الآقتصاد العالمي الجديد و فكره المتجدد

بقلم حسام حمود

 

وليس بين المصطلحات الاقتصادية ما يثير لبساً وانتشاراً واسعاً في آن مثل مصطلح رأس المال. والمصطلح مشتق أصلاً من اللاتينية caput/capitis وتعني الرأس متضمنة المدلول الذاتي للكلمة بمعنى الأساسي والجوهري.

رأس المال هو مصطلح اقتصادي يُقصد بهِ الأموال والمواد والأدوات اللازمة لإنشاء نشاط اقتصادي أو تجاري ويكون الهدف من المشروع الربح أو الإعلام أو الأعمال الإنسانية.

ويعتبر رأس المال هو المحرك الأساسي لأي مشروع أو عمل إستثماري يهدف لزيادة القدرة الإنتاجية لأي جهة، ويتكون من مجموعات أساسية غير متجانسة يتفرع من كل منها أشكال فرعية من العوامل القادرة على الإنتاج مثل الأدوات والمواد الخام، وإدارة الموارد البشرية النادرة والمواد المساعدة في الإنتاج.

قسم رأس المال إلى:

رأس المال الثابت الذي يشمل المواد التي لا تتغير ولا تدخل في التبادل التجاري أو الاستهلاك ضمن دورات الإنتاج، ومن أهم الأمثلة عن رأس المال الثابت في معظم النشاطات الاقتصادية هو الأرض، والبناء، والمنشآت، والآلات، والتجهيزات الضرورية، والطاقة المحركة.

رأس المال المتحرك وهو كل المواد والسلع التي تدخل في الإنتاج ولها قيمة مباشرة في قيمة السلعة المنتجة وبشكل مختصر هو كل المواد التي تدخل في دورة اقتصادية متجددة، وأهم الأمثلة حول رأس المال في مجال الصناعة هي المواد الخام التي تصنع، والأيدي العاملة الأجيرة.

و اليوم لدينا مشكلة قديمة متجددة، كما في العصور الوسطى، خلفت شكلين متميزين من أشكال رأس المال، وهما رأس المال الربوي، ورأس المال التجاري.

هل نعيد أخطاء الماضي؟!
اذا لم نقف لمراجعة الأوضاع التي وصلنا إليها اليوم، على المستوى الاقتصادي و السياسي و الفكري، و خاصة في ظل التغير السريع على المستوى التكنولوجي و تطور الاقتصاد الرقمي، فإننا سوف نعيد أخطاء الماضي و نقع في نفس النتائج التي حدثت، و نكون امام حروب و كوارث عالمية.

نحن من خلال مشاريعنا، لا نطرح شكلًا جديدًا فقط، بل نطرح تغيير شامل بالمضمون و المفاهيم، يحافظ على الجوانب الإيجابية التي وصلنا اليها، و البناء عليها، مع عملية تصحيحية للاخطاء و إعادة تصويبها، بشكل تكون نقطة الوسط التي يجتمع عليها الجميع.

نحن لا نضع نظريات فقط، بل نقوم بتطبيقها على أرض الواقع، و منفتحين على التعاون و المشاركة و النقاش.

عامل الزمن هو أكبر و اخطر النقاط التي تواجهنا اليوم، معا نقدم حلولًا جيدة للجميع، و نحاول البقاء في دائرة ( الوسطية الذهبية )
#المال #الاقتصاد

شاهد أيضاً

قادة تحت التدريب!؟

  بقلم :سرى العبيدي مثلما تستخدم الدول المتقدمة المفاعل النووية لديمومة امكانياتها وتطوير عملها وابحاثها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.