اللواء خير بحث مع إئتلاف الجمعيات والروابط اللبنانية الفلسطينية في بيروت في خطة الطوارى الحكومية.

عقد إجتماع موسع في مقر رابطة أبناء بيروت في الطريق الجديدة ،بدعوة من “إئتلاف الجمعيات والروابط اللبنانية الفلسطينية”، وترأسه أمين الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، بحضور
امين سر منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان العميد سمير ابو عفش، المنسق العام للإئتلاف. ورؤساء الجمعيات والروابط الأهلية في بيروت إبراهيم كلش، رئيس رابطة أبناء بيروت محمد الفيل ، عماد ربابة، فؤاد عيتاني (ملتقى شباب بيروت) ، عدنان اسطنبولي (الشباب الإجتماعي لأبناء بيروت) ،محمد الربعة، محمد شومان (تجمع شباب بيروت)، محمود المغربي (رابطة بيروت الحضارية) ،خالد عمر (هيئة الإغاثة البيروتية الإنسانية) ،ابراهيم الصيداني (مدير رابطة أهالي رأس النبع) ،سلوى حبلي (رئيسة جمعية سيدات الطريق الجديدة) ، لينا الزعني (جمعية رعاية الأسرة في لبنان)، جميلة رسلان (جمعية تمكين المرأة)، صباح ضو (مسؤولة اللجنة النسائية برابطة أبناء بيروت) ،هدى مجذوب (رئيسة مجموعة الابطال الدامجة)منى عيتاني (رئيسة مجلس سيدات العاصمة) ،رامي صالح (جهاز الإنقاذ المدني) احمد عبد العال (جمعية حفظ النعمة)، عماد زين الدين (تجمع شباب منطقة كراكاس)، أحمد مبارك (جمعية شباب عائشة بكار) ،القائد خالد الحلاق (رئيس لجنة الخدمات الطبية للإسعاف والإغاثة) ،المسعفة آية هاشم ، نضال معروف (مسؤول العمليات في لجنة الخدمات الطبية للإسعاف والإغاثة)، غسان جارودي (هيئة الإغاثة البيروتية الإنسانية)، يوسف الحارث (ملتقى شباب المزرعة)، محمد دبدوب (ممثل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني)، يحي المصري (جمعية الهلال الوطني اللبناني)،مالك رجب (عضو مجلس أمناء رابطة أبناء بيروت)،وسيم كوسا (ملتقى شباب طريق الجديدة)، عماد الأسطة (مدير جمعية شموع بيروت )،محمد ابو النور (مؤسسات العمل الإجتماعي الفلسطيني) ، ندى بغدادي (جمعية الندى)، هيفاء المصري (جمعية إشراقات)، نبيل حنين (رئيس جمعية الغد الإجتماعية)، جمال عباس (رئيس جمعية أهالي رأس بيروت الإجتماعية)،منير حنتس (رئيس جمعية يا هلا بيروت)، فهد الصالح (الرابطة الإنمائية لأهالي الكرنتينا) ،في منطقة الجناح، موسى مطر (جمعية الإنماء للشؤون الخيرية) ، ثائر دبدوب، محمد الحسين (جمعية أمان )،الدكتور سعيد المهاوش (رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومدير مستشفى حيفا).

بداية رحب كلش بالحضور مؤكداً على ضرورة التعاون والتنسيق والتواصل والتشبيك مع الجميع لخدمة بيروت وأهلها الشرفاء، وموجهاً الشكر لجهود اللواء خير ولمسيرته طيلة سنوات تشهد له بالشفافية والنزاهة والسعي لتقديم الإغاثة خلال الازمات والكوارث لكافة المناطق اللبنانية.

واضاف كلش :” لقد تم التباحث بمسار تطورات الاحداث التي تجري في الجنوب اللبناني، وما يجري على أرض فلسطين، وخاصه في قطاع غزة والضفه الغربية،وما قد ينعكس من نزوح وتهجير وتداعيات العدوان الصهيوني المجرم الارهابي النازي الذي يمارس كل أنواع التدمير و قتل
الأطفال والنساء والشيوخ واستباحه كل المحرمات”.

ثم تحدث الفيل فالقى كلمة قال فيها:”نؤكد بأنه خلال الازمات والكوارث وخاصة إنفجار المرفأ ظهرت أهمية عمل الجمعيات والروابط الأهلية البيروتية حيث كان عملهم وتلبيتهم لنداء الواجب الإنساني اسرع لمساعدة المصابين و الجرحى بظل الظروف اللي تعاني منها مراكز الدولة ونحن بإسم كل الجمعيات مستعدين لمساعدة الهيئات العليا للإغاثة لخدمة المجتمع”.

ثم تحدث اللواء خير فقال:” اريد ان اشرح دقة المرحلة الراهنة وضرورة التباحث والتنسيق والتعاون ،كما اشرح مراحل عمل خطة الطوارئ الحكوميه التي تشمل جميع المناطق اللبنانية، وأوكد بأن العمل جاري لدى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الذي أعطى توجيهاته لتقديم كل المساعدات الممكنة في ظل العدوان الصهيوني على الجنوب اللبناني ووضع خطة في حال تطورت الأحداث خاصة في المناطق التي أصبحت محرومة.”

وأكدّ خير :”هذا الإجتماع مع الجمعيات والروابط والفعاليات البيروتية يجعلني اتحدث معكم من القلب إلى القلب، وإن خدمة أهالي بيروت هي واجب كما هي لكل المناطق ولكل العائلات المتعففة. وأكدّ بأن الهيئة العليا للإغاثة منفتحة لكل اللبنانيين وهي عبارة عن عشر وزارات وتأخذ تعليماتها منهم، عبر مجلس الوزراء وخدماتها تصل ألى كل لبنان ،أما خطة الدولة هي عبارة عن ١٤ فرضية ولكل فرضية وضعنا آلية عمل تنفيذية، خاصةً النزوح في حال تطورت الأحداث، وخطة النزوح هي خطة شاملة حتى المناطق الأهالي المضيفين رغم ان إمكانيات الدولة لا تسمح ولكن العمل جاري لتوفير كل الإمكانيات الآزمة في حال تطورت الأحداث”.

تم تحدث عيتاني ،الذي أكد على ديمومة العمل الإجتماعي والتكامل بعضنا البعض والتعاون والتشبيك مع المؤسسات الحكومية والدولية خاصة الهيئة العليا للإغاثة.

ثم تحدث استانبولي مثمناً أنجازات الهيئة العليا للإغاثة خلال كارثة إنفجار المرفأ.

واعرب عمر بان الجمعيات تهتم بالعمل الخيري بمر بأصعب المراحل حيث أصبح المواطن يطلب مساعدة بالعلاج والدواء رغم انه يفتقد الغذاء.

وقال المغربي نسعى للتكاتف لخدمة بيروت وأبنائها ،
وأكدت حبلي بان بيروت أصبحت محرومة وشوارعها منكوبة ونطالب كل النواب لزيارة طريق الجديدة شارع شارع وبيت بيت لمشاهدة معانات المواطنين.

كما تحدثت المجذوب بان طلاب جمعيتها معظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ولديهم بطاقة من وزارة الشؤون الإجتماعية ولكنهم لا يستفيدون منها بشيئ.

أما العميد ابو عفش فنوه بجهود اللواء خير ومتابعته الحثيثة الأوضاع المخيمات واللاجئين في لبنان.

وتحدث الصالح عن مشلكة وازمة منطقة الجناح وخاصة بفصل الشتاء وطالب بوضع حل جزري لمساعدة الأهالي.

وشرح الحلاق عمل فريق المتطوعين وانهم على أهبة الإستعداد لتلبية نداء الواجب الإنساني.

واكد عبد العال بان فريق عمل المطبخ مستعد تقدمة خدماته لصالح الهيئة العليا الإغاثة في حال حدث اي أزمة.

وفي الختام تحدثت عيتاني فطالبت بوضع أولوية للمساعدات الإنسانية للأطفال وكبار السن،
وضرورة الإتفاق لتشكيل لجنة مصغرة للتنسيق مع الهيئا العليا للإغاثة.

شاهد أيضاً

السفيرة تطلب إلى ترامب.. إرسال المارينز يا طيّوبة : هل المارينز أقوى من إسرائيل ؟

عبد الغني طليس السفيرة اللبنانية أعلنت ببساطة المُغَفّلين المنَوَّمين على النغَم الحزين لخروج إيران وحزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *