المؤرخ البابلي بيروسوس (برعوشا) من هو ؟

إعداد المحامي كميل سلوم 

نتعرف إلى مؤرخ مهم هو برعوشا والذي يسمى باللغة الإغريقية ( بيرسوس ) ، وهو الذي ألف كتاب مهم عن تاريخ بلاد بابل المعروف باسم ( البابليات ) Babyloniaca وكذلك باسم الكلديات ) Kaldaica ، وهو الذي وضعه باللغة اليونانية في مطلع عهد أنطيوخوس الأول بین 272. 179 ق.م ، وأهداه إليه . وكان سببا في تحسين معاملة البابليين ورجال دينهم لكن هذا الكتاب ضاع ولم يصلنا .
وكل ما وصلنا منه هو مقتطفات منه نقلها الكتاب والمؤرخون الكلاسيكيون مثل بوليستور Polyhistor وأوسيبيوس Eusebios ويوسيفوس losephus وغيرهم . ولخص ذلك المصنف الملك يوبا الموريتاني Juba ( نسبة إلى الاسم القديم الشمالي إفريقية ) في جزئين ،

ونقل عنهما المؤرخان ایلیان Aelian وتاتيان ، في القرن الثاني الميلادي وكانت هناك عمليات نقل واقتباس منه لاحقا حيث بقي هذا الكتاب المصدر المباشر عن تاریخ بلاد بابل في ذلك العصر .

وفي ثلاثة كتب ينقسم كتاب البابليات :-

1:-الكتاب الذي يتحدث عن بدايات البشرية والخليقة !
ويصف الجغرافية والبيئة والنباتات في بلاد بابل

2:-الكتاب الذي يذكر اسماء الملوك العشرة الاوائل قبل الطوفان في جدول متسلسل ، ويذكر 86 ملك من الملوك الذين حكموا بعد الطوفان من السلالات التاريخية التالية حتى عهد نبوخذ نصر ، ويعتبر عمل توثيقي كبير

3:-الكتاب الذي يذكر الملوك الذين حكموا بعد نبوخذ نصر حتى غزو الاسكندر المقدوني لبابل ، وفيه ذكر سنوات حكم كل منهم واهم الاحداث التاريخية فيها ، كما ترد فيه معلومات عن الفلك وخصوصًا عن القمر .

المصدر ؟
الحضارة البابلية خزعل الماجدي

البابلية خزعل الماجدي

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …