فضل الله : البلد مفلس ومنهار والدولة عاجزة وغير مسؤولة

 

متابعة – أحمد موسى

في أول خطبة جمعة في شهر رمضان وصف العلامة علي فضل الله إننا في ظل دولة عاجزة عن القيام بمسؤولياتها اتجاه مواطنيها، لعجز واضح في الإمكانات والقدرات لديها والذي جاء بسبب تعاقب السياسات التي اعتمدت في إدارة المال العام ومقدرات الدولة والهدر والفساد وسوء الإدارة، وللعقلية التي كانت ولا تزال تتحكم بمن هم في مواقع السلطة في السابق وفي الحاضر”.

فضل الله

اضاف فضل الله خلال خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات، أنهم يرونها وسيلة لتحقيق مصالحهم الذاتية أو الفئوية، وإذا كبرت فلأهداف ومصالح طائفية فيما لا يجدون أنفسهم معنيين بمصلحة الوطن والمواطنين جميعا.

انهيار

وقال، تستمر معاناة الإنسان معيشياً وحياتياً وتزداد الضغوط عليه لتحصيل أبسط مقومات حياته إن على صعيد الطعام أو الشراب أو الدواء أو الكهرباء أو سبل الاستشفاء أو تأمين المحروقات إما لعدم توافرها أو لأسعارها التي لا قدرة له على تحملها في ظل تدني الرواتب والأجور والواقع الاقتصادي والمالي الذي وصل إليه البلد. كل ذلك والدولة عاجزة عن القيام بمسؤولياتها اتجاه مواطنيها. معولين على المفاوضات مع صندوق النقد الدولي الذين يرونه خشبة الخلاص، فقد أصبح واضحاً رغم الاتفاق الأولي الذي جرى معه أنه لن يقدم شيئاً إلا بعد تنفيذ الشروط القاسية التي وضعها والتي قد لا يكون للبنانيين قدرة على تحملها ولا رغبة للقوى السياسية على الأخذ بها لأنها تمس بمواقعهم وتضر بمكاسب حصلوا عليها وهم لا يريدون التنازل عنها. لذا كان من الطبيعي أن نسمع نغمات التشاؤم ضمن مواقع ممن يديرون أمر الدولة وأن يكثر الحديث عن دخول البلد مرحلة الإفلاس والانهيار.
وهنا نقدر هذه الصراحة وندعو إليها حتى لا ينام اللبنانيون مجدداً على حرير أن البلد لا يزال قادراً على التحمل، لأن اللبنانيين عانوا ولا يزالون من التطمينات التي أغدقت عليهم ممن هم في مواقع المسؤولية فيما كان البلد يتداعى وينهار، نخشى أن تبلغ أقصاها في الأيام القادمة.

ملف التعيينات

وعن التعيينات على صعيد مرافق الدولة وأبرزها الجامعة اللبنانية، قال فضل الله: دخل هذا الملف في أتون المحاصصات بين القوى السياسية بدلاً من أن يكون خاضعاً أولاً وأخيراً للمعايير الأكاديمية ومعايير الكفاءة والجدارة وسد احتياجات هذه الجامعة لتأدية دورها.
وهنا ندعو للإسراع في معالجة هذا الملف بعيداً من دهاليز السياسة، وأن تراعى فيه المعايير التي تضمن النهوض بهذه الجامعة الوطنية لا أية معايير أخرى.

الانتخابات النيابية

وحول الانتخابات النيابية التي دخلت مرحلة حاسمة ندعو إلى كل من يتقدمون إلى الانتخابات أن يعوا خطورة ما سيقدمون عليه في هذه المرحلة الصعبة، وأن الطريق لكسب الناس لن يكون بالخطابات الرنانة أو الوعود أو الشعارات الفضفاضة، بل بالبرامج الواضحة المعالم والعملية التي تكفل إخراج الناس من معاناتهم ليكون التنافس بين اللوائح وبين من يملك الصدقية ومن يقدم البرنامج الأمثل والأفضل.

فلسطين

وحيا فضل الله العملية البطولية في تل أبيب والتي هزت كيان العدو الصهيوني مجدداً وأظهرت هشاشة أمنه وأكدت مرة جديدة أن الشعب الفلسطيني لن يهون ولن يستكين وسيبقى عزيزاً مرفوع الرأس مهما عظمت عليه الضغوط واشتد الحصار ما دامت أرضه مغتصبة ومقدساته تدنس.

شاهد أيضاً

حـ.ركة أمل ودّعت المجاهد الراحل الحاج عاطف عون بمأتم مهيب في الشبريحا

مصطفى الحمود بمأتم مهيب، شيّعت حـركة أمل أحد قادتها المؤسسين عضو المكتب السياسي في الحركة …