اليوم العالمي للكلاب.. هل ينتقل كورونا لـ”الصديق الوفي”؟

يحتفل عشاق الكلاب باليوم العالمي للحيوان الأكثر وفاء على كوكب الأرض، الذي يوافق 26 أغسطس/آب من كل عام؛ نظرا لكونه من أوائل الحيوانات التي استأنسها الإنسان ونشأت بينهما صداقة تطورت بمرور العصور. 

ووفقا لموقع National Dog Day، فإن اليوم الوطني للكلاب حددته مؤسسة Pet & Family Lifestyle Expert بالتعاون مع مدرب الكلاب والمؤلف كولين بيج، وجرى إحياؤه لأول مرة عام 2004، بهدف جذب الانتباه إلى محنة الكلاب في جميع أنحاء العالم وتشجيع التبني.  الإمارات تستخدم الكلاب البوليسية لكشف مصابي كورونا

أيضا يدور اليوم حول تكريم هذه الحيوانات المذهلة التي تعمل بإيثار للحفاظ على سلامة الإنسان بعدما وظفها لخدمته، إذ استخدم بعضها للكشف عن المخدرات والقنابل وإنفاذ القانون، وأخرى لسحب الضحايا من أسفل الحطام وإنقاذهم في المواقف المأساوية، وثالثة لمساعدة المعاقين والمكفوفين، ومؤخرا خلال جائحة كورونا وظفها للكشف عن عدوى فيروس “كوفيد-19” وأثبتت فاعلية كبيرة.

عدوى فيروسية 

هيئة الصحة البيطرية الأمريكية تحدثت عن المعلومات الخاطئة التي تواردت بشأن إصابة الحيوانات الأليفة بفيروس كورونا ونقلها للإنسان، والتي أدت إلى خوف ملاكها وتخليهم عن الكلاب والقطط أو قتلهم بلا رحمة.

وقالت إن اجتماع عقدته منظمتا الصحة العالمية وحماية الحيوان العالمية لإطلاع الجمهور على المعلومات المتعلقة بـ”كوفيد-19″ والحيوانات الأليفة، خلص إلى أنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن على أن الحيوانات المصاحبة للإنسان (الكلاب والقطط) هي مصدر للعدوى.

وأضافت: “لا يوجد دليل على أن الكلاب التي تعتبر بمثابة الصديق الوفي للبشر، يمكن أن تمرض بكورونا، ويتم التحقيق في العدوى الخاصة بالقطط”، معتبرة أن هجر الكلاب والقطط غير مقبول ولا يعد تحت أي ظرف من الظروف حلا للقضاء على وباء الفيروس التاجي.

وأشارت إلى وجود الكثير من الأدلة العلمية على أن الكلاب والقطط تحسن وتعزز حياة وصحة أصحابها، مضيفة: “إنهم يحمون منازلهم وحيوانات الإنتاج ويمكنهم التعلم وحتى أداء مهام غير اعتيادية بالنسبة لهم”.

وتابعت: “علاوة على ذلك، يمكن أن تكون الكلاب دعما عاطفيا مهما للعائلات عن طريق تقليل مستويات التوتر والميول الانتحارية، وهو دعم كبير في أوقات التباعد الاجتماعي”.

تجارب معملية

المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) أشارت إلى وضع بعض الكلاب والقطط في الحجر الصحي واختبارها معمليا تجاه فيروس كورونا منذ 30 مارس/أذار، بعدما جرى الكشف عن حالات عدوى محتملة.

وقالت المنظمة العالمية إن كلبين أصيبا بـ”كوفيد-19″ بعد تعرضهما عن كثب لصاحبيهما الذين كانا مصابين بكورونا، موضحة أن الاختبارات التي أجريت لهما بواسطة اختبار PCR أظهرت وجود مادة وراثية من الفيروس في عينات الأنف والفم، لكن لم تظهر على الكلبين أي علامات سريرية للمرض.

وخلصت إلى أن لا يوجد دليل على أن الكلاب أو القطط تلعب دورًا في انتقال المرض إلى الإنسان، مشيرة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية إصابة بعض الحيوانات بفيروس كورونا.

ونصحت مرضى “كوفيد-19” بتجنب الاتصال بالحيوانات الأليفة أو تقييده حتى توفر المزيد من المعلومات حول الفيروس، مشددة على ضرورة عدم وضع قناع على وجه الكلب للوقاية من كورونا، خوفا من تسببه في ضيق تنفس للحيوان وفقدان الوعي.

تضاعف التبني 

وكالة “أسوشيتد برس” قالت في تقرير حديث إن عددا متزايدا من سكان نيويورك ومدن أمريكية أخرى اتجهوا إلى أصدقاء جدد من ذوي الأرجل الأربعة لدرء الوحدة ووفرة الوقت الذي يقضونه في عزلة “كوفيد-19”.

ونقلت الوكالة عن سارة براسكي، المدير التنفيذي لشركة “فوستر دوجز إنك”، وهي منظمة غير ربحية مقرها نيويورك تساعد في إخراج الكلاب من الملاجئ إلى دور الرعاية، قولها: “في الواقع، تشهد بعض الملاجئ ارتفاعا في الطلب على عمليات تبني الكلاب”.

وأضافت: “كلاب المأوى تربح حقًا في تجربة فيروس كورونا بأكملها. إنها ظاهرة غريبة لأنه كان هناك دائما اهتمام بالرعاية والإنقاذ لكنها الآن تتضاعف”.

اعتناء وسط الجائحة

وقدم موقع NORTHEAST NOW عددا من النصائح للاعتناء بالكلاب بالتزامن مع تفشي جائحة كورونا، بعد الإبلاغ عن إصابة عدد قليل من الكلاب بالفيروس التاجي في بلدان مختلفة، بسبب اتصالهم الوثيق بالأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ”كوفيد-19″، تشمل:

– عند إخراج كلبك للنزهة تأكد من التباعد الاجتماعي وحافظ على مسافة 6 أقدام وتجنب الازدحام.

– اعتنِ بنظافة كلابك، ونظفها كثيرا خلال اليوم.

– اغسل يديك قبل وبعد لمسها أو التفاعل معها ومع متعلقاتها.

– احتفظ ببعض المسافة بينك وبين كلبك إذا كنت مريضا.

– لا تسمح لكلابك بالاختلاط بالآخرين. حاول أن تخصص مكانًا في منزلك أو حديقتك لتلعب فيه الكلاب.

– النظام الغذائي السليم والصحي للكلاب هو أهم شيء وسط الوباء. أعط طعامًا وماءً كافيين لكلبك.

شاهد أيضاً

عصابة “التيك توكرز”… تعرفوا على ممولها ورأسها المدبر!

في جديد تفاصيل عصابة “التيك توكرز” لاغتصاب الاطفال والاتجار بهم افادت قناة “او تي في”، …