يبشّر بثورة في علاج السمنة… عقار للسكري يخفض الوزن بنسبة 20%

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكدت مجموعة من العلماء فاعلية دواء لعلاج السكري في خفض الوزن بنسبة 20 في المائة، في اكتشاف قالوا، إنه قد يحدِث ثورة في مجال علاج السمنة.

ويموت أكثر من 4 ملايين شخص كل عام بسبب زيادة الوزن أو السمنة، وفقاً لما أكدته الأمم المتحدة في أحدث تقرير لها.

ولطالما تركزت الجهود المبذولة لعلاج السمنة على النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لكن العديد من الأشخاص الذين يفقدون الوزن بهذه الطرق يجدون أنهم يستعيدونه بمرور الوقت، بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ووجد فريق الدراسة الجديدة، أن تناول جرعة أسبوعية من أحد أدوية علاج السكري يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة في فقدان ما يصل إلى 20 في المائة من وزنهم.

وفي تجربتهم، التي نشرت في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين»، قال الباحثون، إنهم أجروا دراستهم على 2539 مشاركاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. ولم يكن أي منهم مصاباً بمرض السكري.

وتم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات، الأولى تم إعطاؤها حقنة وهمية لإنقاص الوزن مرة واحدة في الأسبوع لمدة 72 أسبوعاً، بينما تم إعطاء المجموعة الثانية 5 مغم من دواء «تيرزيباتيد tirzepatide» لعلاج السكري مرة أسبوعياً، وتناولت المجموعة الثالثة 10 مغم من الدواء، والمجموعة الرابعة 15 مغم منه.

وخضع جميع المشاركين لجلسات استشارية منتظمة حول نمط الحياة المثالي لإنقاص الوزن؛ لمساعدتهم على الالتزام بالوجبات منخفضة السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً.

ووجد الباحثون، أنه، بنهاية الـ72 أسبوعاً، فقد المشاركون الذين تناولوا 5 ملغ من الدواء أسبوعياً 16 كغم في المتوسط، في حين فقد أولئك الذين تناولوا 10 ملغ من الدواء 22 كغم في المتوسط، مقارنة بـ23 كغم فقدها أولئك الذين تم إعطاؤهم 15 مغم من الدواء أسبوعيا.

أما أولئك الذين تلقوا حقنة وهمية، فقد خسروا 2.4 كغم في المتوسط بنهاية الـ72 أسبوعاً.

وأضاف الفريق، أنه من بين أولئك الذين حصلوا على أعلى جرعة من «تيرزيباتيد»، فقد 91 في المائة من المشاركين 5 في المائة أو أكثر من وزن أجسامهم، في حين فقد 57 في المائة من أولئك الذين حصلوا على أعلى جرعة من الدواء 20 في المائة أو أكثر من أوزانهم.

وقالت الدكتورة أنيا غاستريبوف، الأستاذة بجامعة ييل، والتي شاركت في تأليف الدراسة «يجب أن نعالج السمنة كما نعالج أي مرض مزمن – بأساليب فعالة وآمنة تستهدف آليات المرض الأساسية. وتؤكد هذه النتائج فاعلية (تيرزيباتيد) في هذا السياق».

ووفقاً لفريق الدراسة، يعمل «تيرزيباتيد» عن طريق محاكاة الهرمونات الموجودة في الجسم التي تساعد الناس على الشعور بالشبع بعد الأكل والتي غالباً ما تكون عند مستويات منخفضة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

وعبّر بعض خبراء الصحة عن مخاوفهم بشأن تأثير هذا الدواء على البنكرياس، وهو الأمر الذي أكد فريق الدراسة أنه سيبحث فيه عن كثب في الفترة المقبلة.

شاهد أيضاً

جائزة أفضل صورة صحفية في العام… لقطة من غزة “تفطر القلب”!

فاز مصور “رويترز”، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، الخميس، عن صورة …