مائة عام من العزلة

 

الباحث حسان جعفر مهدي

الكاتب : غبريال غارسيا ماركيز _ روائي وصحفي ، وناشط سياسي كولومبي (١٩٢٧-٢٠١٤) نال جائزة نوبل للأداب عالم ١٩٨٢، تميز بعبقرية أسلوبه في تناول الأفكار السياسية ، من بين أشهر أعماله (الحب في زمن الكوليرا).
ربما يكون هذا الكتاب اروع وأشهر عمل لماركيز ، يحكي قصة صعود وسقوط مدينة ماكيندو الأسطورية وموتها عبر تاريخ عائلة بويوندي .

 

أنها تحفة من فن الخيال ألذي يدغدغ الروح ،اذ ان أمجاد وكوارث عائلة بويوندي رائعة تشكل وقائع بشكل مكثف من الكوميديا والتراجيديا البشرية حيث يتم التقاط العديد من أشكال الحياة ، بشكل إبداعي ، مسلٍّ مغناطيسي ، حزين،مرح،مضيئ .
مائة عام من العزلة اصبح واحدا من السمات المميزة لقصص القرن العشرين حيث مزج كل يوم بمعجزة تاريخية رائعة وواقعية نفسية ورحلات سريالية من الهوى ،حيث كان له التأثير على معظم الروائيين في العالم .
لم يفعل ماركيز شيئا اقل من خلق شعور لدى القارئ في ما هو عميق وَذَا معنى في الحياة ، خصب ، شرس ، لا يقاوم …في كل حياتهم ،جنونهم ،وحروبهم ،أحلامهم ، وموتهم الشخصيات تموج بالحياة ضد ضغط الطبيعة نفسها
يقول الكاتب (النغمة التي استخدمتها كانت مبنية على الطريقة التي إستخدمت بها جدتي روايتها للقصص، لقد أخبرتنا بأشياء تبدو خارقة للطبيعة ورائعة …الأهم ان التعبير التي كانت تحمله على وجهها ، لن يتغير إطلاقا عند سرد قصصها … ما كان علي فعله هو ان أؤمن بالقصة في قرارة نفسي وان اكتب بنفس التعبير التي أخبرت بها جدتي قصصها :مع وجه من الأسمنت .
أطلق عليه الشاعر التشيلي والحائز على جائزة نوبل (بابلو نيرودا):أعظم وحي في اللغة الاسبانية منذ دون كيشوت (سرفانتس ) .
الباحث حسان جعفر مهدي
اوتاوا كندا _ 4 ايلول 2021 .

شاهد أيضاً

8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة

تؤثر خيارات نمط حياتنا بشكل كبير على صحتنا، حيث يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو …