المرتضى بحث مع المستشار الثقافي الإيراني آفاق التعاون بين البلدين وتفعيل مذكرة التفاهم

امال منصور

إلتقى وزير الثقافة القاضي السيد محمد وسام المرتضى في مكتبه بالوزارة المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خامه ‌يار وتناول البحث سبل التعاون الثقافي بين البلدين.
خلال اللقاء قدم الدكتور خامه ‌يار لمعالي الوزير القاضي محد وسام المرتضى دعوة لزيارة ايران وسلمه رسالة تهنئة من وزير الثقافة الدكتور محمد مهدي اسماعيلي، حيث شكر الوزير المرتضى للدكتور خامه‌يار إهتمام ايران بتطوير العلاقات بين لبنان و ايران على الصعد الثقافية والفنّية والفكرية.
من جهته أكد المستشار الثقافي الدكتور خامه‌يار أن إيران التي وقعت اتفافيات تعاون مع الجمهورية اللبنانية قبل سته عقود، ترغب بتطوير الاتفاقيات الثقافية ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية الثقافية بما يتلاءم وروح التطور التقني والعصري.
وقد جرى خلال اللقاء الإتفاق على إقامة اسبوع ثقافي لبناني في ايران في أقرب فرصة وبعد أن تتحسن الظروف الصحية في كلا البلدين لجهة تفشي وباء كورونا، على أن يزور الوزير المرتضى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الفترة المقبلة للتحضير لهذا الإسبوع الثقافي المرتقب، والذي سيُقام تتويجاً للبرنامج التنفيذي ومذكرة التفاهم والتعاون الثقافي المُوقعة في العام 2001 بين البلدين.
ثم استعرض الوزير المرتضى مع المستشار الثقافي مجالات التعاون بين لبنان والجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد التنقيب عن الآثار وإدارة المتاحف والمكتبات الوطنية والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى ونشر الكتب، فضلاً عن البث الإلكتروني من خلال منصات وزارتي الثقافة في كلا البلدين، وجرى الإتفاق على تشكيل لجان مشتركة للتعاون في المقبل من الشهور.
وبعد عرض شامل لآخر التطورات في الساحتين الثقافيتين في كل من لبنان وإيران تبادل الوزير المرتضى والمستشار خامه‌يار الهدايا التذكارية.

شاهد أيضاً

يمق زار مركز “الجماعة الإسلامية” في مدينة طرابلس معزيا” باستشهاد عنصريها

زار رئيس مجلس بلدية مدينة طرابلس الدكتور رياض يمق، مركز الجماعة الإسلامية في طرابلس، مُعزياً …