“يوم الدبس في راشيا” حضور لافت للدكتور صبح وأبو فاعور للسياسيين: أوقفوا كل هذه المعاناة فالازمة أزمة إدارة ونوايا سياسية

 

أحمد موسى

كواليس – هو “يوم لبنان في راشيا” عبرت عنه مشهدية الصورة التي جمعت آلاف المواطنين الذين قدموا من معظم المحافظات والأقضية والمدن والبلدات اللبنانية، للمشاركة في “يوم دبس العنب في راشيا” والذي يقام للسنة الرابعة على التوالي في سوق راشيا الأثري، بدعوة من جمعية “راشيا أند بيوند” وبالشراكة مع “مؤسسة الفرح الاجتماعية”، وبالتنسيق مع بلدية راشيا، إلا أن ما ميّز هذا اليوم اللبناني الجامع “بصمة اغترابية وحضور أرخى بضلاله روعة وجمال الصورة ومشهدية الجمال الخالص لحب الوطن والحضور الدائم رغم الغياب للمغترب اللبناني الدكتور علي صبح فكان حضوراً لافتاً وجامعاً على مستوى المشاركة بممثلين عنه عبر أحمد الصميلي، ناظم عبد الرزاق وفؤاد سعد، ومساهماً فاعلاً من خلال المشاركة بكمياتٍ من عسل راشيا وتوزيعها على العائلات المتعففة وعلى الجمعيات الخيرية التي تعنى بهذا الموضوع، الأمر الذي أضفى حضوره ميزةً فريدةً قلّ نظيره في عالم السياسة والسياسيين الذين برحوا أماكنهم في ضرفٍ الناس أحوج ما يكون إلى الطمأنينة والوقوف إلى جانبهم في هذه الضروف المأساوية، فكانت ضلال الدكتور صبح وارفةً معطيةً أملاً في غدٍ مُشرِق”.

 

يوم الدبس في راشيا تضمن معرضا للمونة البلدية التي تميزت باصنافها المتعددة عسل حرمون إلى معرض المونة اضافة الى اصناف اللبنة والمربيات الحلويات والمأكولات البلدية من انتاج بيوت ومعامل راشيا ومعارض للمصنوعات الحرفية والزينة والاكسسوار والتطريز والادوات المنزلية الحرفية.

 

على طول امتداد سوق راشيا الاثري افترش المشاركون جوانب السوق في وقت غاص الشارع الرئيسي بآلاف المشاركات والمشاركين من مختلف القرى والبلدات والمدن اللبنانية من الشمال والجنوب وبيروت والجبل والبقاع، وتميز مهرجان الدبس في نسخته الخامسة بحسن التنظيم وتنوع العرض والمشاركين من راشيا وقرى القضاء ومن مناطق لبنانية مختلفة.

حضر المهرجان داليا وليد جنبلاط وعضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور وفعاليات دينية واجتماعية وثقافية وتربوية وسياحية وبلدية.

أبو فاعور

عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور قال خلال جولته في سوق راشيا الأثري مع المشاركين في فعالية يوم الدبس في راشيا: هذا اليوم يوم فرح وتلاقي ومحبة، يوم راشيا وأهالي راشيا، يوم راشيا الطبيعي الذي تولدا معاً والتصق براشيا وأهلها، وهي رسالة راشيا الحقيقية، راشيا الضيافة والفرح وحسن الاستقبال، آملاً أن يعم هذا الجو الذي حلّ في راشيا وهي كذلك، أن يعمّ على كل الوطن، وهذا من مسؤولية السياسيين ونحن منهم “أن يوقفوا كل هذه المعاناة، صحيح أن الأزمة اقتصادية، لكن الأزمة أزمة إدارة سياسية ونوايا سياسية، فإذا ما صفت النوايا السياسية يعيش شعبنا عيشةً كريمةً بدلاً مما نعيشه اليوم”.

وحول ملف ترسيم الحدود البحرية والمقترح الأميركي بما يتحقق للبنان لفت أبو فاعور “أن الرؤساء الثلاثة اعربوا أن لبنان حصل على حقوقه في هذا الموضوع، ونتمنى أن يكون ذلك مؤشر اقتصادي إيجابي يُخفّف من معاناة اللبنانيين ويسمح للبنان الاستفادة من ثرواته”.

 

مهنا

رئيس جمعية راشيا “أند بيوند” الناشط البيئي نزار مهناشرح عن طبيعة النشاط، معتبراً أن الجمعية تعنى بالسياحة البيئية، وهي تنظم هذا النشاط للسنة الثالثة على الخامسة ليكون مساحة فرح وتلاقٍ، وللإضاءة على أهم منتج في راشيا وهو الدبس العالي الجودة. اضافة الى العسل والمونة البلدية على مختلف انواعها ويشمل هذا اليوم رحلة مشي في الطبيعة وفي البلدة وزيارة المعاصر والتعرف إلى معالم راشيا وبيئتها وتذوّق منتوجاتها. معربا عن فرح الجمعية لنجاح هذا اليوم الاستثنائي في تاريخ راشيا.

سعد

رئيس بلدية راشيا المهندس جو سعد اكد ان راشيا تحتضن لبنان في يوم الدبس ونحن لم نستسلم لليأس وهذا اليوم بات مرتبطا بتراث راشيا اضافة الى المنتوجات الاخرى مثل العسل ودبس التفاح ونحن نعمل على تعزيز التنمية الريفية المستدامة لتنعكس بشكل ايجابي على المستوى الاقتصادي للعائلات واليوم المشاركة من كل المناطق اللبنانية وشكر جمعية راشيا اند بيوند على مبادرتها ونجاحها والتي نقف الى جانبها مع كل اطياف راشيا وجمعياتها واهلها يدا بيد في هذا اليوم المميز الذي يشهد معارض لكل منتوجات راشيا من مونة بلدية واعمال حرفية ومصنعات غذائية وعسل وزيارة معامل الدبس واحتفلنا امس باطلاق محمية جبل الشيخ.

 

فن

الفنان امير سلامة جسد سوق راشيا برسوماته التي عبرت عن ذوق فني عال في تجسيد السوق وفي جماليته الاثرية والتراثية بوصفها سوقا متميزا معتبرا ان راشيا العيش الواحد والجمال والاصالة والفن والحضارة وهي موئل المحبة والتلاقي والفن وسيبقى لبنان بلد الحضارة والتجدد والفن الناضج.

 

ناجي

واعتبر مربي النحل ومدير مُنتَج “عسل حرمون” رشراش ناجي أن راشيا تتميز بمحبتها للجميع وهي تحتضن اليوم زائريها من كل لبنان. وهذا اليوم هو تحية حب من راشيا إلى كل لبنان.

معتبراً أن عسل راشيا المتميز هو هويتها إلى الذوق والجودة وهو الاهم في الشرق الاوسط جودة ونوعية ومذاقا، وهو رسالتها للتأكيد على التعاون والصدق والعمل. داعياً أن يتعلم الجميع من مشهدية التلاقي في راشيا.

ولفت إلى أن سوق راشيا من أجمل الأسواق وأغناها بالمونة البلدية وبالمنتوجات البيئية المطابقة للمواصفات، خصوصاً العسل ودبس العنب وكل اصناف المأكولات.

 

فايق

وتحدثت ليندا فايق باسم جمعية حدائق راشيا فلفتت الى اهمية هذا المهرجان على مستوى تلاقي كل لبنان في سوق راشيا للتعبير عن المحبة قبل اي شيء اخر ولفتت الى ان منتوجات راشيا من اجود انواع المونة البلدية وهي تصدر الى الخارج لمواصفاتها العالية واعتبرت ان حدائق راشيا باتت عنوانا لراشيا وللمونة البلدية التي تستحوذ على اهتمام الكثير من العائلات حيت المنظمين والمشاركين في هذا اليوم الاستثنائي
اما المشاركة عن احدى الجمعيات لارا رضا عربي فلفتت الى اصناف المونة التي تنتجها الجمعية من مونة بلدية ومنتوجات من ارض راشيا وخيراتها.

شاهد أيضاً

اقامة ” المرحلة الثانية من دورة أعداد كوادر متخصصة لتعزيز التفتيش تطوعا””، بمبادرة من جمعية “الإرشاد القانوني والاجتماعي ” في بيروت

الزيات :” التعاون مستمر مع وزارة العمل لأعداد كوادر متخصصة لتعزيز التفتيش تطوعا” أقيم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أعلان إيجارات واستثمارات

اعلان

أعلانات

اعلان