فوائد الزنجبيل وأضراره

زنجبيل (GINGER)، هل سمعت عن فوائده من قبل؟ هل تتناوله؟ ماذا تفضل؟ الزنجبيل الأخضر أم الزنجبيل المجفف المطحون؟ ماذا تعرف عن فوائد الزنجبيل إذاً؟ متى يكون الزنجبيل ضاراً؟

سنتعرف في هذا المقال على الزنجبيل، وفوائد الزنجبيل، وأضرار الزنجبيل على الصحة.

ما هو الزنجبيل؟

يعرف الزنجبيل في اللغة الإنجليزية باسم (GINGER) وهو نبات ذو سيقان مورقة وأزهار خضراء مصفرة، تستخرج توابل الزنجبيل من جذور النبات، الزنجبيل موطنه الأصلي الأجزاء الأكثر دفئاً من آسيا، مثل الصين واليابان والهند، ولكنه يُزرع الآن في أجزاء من أمريكا الجنوبية وأفريقيا. كما يتم زراعته الآن في الشرق الأوسط لاستخدامه كدواء ومع الطعام [1].

فوائد الزنجبيل

لا تختلف فوائد الزنجبيل المطحون عن فوائد الزنجبيل الأخضر، وبشكلٍ عام يحقق لك الزنجبيل الكثير من الفوائد سنذكرها لك فيما يلي [2]:يقلل من نزلات البرد والانفلونزا: إذا كنت تعاني من نزلات البرد والانفلونزا لاسيما في فصل الشتاء فعليك بالزنجبيل فهو يساعد على استقرار حالة جسمك ويبقيك دافئاً. تناول شاي الزنجبيل وستشعر بالتحسن خلال وقت قصير. يفيد القلب: الزنجبيل مفيد لقلبك حيث يقلل من نسبة الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بأي نوع من الجلطات الدموية. والأهم من ذلك أنه ينظم مستويات السكر في الدم. يعالج الالتهاب: إذا كنت تعاني من الالتهابات كالتهابات المفاصل فعليك بالزنجبيل لاحتوائه على مضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة التي تعالج هذه الالتهابات. يحمي من السرطان: فوفقاً لدراسة أجرتها المجلة البريطانية للتغذية، وجد الباحثون أن الزنجبيل كان فعالاً جداً في منع خلايا سرطان البروستاتا ونموها نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات. يحسن وظائف الدماغ: يمكن للخصائص المضادة للالتهابات المتوفرة في الزنجبيل أن تبقيك متيقظاً ونشيطاً وأكثر تركيزاً لأداء مهامك المطلوبة منك. يعالج آلام العضلات: إذا كنت تعاني من آلام في عضلاتك فعليك بالزنجبيل، كل ما عليك فعله هو أن تستهلك 2 غرام من الزنجبيل قد يكون على شكل مسحوق أو معجون، وسوف تلاحظ الفرق خلال 11 يوماً. يعالج عسر الهضم الشديد: إذا كنت تعاني من عسر الهضم فيمكنك تناول الزنجبيل فهو يساعد على علاج عسر الهضم في غضون 20 دقيقة. يمنع الغثيان: إذا كنت تشعر بالغثيان، فأنت بحاجة إلى الزنجبيل كعلاج منزلي طبيعي لمنعه. كل ما عليك القيام به هو مضغ بعض الزنجبيل النيء أو تناول كوب ساخن من شاي الزنجبيل وهذا سيشفيك من الغثيان. يحمي الكبد: فالزنجبيل يحميك من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تؤذي الكبد، كما أنه يحمي يقلل من مخاطر شيخوخة كبدك، والأهم من ذلك أنه يحمي الكبد من التلف والندوب. يقلل من تقلصات الدورة الشهرية: إذا كنت تعانين من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة، فعليك تناول 1 غرام من الزنجبيل يومياً لثلاثة أيام فهو كفيل بتخفيف آلام الدورة الشهرية. يقلل من مستويات الكوليسترول: إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في دمك وتريد تقليلها فعليك بالزنجبيل. فقط أضف 3 غرامات من الزنجبيل المطحون إلى طعامك وسترى نتائج تعجبك. يقتل البكتيريا السيئة: فللزنجبيل القدرة على قتل البكتيريا والفيروسات السيئة المنتشرة في البنية الخلوية. كل ما عليك فعله هو إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي اليومي وستلاحظ الفرق. يقيك من مرض الزهايمر: إذا أردت تجنب الإصابة بالزهايمر فعليك بالزنجبيل فهو يحميك من الإصابة بالزهايمر لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. يحمي الحمض النووي: يحمي الزنجبيل حمضك النووي من التلف والتسبب في تشوه الأطفال حديثي الولادة. يعالج هشاشة العظام: إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فهذا سيسبب لك آلاماً في المفاصل، يمكنك تناول الزنجبيل مع القرفةوزيت السمسم وستلاحظ الفرق.

فوائد الزنجبيل للبشرة

إذا كنت تريدين الحصول على بشرة صحية ومشرقة ومتوهجة فعليك بتناول الزنجبيل كل يوم حيث سيحقق للبشرة الفوائد التالية [2]:مكافحة الشيخوخة: التجاعيد هي العلامة الأولى للشيخوخة وقليل من شاي الزنجبيل كل يوم يمكن أن يزيل تلك التجاعيد ويمنع الشيخوخة. بشرة متوهجة: وضع القليل من الزنجبيل على بشرتك يمكن أن ينعش بشرتك ويجعلها متوهجة. توحيد لون البشرة: فالزنجبيل يجعل بشرتك تبدو صحية وينعمها ويوحد لونها، مما يجعلها تبدو شابة ومنتعشة. يقلل الندوب البيضاء: الزنجبيل لديه القدرة على تقليل الندبات البيضاء وكل ما عليك فعله هو وضع قطعة من الزنجبيل على الندوب البيضاء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وهذا سيفي بالغرض.

فوائد الزنجبيل للشعر

إذا أردت شعراً صحياً ولامعاً، فعليك بالزنجبيل فهو يحقق لك الفوائد التالية [2]:يساعد في نمو الشعر: الزنجبيل يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا يساعد على نمو الشعر. يمنع قشرة الرأس: يحتوي الزنجبيل على خصائص مطهرة تساعد على منع قشرة الرأس. يساعد تناول الزنجبيل على التعرق وعندما تتعرق من شعرك ينتج زيوت طبيعية تعمل كمطهرات تمنع قشرة الرأس. يعالج تقصف الأطراف: يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تقصف الأطراف والمشاكل المتعلقة بالشعر الجاف. يقلل من تساقط الشعر: جذر الزنجبيل يمكن أن يمنع تساقط الشعر يمكن تناوله على شكل طعام أو شاي أو في بعض الأحيان يمكنك عمل معجون ووضعه على شعرك وتركه يجف لبعض الوقت.

فوائد الزنجبيل والليمون

إذا أردت التخلص من السمنة والوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فعليك تناول الزنجبيل والليمون، فقد تساعدك إضافة القليل من الليمون إلى شاي الزنجبيل على شرب المزيد من السوائل، وهذا سيحافظ على رطوبتك وشعورك بالشبع لفترة أطول بالتالي يقلل من الشهية لتناول الطعام، بالتالي يساعدك على إنقاص الوزن [3].

أضرار الزنجبيل

على الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة للزنجبيل، إلا أنه يكفي تناول القليل من الزنجبيل كي تحصل على فوائده، وقد يسبب لك الزنجبيل الضرر في الحالات التالية [1و2]:حرقة المعدة: إذا أفرطت في تناول الزنجبيل. أمراض القلب: قد تؤدي الجرعات العالية من الزنجبيل إلى تفاقم بعض أمراض القلب. اضطرابات النزيف: إذا كنت تعاني من اضطرابات النزيف فقد يزيد تناول الزنجبيل من خطر النزيف. أدوية تسييل الدم: إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم فأنت بحاجة إلى استشارة طبيبك قبل تناول الزنجبيل. داء السكري: قد يزيد الزنجبيل من مستويات الأنسولين أو يخفض نسبة السكر في الدم، لذا أخبر الطبيب إذا أردت تناول الزنجبيل فقد يعدل الطبيب من أدوية السكري التي وصفها لك.

الزنجبيل بكل حالاته يفيد صحتك ويحقق لك الكثير من الفوائد الصحية لجسمك وبشرتك وشعرك، ولكن لا تبالغ باستخدامه فقد يسبب لك حرقة المعدة كما عليك تجنب استخدامه دون استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم.

المراجع والمصادر

[1] مقال الزنجبيل، منشور في موقع webmd.com.

[2] مقال 15 فائدة صحية للزنجبيل: الجلد والشعر، منشور في موقع medlife.com.

[3] مقال هل يمكن أن يساعدني تناول الزنجبيل أو شربه على إنقاص الوزن؟، منشور في موقع healthline.com.

شاهد أيضاً

الشيخ الرشيدي:”متمسكون بخيار المقاومة والبندقية، سبيلًا وحيدًا لاستكمال تحرير الأرض والمقدسات”

أكَّد نائب الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ خضر الرشيدي: “أننا، كوننا لبنانيين، لا …