فوائد تناول بذور السمسم على الصحة

الفرق بين السمسم الأبيض والأسود

فوائد بذور السمسم على صحة الإنسان

اضرار السمسم على صحة الجسم

بذور السمسم عنصر شائع في علاجات الطب البديل قديماً، فهو متوفر بلونين الأسود والأبيض، فبذور السمسم غنية بالنكهة المميزة وتمنح جسمك الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على في الحصول على التغذية، حيث تُضاف عادةً إلى العديد من الأطباق العربية والآسيوية، ومع ذلك سيتعين عليك تناول حفنة صغيرة من السمسم يوميًا، من أجل الحصول على فوائدها الصحية.

الفرق بين السمسم الأبيض والأسود

بالمقارنة مع بذور السمسم الأسود، تحتوي بذور السمسم البيضاء على نسبة أعلى من الحديد. تستخدم بذور السمسم الأسود إما على شكل زيت أو تستخدم كمكونات في الغذاء. يُفضل استخدام بذور السمسم الأسود في الأدوية لأنها غنية بالنكهة ولها رائحة قوية عن بذور السمسم الأبيض أو البني. بالمقارنة مع بذور السمسم الأبيض، تحتوي البذور السوداء على 60٪ أكثر من الكالسيوم. تحتفظ بذور السمسم الأسود والبني بقشرها بينما تقشر البذور البيضاء.

فوائد بذور السمسم للصحة

الخصائص العلاجية والوقائية والغذائية لبذور السمسم تجعلها مكونًا صالحًا للاستخدام في العديد من الأدوية التقليدية، يمكن أن تقدم المغذيات النباتية مثل أحماض أوميغا 6 الدهنية ومضادات الأكسدة الفينولية الفلافونويدية والفيتامينات والألياف الغذائية الموجودة في زيت بذور السمسم العديد من الفوائد الصحية، ومنهم:

السمسم مفيد لصحة الفم

تعمل بذور السمسم على إزالة البلاك وتبييض الأسنان من خلال تعزيز صحة الفم، حيث تعمل على تقليل طفرات المكورات العقدية في كل من الأسنان ولعاب الفم عن طريق سحب الزيت بزيت السمسم.

السمسم يحسن الهضم

بذور السمسم هي مصادر غنية بالألياف التي تساعد في تسهيل التخلص من النفايات وتخفيف الإمساك عن طريق تنعيم وظيفة الأمعاء نظرًا لأن هذه البذور غنية بالألياف، فإنها تحافظ على صحة القولون والجهاز الهضمي.

السمسم يحسن الذاكرة

تساعد بذور السمسم في إبقاء عقلك متيقظًا وذاكرة حادة من خلال إنتاج ناقل عصبي يسمى الدوبامين بمساعدة التيروزين الموجود في هذه البذور. لذلك أضف بذور السمسم إلى نظامك الغذائي.

السمسم يقوي العظام

تعتبر بذور السمسم ضرورية لصحة العظام نظرًا لاحتوائها على نسبة ضئيلة من الكالسيوم، يمكنك منع هشاشة العظام في وقت لاحق عن طريق استهلاك بذور السمسم.

شاهد أيضاً

كيكة الشوكولاتة المثالية..🤎🍫”

​ #المكونات: كوب و نصف طحين 4 بيضات زبدة 150 جرام مسحوق الكاكاو 2 ملعقة …