الـوسـيـط الأمـيـركـي آمـوس هـوكـشـتـيـن* (غـيـر الـنـزيـه)

 

– جلسة اليوم كانت مهمة وتمكنا من مقابلة الرؤساء الثلاثة وهناك طرف آخر في هذا الأمر لذلك لم نكن جميعًا في الغرفة نفسها، “علينا أن نناقش مع الطرف الآخر أيضًا”.

– الأجواء خلال الأسابيع القليلة الماضية وعند كلا الطرفين تدل على استعداد لأخذ المفاوضات على محمل الجد لمعالجة القضايا مباشرة وأتمنى ان نتمكن من تضييق الفجوات.

– أعتقد أننا قمنا بتضييق الفجوات قبل أن نصل إلى هنا وأننا حققنا بعض التقدم اليوم وآمل أن نتمكن من الاستمرار في تحقيق هذا النوع من التقدم.

*- عن اتهام الرئيس بري الولايات المتحدة بالتدخل في عمل شركة توتال وبلوك رقم 9، أجاب: *

“أنا متأكد من أن شركة توتال وقيادتها يمكنها اتخاذ قرارات بشأن مكان الحفر بدون الولايات المتحدة أو بدون أن يخبرها أحد بما يجب عليها القيام به فهي شركة خاصة لا نقول لأحد أين يجب أن يقوم بالحفر أو أين لا يقوم به.

*- عن التهديدات المتعددة التي وجهها حزب الله أخيراً:*

أعتقد أن الولايات المتحدة كانت واضحة جدًا بأن الطريقة الوحيدة للتوصل إلى حل لهذا النزاع الطويل الأمد سيكون من خلال طاولة المفاوضات ومن خلال الدبلوماسية.

– ما نركز عليه هو كيف نصل إلى قرار يسمح لإسرائيل بالاستمرار وللبنان بالبدء والدخول في سوق الطاقة”.

– بحسب تجربتي في الشرق الأوسط بشكل عام وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط هناك دائمًا أزمة سياسية تلوح في الأفق، و أنه يجب اتخاذ هذه المخاوف على محمل الجد والتصرف بسرعة.

تعليق : فهل شركة ( توتال) هي الوحيدة التي تمتلك عقود تنقيب وحفر؟ أين الشركات الأخرى الروسية والإيطالية اللتان تمتلكان عقود أيضاً فلم يذكرهم هوكشتين أم أنه يعتبر توتال الفرنسية من عشيرته ( من البيت )

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …