لا علاقة لحركة الكواكب بالزلازل

بعد الزلزال الكبير الذي ضرب تركيا وشمال سوريا، كثر الحدث عن أن حركة الكواكب والنجوم والشمس تؤثر في النشاط الزلزالي على كوكب الأرض، أم هل إنها مجرد افتراضات وربما علم زائف؟

تقوم فرضية هوجربتس على أن جاذبية كواكب المجموعة الشمسية بإمكانها تغيير سرعة دوران الأرض، الأمر الذي يؤدّي إلى تغييرات في سرعة الصفائح التكتونية في القشرة الخارجية للأرض، وبالتالي حدوث الزلازل.

لكن معظم علماء الجيولوجيا يعارضون هذه الفرضية بشدة من منطلق أن قوة جاذبية الكواكب أضعف بكثير من القوى التكتونية التي تسبّب الزلازل والبراكين، وتنتج هذه القوى من حركة الصفائح التكتونية في القشرة الأرضية وتصادمها أو انزلاقها على خطوط الصدع المتشكلة على حافات الصفائح.

البداية من “تأثير المشتري”
في كتابهما “تأثير المشتري” (The Jupiter Effect) الصادر عام 1974، توقع جون جريبين وستيفن بلاجمان أن محاذاة كواكب النظام الشمسي ستخلق عدداً من الكوارث، بما في ذلك زلزال كبير في صدع سان أندرياس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في العاشر من مارس/آذار 1982، وأصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً، لكن لم تحدث الكوارث المتوقَّعة.

وكان علماء الفلك على دراية منذ فترة طويلة بأن محاذاة للكواكب ستحصل في ذلك التاريخ، عندما يكون كل من عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو على نفس الجانب من الشمس، لكنهم نفوا أن يكون أي تأثير، لأن قوى المدّ للكواكب الأخرى التي تؤثّر في قشرة الأرض لا تُذكر حتى في أقرب حالة اقتراب للكواكب.

لكن المؤلفين تَجنَّبا هذه الاعتراضات من خلال الحديث عن تأثير المحاذاة على الشمس، لا على كوكب الأرض، حيث افترضا سلسلة من الأحداث الغريبة تبدأ عندما تصطفّ الكواكب على جانب واحد من الشمس، ثم تخلق قوى المد والجزر البقع الشمسية التي تخلق تيارات من الرياح الشمسية التي تدخل الغلاف الجوي العلوي للأرض بما يغيّر الطقس الذي يبطئ معدَّل دوران الأرض الذي يتسبب في حدوث الزلازل.

ويرفض العلماء في المعهد الجيوفيزيائي لجامعة آلاسكا، المفهوم الأساسي الذي قام عليه الكتاب، وهو أنه في عام 1982 ستصطفّ جميع الكواكب مثل صف من الجنود في استعراض عسكري، وهذا ليس حقيقياً، إذ إن أصغر مسافة زاويّة للكواكب الأربعة الرئيسية (المشتري وزحل وأورانوس ونبتون) ستكون أكبر من 60 درجة، كما رأى العلماء كثيراً من نقاط الضعف الأخرى في “النظرية”، فتَمدُّد المد والجزر الصغير الناتج عن الشمس سيكون أصغر بملايين المرات من ذلك الناتج على الأرض بواسطة القمر، كما لا توجد روابط مثبتة بين النشاط الشمسي ومعدل دوران الأرض، ولم تخرج هذه الفرضية في نظر معظم العلماء عن التنجيم المبطن بالعلم، واعتُبرت محض خيال.

المحاذاة الكوكبية مرة أخرى
تتفق دراسة الباحث في جامعة بغداد صالح محمد عوض المنشورة في مجلة “الحفاظ على السواحل” نيسان 2021 مع أبحاث هوجربتس. يفترض هذا البحث أن حالات المد والجزر تنتج عن مواقع كواكب النظام الشمسي، حيث تعمل جاذبية الكواكب كقوة دافعة على تغيير سرعة دوران الأرض.
وحسب هذه الدراسة تتفاعل الكواكب معاً لتؤثّر في الزلازل عن طريق ضغوط الجاذبية الناشئة عن تكوين كواكب النظام الشمسي التي تسبب تباطؤاً في سرعة دوران الأرض. وهذا يحفّز صفائح الأرض على التحرك لتوليد الزلزال نتيجة تفعيل حركة الصدوع.

تأثير القمر والشمس
يتفق معظم العلماء اليوم على أن تأثير جاذبية الكواكب على الأرض وعلاقتها بالزلازل غير ممكنة، وينصّ قانون نيوتن للجاذبية الكونية على أن الجاذبية بين جسمين تتناسب طرديّاً مع كتلتيهما وتتناسب عكسيّاً مع مربع المسافة بين الجسمين، لذلك، كلما زادت كتلة الجسمين وتقاربا، زادت قوة الجاذبية بينهما، وهذا ما يجعل القمر بسبب قربه من الأرض، والشمس بسبب كتلتها الكبيرة، أكثر الأجرام السماوية تأثيراً بقوة جاذبية على كوكب الأرض.

وذكرت عدة دراسات حديثة -حسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية- وجود علاقة بين المد والجزر وبعض أنواع الزلازل، خلصت إحداها على سبيل المثال، إلى أنه خلال أوقات ارتفاع المدّ والجزر في الأرض والمحيطات، مثل أوقات اكتمال القمر أو القمر الجديد، تكون الزلازل أكثر احتمالاً على صدوع الدفع الضحلة بالقرب من حافات القارات وفي مناطق الاندساس (تحت الماء).

شاهد أيضاً

نشاط ترفيهي لمفوضية الشمال في جمعية كشافة “الأنوار”

نظمت مفوضية الشمال في جمعية كشافة “الأنوار”، رحلة ترفيهية تثقيفية لمرحلة الزهرات بمناسبة حلول فصل …