ميخائيل نعيمة قال في الإمام علي:

إعداد: علي منير مزنر

سيّد العرب على الاطلاق بلاغةً وحكمةً وتفهّمًا للدين وتحمّسًا للحق وتساميًا عن الدنايا. فأنا ما عرفت في كلّ من قرأت لهم من العرب رجلاً دانت له اللغة مثلما دانت لابن أبي طالب، سواء في عظاته الدينية وخطبه الحماسية ورسائله التوجيهية، او في تلك الشذور المقتضبة التي كان يطلقها من حين الى حين مشحونة بالحِكَم الزمنية والروحية، متوهّجةً ببوارق الإيمان الحي ومدركةً من الجمال في البيان حدّ الإعجاز، فكأنما اللآلئ بلغت بها الطبيعة حدّ الكمال، وكأنه البحر يقذف بتلك اللآلئ دونما عنتٍ او عناء.
ليس بين العرب من صَفَت بصيرته صفاء بصيرة الإمام علي، ولا من أوتي المقدرة في اقتناص الصور التي انعكست على بصيرته وعرضها في إطار من الروعة هو السحر الحلال. حتى سجعه، وهو كثير، يسطو عليك بألوانه وبموسيقاه ولا سطو القوافي التي تبدو كما لو انها هبطت على الشاعر من السماء، فهي ما اتّخذت مكانها في أواخر الأبيات إلا لتقوم بمَهمّةٍ يستحيل على غيرها القيام بها. إنها هناك لتقول اشياء لا تستطيع كلمات غيرها ان تقولها، كالغلق في القنطرة. إنّ عليًّا لمن عمالقة الفكر والروح والبيان في كلّ زمان ومكان”.
واضاف:
تكلّم أمير المؤمنين عليه السلام بتسع كلمات ارتجلهنّ ارتجالاً فقأنَ عيون البلاغة وأيتمنَ جواهر الحكمة وقطعنَ جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهن :
ثلاثٌ منها في المناجاة وثلاث منها في الحكمة وثلاث منها في الأدب؛ فأمّا اللاتي في المناجاة فقال:
-إلهي كفى بي عزًّا أن أكون لك عبدا، وكفى بي فخرًا أن تكون لي ربًّا أنت كما أحبّ فاجعلني كما تحبّ.
وأما اللاتي في الحكمة فقال:
-قيمة كل امرئ ما يحسنه، وما هلك امرؤٌ عرف قدره، والمرء مخبوتٌ تحت لسانه.
واللاتي في الأدب فقال:
-امنُنْ على من شئتَ تكن أميرَه، واستغنِ عمن شئتَ تكن نظيرَه واحتج الى من شئتَ تكن أسيرَه.
هل كان عليٌّ عليه السلام من عظماء الدنيا ليحقَّ للعظماء أن يتحدّثوا عنه، أم ملكوتيًّا ليحقّ للملكوتيّين أن يفهموا منزلته؟
لأيّ رصدٍ يريد أن يعرفه أهل العرفان غير رصد مرتبتهم العرفانية؟
وبأية مؤونةٍ يريد الفلاسفة سوى ما لديهم من علوم محدودة؟
ما فهمه العظماء والعرفاء والفلاسفة بكلّ ما لديهم من فضائلَ وعلومٍ ساميةٍ، إنما فهموه من خلال وجودهم ومرآة نفوسهم المحدودة، وعليٌّ غير ذلك.

(المصدر: جورج جرداق – الامام علي صوت العدالة الإنسانية)

شاهد أيضاً

تحدث باحتفال تكريمي لمستشفى بهمن لمناسبة عيد العمال

فضل الله:”الوطن يعيش مرحلة صعبة من الازمات وعلى ثقة أنه سيخرج منها منتصرًا ويحافظ على …