وزير الثقافة عباس مرتضى للمحافظة على الأبنية التراثية

أمل منصور

عقد وزير الثقافة عباس مرتضى في مكتبه  قبل ظهر اليوم اجتماعا للجنة الأبنية  التراثية وفي حضور مدير عام الآثار المهندس سركيس الخوري واعضاء اللجنة الذين  عملوا على حصر الأضرار التي عصفت بالابنية التراثية جراء الانفجار  في المرفأ .

واطلع  الوزير مرتضى من اللجنة على تقرير شامل  لسير الاعمال بعد الكشف الميداني على وضع الابنية التراثية، ومدى الضرر الذي حصل، وكانت فرصة  لوضع كل المعطيات والمعلومات المتوافرة حتى الآن حول هذه الابنية في بيروت، ولغاية الان تم مسح حوالي 235منزلاً اثرياً في المنطقة المنكوبة حيث تبين وجود 53 منهم في وضع حرج ومتضرر ويتم حاليا العمل على تدعيم 13 من اصل 53 .

يساعد اللجنة في العمل الميداني حوالي 50 متطوعا من المهندسين المرممين والمهندسين المعماريين وطلاب الهندسة من عدة جامعات ، ويشار الى ان غرفة العمليات الطارئة التي انشاتها وزارة الثقافة لمواكبة الازمة يشارك فيها عدد من المنظمات والجهات الدولية “الايكوموس ، الابساد ، الايكروم،blue shield  Arabic center for architecture ACADIA   الالماني.

كما يساعد مديرية الآثار في عمليات التدعيم والترميم عدة شركات متعهدة تبرعت للمساعدة وهي ” حورية ، الجنوب للإعمار، EBCO BITAR  ASHADA، شركة MAN وشركة متى .

الوزير مرتضى اكد على اهمية الدور الذي تضطلع به وزارة الثقافة في الحفاظ على وجه بيروت التراثي بعد النكبة التي ألمت بها وضرورة المتابعة المستمرة لعمليات المسح والترميم والتدعيم بالتعاون مع الجميع .

شاهد أيضاً

جهاز أمن مطار رفيق الحريري في بيروت يوقف طائرة تحمل عبارة “تل أبيب”

المديرية العامة للطيران المدني في لبنان تطلب من طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية إزالة عبارة …