الأساطيرالإغريقية

إعداد المحامي كميل سلوم 

قبل عهد الآلهة كانت هنا الجبابرة و مثلها مثل الآلهة كانت متعددة المواهب و القوى و عددها أيضا اثنا عشر جبارا،

ثيا

ثيا في الأساطير الإغريقية هي إحدى الجبابرة الإثني عشر أبناء أورانوس السماوات و جايا الأرض و بذلك فقد ولدت قبل زيوس و جيل ألهة الأولمب و كانت ثيا المسؤولة عن البصر، حيث عرفت قديما بإسم آلهة البصر.

و بالرغم من أنه يمكن ببساطة ترجمة الإسم ثيا إلى “إلهة” إلا أنه توجد تهجئة بديلة لإسمها و التي تعني البصر و قد انحدر اسمها من الكلمة” ثيازو ” و التي تعني النبوءة و من الجدير بالذكر أنه قد تم الإشارة لثيا في عدد من المصادر القديمة بالاسم ” إيريفايسا ” و الذي يعني واسع اللمعان.
تزوجت ثيا من شقيقها هيبيريون و بالتالي كان البصر و الضوء يعملان جنبا الى جنب و من اتحادهما يولد ثلاثة جبابرة من الجيل الثاني متصلة بالضوء و هم:

هيليوس الشمس، سيلين القمر

و ايوس الفجر.

و بمجرد الحديث عن أحد الجبابرة يترائا للذهن حادثة إقصاء أورانوس أما عن ثيا فكان شأنها شأن الجبابرة الأخرين من الإناث حيث لم يشاركن في عملية إقصاء أورانوس جنبا الى جنب مع اوشانيوس و ربما كان ذلك آخر ذكر لثيا حيث بعد ذلك تختفي ثيا من حكايات الأساطير الإغريقية و ربما تم ذكرها فقط كأم لكل من سيلين ، آيوس و هيليوس.
كما ذكر أيضا أن ثيا و بعد معركة صراع الجبابرة انتقلت لتعيش في عالم أوشانيوس و هي الأرض التي يختفي فيها هيليوس بعد رحلته اليومية عبر السماء.

شاهد أيضاً

برعاية مدير فرعها في الشمال “المشاريع” تقيم احتفالها السنوي للأيتام وأمهاتهم

ناجي:”للمرأة الواعية المعطاءة دورًا لتكون حضنًا دافئًا ومدرسة ثابتة تربي أجيال الأمة” أقام فرع جمعية …