تنوع القدرات الفكرية للانسان

الكاتبة زينب صعب

الحياة البشرية خليط متنوع من انساق مختلفة بثها الله سبحانهوتعالى في العقل البشري فجعل لكل منا قدرات محددة ،فنجد هناكاختلاف في القدرات الاكاديمية  وبين القدرات المهنية او التطبيقية،فالكثير لدية قنوات فكرية تنطبق على المواد العلمية بما فيهاالرياضيات والعلوموالبعض الآخر لدية قدرات تنطبق مع الموادالادبية بما فيها الحفظوالبعض لديه قدرات مهنية كالنجار،والحداد،والبنّاء،وكل المهن اليدوية تقريبا ،هذا التنوع الكبير بينالقدرات البشرية الا يستحق الوقوف قليلا والسؤال :هل لو كان كلالعقول البشرية تعمل على نفس المستوى من الفكر وصلنا الى كل ماوصلنا اليه اليوم ؟؟من تطور وابداع وفن في شتى مجالات المعرفة ؟؟

اريد ان انوه هنا لماذا اذا وجدنا شخص لا يجيد التعلم نوبخه ،نتنمرعليه، نحاكيه باسلوب غير لائق ؟ يجب ان نعلم جميعا ان لا يوجد علىالارض انسان ليس له قدرات فكرية وجسدية ولكن لكل منا قدراتمحددة ،(وخلق كل شئ بقدر) .لذلك مراعاة مشاعر اي شخص هوايمان بالله .. وان  نعلم ان هذا التنوع الوظيفي والمعرفي هو من اسرارهذا الكون للتعايش بسلام وآمان ضمن هذا الكوكب .

حتى السمع والبصر محدود عند الانسان حتى يستمر بالحياة ،فلوكان السمع ١٠٠٪ عند الانسان لمات ،كان سمع كل ما يجري داخلهمن نبض قلبه حتى دورة الدم ، ولو كان البصر ايضا غير محددلشاهدنا كل الفيروسات  والجراثيم الغير مرئية وفقدنا الشهية علىالاكل والشرب .(انّ كل شئ خلقناه بقدر )

شاهد أيضاً

يمق زار مركز “الجماعة الإسلامية” في مدينة طرابلس معزيا” باستشهاد عنصريها

زار رئيس مجلس بلدية مدينة طرابلس الدكتور رياض يمق، مركز الجماعة الإسلامية في طرابلس، مُعزياً …