دراسة تثير الجدل… تناول الخضار المطبوخ “لا يحمي” من أمراض القلب

أثبتت مجموعة من الدراسات في السابق أن اعتماد نظام غذائي نباتي مفيد جداً للقلب والصحة العامة، فضلاً عن صحة كوكب الأرض بشكل عام. وفي الواقع، فقد وجدت دراسة حديثة أن فئة الشباب يمكن أن تعيش 13 عاماً إضافية عن طريق تناول المزيد من الخضار والبقوليات، والحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات.

أما من جهة أخرى، فقد وجدت دراسة حديثة، نُشرت الاثنين في مجلة Frontiers in Nutrition، أن تناول الخضار المطبوخة لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مع مرور الوقت.
واستخدمت الدراسة بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي دراسة طولية لما يقرب من نصف مليون بالغ في المملكة المتحدة مصممة لاستقصاء كيفية مساهمة الجينات والبيئة في العديد من الأمراض الشائعة.
وفي التفاصيل، فقد سُئل الأشخاص في بداية الدراسة عن عدد الخضروات النيئة والمطبوخة التي تناولوها، ثم تابعوا لأكثر من 10 سنوات لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض القلب.
وفي حين وجدت الدراسة أن تناول الخضار النيئة يمكن أن يحمي من أمراض القلب، إلا أن الخضار المطبوخة لم تُثبت ذلك. وبالتالي، فقد اختفت فعاليتها عندما أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل نمط الحياة مثل النشاط البدني، والمستوى التعليمي، التدخين، الشرب، تناول الفاكهة، استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة واستخدام مكملات الفيتامينات والمعادن.
وقال تشي فنغ، عالم الأوبئة بجامعة أكسفورد في بيانٍ: “تظهر تحليلاتنا أن التأثير الوقائي على ما يبدو لتناول الخضار ضد مخاطر الأمراض القلبية الوعائية من المرجح جداً أن يتم تفسيره عن طريق التحيز المرتبط بالاختلاف في الوضع الاجتماعي والاقتصادي ونمط الحياة”.
ولكن سرعان ما قام الخبراء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة بالاعتراض على نتيجة الدراسة.
وردّت الدكتورة فيكتوريا تايلور، رئيسة أخصائيي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية في بيانٍ “على الرغم من أن هذه الدراسة وجدت أن تناول المزيد من الخضار لم يكن مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية بمجرد أخذ نمط الحياة الأخرى وعوامل أخرى في الاعتبار، فهذا لا يعني أنه يجب علينا التوقف عن تناول الخضروات بشكل عام”.

شاهد أيضاً

قائد الجيش استقبل الامين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني

  استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة الامين العام للمجلس …