رداً على الإساءة للمصحف.. العراق يقطع علاقاته الدبلوماسية مع السويد ويطرد السفيرة

عمار الجابري – بغداد

رئيس الوزراء العراقي يوجّه بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في ستوكهولم، وطرد السفيرة السويدية من الأراضي العراقية.

قررت الحكومة العراقية طرد السفيرة السويدية من الأراضي العراقية رداً على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف.

وأيضاً، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وزارة الخارجية في البلاد بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في ستوكهولم.

بدوره، أعلن رئيس هيئة الإعلام في العراق تعليق ترخيص عمل شركة “إريكسون” السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية.

وكانت الحكومة العراقية أبلغت الحكومة السويدية، أمس، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق نسخة من المصحف الشريف، ومنح الموافقات تحت ذريعة حرية التعبير.

وأكدت الحكومة العراقية خلال اجتماع لها، اليوم الخميس، أنّ هذه الأعمال الاستفزازية (حرق نسخة من المصحف)  تسيء للمواثيق والأعراف الدولية باحترام الأديان والمعتقدات، وتشكل خطراً على السلم، وتحرّض على ثقافة العنف والكراهية.

 

وحول حادثة إضرام النيران في مبنى السفارة السويدية في بغداد،، قالت إنّ هذا الفعل يعدّ خرقاً أمنياً واجب معالجته حالاً، ومحاسبة المقصرين من المسؤولين عن الأمن.

وتقرر خلال الاجتماع الطارئ إحالة المتسببين بحرق السفارة، الذين تمّ إلقاء القبض عليهم إلى القضاء، وكذلك إحالة المقصرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

واقتحم مئات المتظاهرين، فجر الخميس، مقر السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد وأضرموا النيران فيها، احتجاجاً على موافقة السويد مجدداً على إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام السفارة العراقية في العاصمة ستوكهولم.

وسمحت الشرطة السويدية بتنظيم تظاهرة يخطط المنظمون فيها لإحراق نسخة من المصحف وكذلك العلم العراقي، وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريستيرسون إنّ الموافقة كانت “مشروعة، ولكنها غير مناسبة”.

وأمس الأربعاء، أعلنت السلطات السويدية سحب الحماية عن حارق نسخة المصحف المتطرّف سلوان موميكا، وهددته بمراجعة ملف لجوئه إلى البلاد.

وفي أواخر الشهر الماضي، أحرق المتطرف  سلوان موميكا، المقيم في السويد، نسخة من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى، الأمر الذي تسبب بحملة استنكار واسعة في الدول الإسلامية، ودعوة من منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ تدابير جماعية ضد تكرار تدنيس المصحف الشريف، فيما أصدر اليمن قراراً بمقاطعة المنتجات السويدية.

وكانت الشرطة السويدية سمحت أيضاً مطلع العام الحالي لرئيس حزب الخط الدنماركي المتطرف راسموس بالودان بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم.

شاهد أيضاً

(قبّعة الجبل: لا يُستفرد كالمفرد)

د. محمد مسلم جمعة. يتحفنا الشاعر شوقي مسلماني بجديده دائماً، فهو يطوّع الشعر بوحاً عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *