يؤكد ان الصورة قوة قادرة على التغيير الايجابي

اكسبوجر 2022 يتكفل بتعليم اللاجئ بطل صورة الطفل القارئ

حتى إتمام دراسته الثانوية بالتعاون مع مؤسسة “القلب الكبير”

الشارقة: علي دولة 

لم يكن يعلم الطفل حسين أن صورة واحدة التقطت له ستغير جانباً كبيراً من واقع حياته الصعبة، فبعد أن لجأت عائلته من سوريا إلى لبنان، وجد نفسه مجبراً على الانقطاع عن المدرسة، والعمل في جمع الخردة والبلاستيك لمساعدة عائلته، وفي أحد الأيام وبينما هو يبحث داخل حاوية للمهملات، عثر على كتاب فتناسى واقعه، وجلس على حافة الحاوية يقرأ، ويسبح في خياله.

الطفل حسين

ذلك كان المشهد الذي استوقف المهندس رودريغس مغمس، حيث تناول هاتفه والتقط صورة لحسين ، ونشرها بعد أن تحدث معهعلى منصات التواصل الاجتماعي، لتصبح بعد ساعات قليلة حديث العالم، وتناقلتها كبرى القنوات الإعلاميّة العربيّة والأجنبيّة، لينكشف للعالم تعلّق حسين بالمعرفة والعلم وشغفه بالقراءة رغم ظروفه القاسيّة.

من هنا، أعلن (اكسبوجر) بالتعاون مع مؤسسة القلب الكبير ، عن تحمل كامل تكاليف التعليم المدرسي للطفل حسين، ليجسد بذلكإلى جانب التأكيد على أهمية الصورة، رؤية الشارقة ومؤسساتهاتجاه الكتاب والقراءة، وترسيخ أثرهما في تغيير واقع المجتمعاتوالأفراد، وفي السياق ذاته، كرّم المهرجان المهندس رودريغس مغمس خلال حفل افتتاح الدورة السادسة من المهرجان تقديراً لدوره في تقديم صورة حسين للعالم.

تكريم المهندس رودريغس مغمس

هذه الصورة، حملت واحدة من الرسائل المهمة التي يقدمها المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر)، فلطالما أكد المهرجان،الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن الصورة قوة قادرة على التغيير الايجابي، وقادرة على إحداث فرق في حياة الأفراد والمجتمعات.

سعادة طارق علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة

وفي تعليقه على المبادرة، قال سعادة طارق علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: “لم تزل تتعدد المواقف التي تثبت أثر الصورة في نقل معاناة الآخرين، ودورها في تعريف العالم بالأوضاع التي تحفل بها المجتمعات على تنوعها، بإيجابياتها وسلبياتها، محدثة أثراً بالغاً في قلوب الناس نحو من ترصدهم وتعايش واقعهم بكافة تفاصيله. ومن هذا المنطلق فإن المهرجان الدولي للتصوير كسبوجر) أراد أن تكون صورة الطفل حسين رسالة عالميّة تؤكد أن دور الصورة يتجاوز رصد الواقع والتعبير عنه إلى تغيير الواقع نحو الأفضل، واكتشافحلول للمشكلات التي ترصدها عدسات المصورين”.

سعادة مريم الحمادي، مدير مؤسسة القلب الكبير

 

وقالت سعادة مريم الحمادي، مديرة مؤسسة القلب الكبير: “تبرز المبادرة أثر التراحم الذي تقوم عليه دولة الإمارات وإمارة الشارقة في إيصال الرعاية والمعونة لكل محتاج، وهذا ما ينبع من جوهر رسالة مؤسسة القلب الكبير، التي تسعى إلى رفد المجتمعات والأفراد المحتاجين والأخذ بأيديهم إلى بر الأمان والحياة المستقرة. وانطلاقاً من مركزية المعرفة والتعلم في تغيير حياة الآخرين، فإن أفضل ما يمكن أن نقدمه للطفل حسين هو تلبية شغفه الذي دفعه إلى التمسك بالقراءة في أصعب الظروف وأقساها، لهذا سنعمل مع الشركاء في لبنان على ضمان إتمامتعليمه بالتعاون مع (اكسبوجر)، الذي يقدم مثالاً مميزاً للفعالياتوالمهرجانات الإبداعية وقدرتها على المساهمة في العملالإنساني“.

من جانبه، ثمن  المهندس رودريغس مغمس مبادرة (اكسبوجر) في التكفل بتعليم الطفل حسين، مشيراً إلى أنه منذ التقط الصورة حاول العمل مع عدد من المؤسسات الخيرية والإنسانية لضمان عودة حسين إلى التعليم وفي الوقت نفسه توفير حياة كريمة لأسرته. ولفت إلى أن جهود إمارة الشارقة في العمل الإنساني كبيرة، وواضحة ويمكن النظر إلى أثرها على أرض الواقع في العديد من البلدان والمجتمعات المحتاجة المتضررة من الصراعات والحروب الكوارث، معتبراً أن ما قدمه اكسبوجر هو تجسيد لواحدة من أهم قيم الفن في الارتقاء بالإنسان.

شاهد أيضاً

جهاز أمن مطار رفيق الحريري في بيروت يوقف طائرة تحمل عبارة “تل أبيب”

المديرية العامة للطيران المدني في لبنان تطلب من طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية إزالة عبارة …