ويستمرون في ممارسة حياتهم الصغيرة كما لو أنها لم تكن شيئًا.

لمعرفة ذلك، درس الباحثون تأثير إشعاع جاما على نوع من بطيئات المشية يسمى Hypsibius exemplaris.

وبدلاً من الحماية الوقائية، قامت بطيئات المشية بزيادة إنتاج جينات إصلاح الحمض النووي إلى درجة أن منتجاتها أصبحت من أكثر الجينات وفرة في أجسامها المجهرية. وبعد 24 ساعة من التعرض للإشعاع، قامت بطيئات المشية بإصلاح معظم الحمض النووي المكسور بسبب الإشعاعات المؤينة.

ووجد الباحثون، أيضا أن هذا الكائن قادر على استشعار الإشعاعات، والقيام باستجابة سريعة تسمح له بالبقاء على قيد الحياة عند الجرعات التي من شأنها أن تقضي على الحيوانات الأخرى.

يقول كلارك هاتشتيل: “تبدي هذه الحيوانات استجابة مذهلة للإشعاع، ويبدو أن هذا هو سر قدراتها القصوى على البقاء.. ما نتعلمه عن كيفية تغلب بطيئات المشية على الإجهاد الإشعاعي يمكن أن يؤدي إلى أفكار جديدة حول كيفية محاولة حماية الحيوانات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى من الإشعاع الضار”.

شاهد أيضاً

وحدة التدخلات الطارئة تدشن مساهمتها لمشاريع المبادرات المجتمعية بمحافظة إب اليمنية من مادتي الاسمنت والديزل ..

تقرير /حميد الطاهري دشنت اليوم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بالتنسيق مع السلطة …