قضية استغلال وابتزاز جنسي للأطفال عبر الإنترنت تهز الشارع التونسي

المتحرّش والمبتزّ تبيّن أنّه في إيطاليا..وهذا يعني عدم اقتصار وجود مبتزين في البلد نفسه الذي يتعرض فيه الطفل للابتزاز..

 

أثار ناشطون وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضجة واسعة، في الشارع التونسي، بشأن تعرّض عدد من الأطفال للاستغلال الجنسي وللابتزاز عبر الإنترنت. وأعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، في تونس، أن الجهات القضائية والأمنية المختصة بدأت تحقيقًا حول شبهة إقدام كهل مجهول على استدراج أطفال قصّر عبر شبكة الإنترنت والتغرير بهم وابتزازهم وتهديدهم.

هذا؛ وقامت إحدى الصفحات الشهيرة على “إنستغرام” تحت اسم el_madame بنشر شهادات عدد من الأسر التي تعرّض أطفالها للاستغلال الجنسي والتهديد من شخص مجهول. كما نشرت الصفحة صورة للمشتبه به حصلت عليها شقيقة أحد الضحايا من الأطفال.

أكد مجدي الكرباعي الناشط الحقوقي في إيطاليا، عبر إذاعة “موزاييك إف إم”، أنه بالتعاون مع عدد من الجمعيات المتخصصة والناشطين في المجتمع الدولي ستُرفع القضية في إيطاليا؛ حيث يقيم المشتبه به، ويجري حاليًا العمل على تحديد هويته بشكل دقيق. وأشار إلى أن هذه القضية قد تساعد في كشف شبكة من المنحرفين جنسيا، سواء في تونس أو في إيطاليا أو دول أوروبية أخرى.

كما قال أنيس عون الله مندوب حماية الطفولة، في تونس، عبر اتصال هاتفي بإذاعة “موزاييك إف إم”، إنه إلى حد الآن لم تتقدم أي من العائلات بالإبلاغ لمندوبي الطفولة عن حوادث الابتزاز الجنسي المتداولة عبر صفحات الإنترنت. وأوضح أن التحقيقات الآن في مرحلة التعرّف إلى الضحايا، ولذلك طالب الأسر بالإبلاغ للمساعدة على تقدم التحقيقات وحماية الأطفال.

من جهتها؛ ذكّرت وزراة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية بـ”أهمية الإحاطة بالأطفال وضمان سلامتهم النفسية والجسدية وتكريس ثقافة الحوار داخل الأسرة وفي المجتمع، ما يساعد في بناء علاقة ثقة وتحصين الناشئة من المخاطر وأشكال التهديد كافة، وتأطير استعمالهم الرشيد لشبكة الإنترنت ووقايتهم من المخاطر والتهديدات الممكنة في الفضاءات الرقمية والسيبيرانية”. كما شدّد بيان الوزارة على أن تونس: “توفر منظومة قانونية واجتماعية ومؤسساتية ضامنة لحقوق الطفل، ورادعة لكل مصدر تهديد لمصلحته العليا”.

المصدر: RT + موزاييك إف إم

شاهد أيضاً

حـ.ركة أمل ودّعت المجاهد الراحل الحاج عاطف عون بمأتم مهيب في الشبريحا

مصطفى الحمود بمأتم مهيب، شيّعت حـركة أمل أحد قادتها المؤسسين عضو المكتب السياسي في الحركة …