ماذا يُخفي تنميل الأطراف المستمر؟

الشعور بتنميل في اليدين أو القدمين هو أمر مزعج وقد يكون شعوراً موقتاً. ولكن في حال أصبح تنميل الأطراف مزمنًا، فمن الممكن أن يحدث بسبب حالة طبية معينة.

فما هي أسباب تنميل الأطراف المستمر؟

– مرض السكري: نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، يتسبب مرض السكري بتلف الأعصاب، وهذا بدوره يؤدي الى تنميل مستمر في القدمين.

– نقص في الفيتامينات: يؤثر نقص عدد من الفيتامينات في الجسم على وظيفة الأعصاب وهذا بدوره يؤدي الى الشعور بالتنميل. في الواقع، إن نقص كل من الفيتامينات E، B1، B6، B12 و B3يؤدي الى تنميل مستمر في اليدين أو القدمين.

– بعض الأمراض: تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الى تنميل الأطراف المستمر، ومنها: أمراض الكلى، الاعتلالات في الكبد، تلف في الأوعية الدموية، الإصابة بأمراض الدم، اضطرابات النسيج الضام، الالتهابات المزمنة، الاضطرابات الهرمونية، السرطان، وجود أورام حميدة تؤثر على الأعصاب.

– أمراض المناعة الذاتية: تعتبر بعض أمراض المناعة الذاتية سبباً لتنميل الأطراف المستمر، وتشمل: اعتلال الأعصاب المتعدد المزيل للميالين الالتهابي المزمن، التهاب المفاصل الروماتويدي، متلازمة غيلان باريه والذئبة.

– أسباب أخرى: الجلوس أو الوقوف في الوضعية نفسها لفترة طويلة، الحزام الناري، فيروس نقص المناعة البشرية، الجذام، الزهري، السل، الضغط على أعصاب العمود الفقري،  نقص حمض الفوليك، نقص إمداد الدم إلى الأطراف، مستويات غير طبيعية من الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الصوديوم في الجسم، تناول بعض الأدوية، تلف الأعصاب، العلاج الإشعاعي، قصور الغدة الدرقية، متلازمة النفق الرسغي، الصداع النصفي، التصلب المتعدد، النوبات والسكتة الدماغية.

شاهد أيضاً

البيسري بحث والسفير البلجيكي في جدول زيارته المرتقبة إلى بروكسل في 22 ايار الحالي

  الامن العام يعلن المباشرة باجراءات ضبط وتنظيم ملف السوريين الموجودين على الاراضي اللبنانية إستقبل …