نهفات … وأصابع “نظرية الشبر.”

د.سلمان صبيحة


يعتبر الشبر وحدة من وحدات قياس الأطوال فعندما تفتح اليد وتتباعد الأصابع عن بعضها ويتم حساب المسافة من الإبهام الى الإصبع الصغير يكون هذا هو الشبر ويتراواح طول الشبر الطبيعي مابين / 22- 25 / سم.وذلك بحسب ضخامة صاحب الشبر…لقد عرف الإنسان وحدة القياس هذه ” الشبر ” منذ القدم ..
إن التطور السريع الذي شهدته البشرية في كل مجالات الحياة في النصف الثاني من القرن العشرين ومع بداية القرن الحالي ، كادت ان تجعل من وحدة قياس الشبر من مخلفات الماضي مثل المحراث الخشبي ومنجل الحصاد وعربة الخيل …الخ.
اما عندنا في الوطن العربي وغيرها من باقي الدول في افريقيا واسيا وخاصة في الهند مايزال الشبر محافظا على رونقه وقيمته القياسية في مجالات عديدة أهمها : – مايزال يطلق على السكين المخصصة للقتال الفردي ” الشبرية “..

  • يقال حتى الآن : لقد.ربيت ابني كل شبر بندر.
    -.اذا كان شخص قصير القامة ولعوب ونصاب يقال عنه طوله شبرين وفعله مترين.
  • مايزال بعض الجاهلين في ليلة الدخلة يسالون عن كيفية الزواج ، فيقال لهم : ” قس من الصرة الى الأسفل شبر ومن ثم إبدأ عملك…”.
  • في الآوانة الأخيرة ومع عودة ازمة المواصلات وخاصة في ساعات الذروة نجد سائقي ” السرافيس ” يجيدون استخدام مقياس الشبر من بعيد.كإشارة للركاب يبينون فيها انه لايوجد مقعد نظامي بل يوجد مكان في ممر السرفيس …
  • يقال ايضا ان الشبر يتألق في الجامعات فنجد تنانير الطالبات يتراوح طولها بين الشبرين وصولا الى الشبر…
    كذلك يقال أنه في بعض الدول النامية وأثناء تصحيح الأوراق الإمتحانية للطلاب يتم وضع العلامات بإستخدام الشبر… فإذا كانت الإجابات تتجاوز الشبر ينجح الطالب وهكذا كلما ازدادت الأشبار زادت العلامات…
    كذلك هناك اشارات وإيماءات تستخدم.فيها الأشبار واليد في كثير من المناسبات وخاصة اثناء حفلات الشتم والسب المختلفة التي تجري هنا وهناك وخاصة بين السائقين وبعض السياسيين وخاصة أثناء الحوارات والنقاشات “الديمقراطية ” لتتجاوز اشاراتهم الشبر وكل الأصابع لتصل الى الساعد والكوع وتعود الأصابع لحالة القبضة وترتفع بمساعدة اليد الأخرى الى الأعلى.. “للعلم هذه الحركة تستعمل ايضا” في أوروبة على أعلى المستويات.”.
    ملاحظة هناك جزء من الشبر يسمى “فتر “.
    الفتر : هو المسافة بين الإبهام والإصبع الذي يليها مباشرة …ويستخدم ايضا الفتر بإشارات مختلفة ضمن حوارات اخف بكل لطف ” لتف “، لتخدم الحالة المعنية..كأن يرافق الحركة التأكيد بالكلام بأن هذا سيكون ” شاء من شاء وابى من ابى…الخ.”.
    يمكن للشبر أيضا” أن يتحول لمصطلح ” الكمشة ” وذلك عندما يتم تطبيق اليد ..فيقال اخذ فلان ” كمشة ” حنطة او ” كمشة ” ذهب…الخ.
    في الوظائف الحكومية ايضا ظهرت مصطلحات كثيرة مشتقة من ” نظرية الشبر ” كأن يقال فلان نظيف اليد او نظيف الكف…وفلان ” هبش وعبا “…وهذا الموظف ” شبره كبير وكمشته واسعة ” الخ…
    من جهة أخرى وحسب توقعات مراكز البحوث الإقتصادية بأنه : اعتبارا من منتصف القرن الحالي ومع تكالب الإحتكارات الرأسمالية الإمبريالية و” تكشير ” النظريات المشبوهة عن أنيابها لتطبيقها مثل نظرية المليار الذهبي ونظرية صراع الحضارات بقيادة الشركات المتعددة الجنسيات والشركات العابرة للقارات والصراع الكبير بين كل هذه النظريات والتخبط الذي قد تعيشه البشرية سيكون لنظرية “الشبر “مكان هام على الساحة الدولية، حيث ستفرض وجودها بين هذه النظريات ولا سيما في مرحلة ” اللا حرب واللاسلم العالمية ” ومرحلة الجيل الخامس والسادس من الحروب مما سيتطلب بذل جهد كبير وعمل مضني من قبل كبار الفاسدين والمرتشين لتطوير ” نظرية الشبر “لتناسب الظروف الجديدة على غرار سياسة /الخطوة خطوة / لتصبح النظرية الجديدة :
    سياسة الشبر شبر والفتر فتر والكمشة كمشة …الخ… وتشير كل التوقعات بأن هذه السياسة ستنجح في الإبقاء على تخلف الدول وستساهم بالتأكيد في ضرب الإقتصاد.الوطني وتخلف علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج فيه وستحافظ الدول المتخلفة التي تسير بهذا النهج على موقعها في صدارة قائمة الدول الفاسدة والمتخلفة من أجل ضمان السلم الدولي بتخلف العالم.
    وانسجاما مع الإجراءات الإحترازية للوقاية من وباء كورونا والى جانب فحص ال بي سي ار…واخذ اللقاحات…سيتم إجراء فحص ال شي بي ار لقياس الأشبار ومن يكون شبره قصير سيأخذ لقاح لتطويل الأشبار من اجل المشاركة في الحملة الدولية تحت شعار :
    ” الشبر المناسب في المكان المناسب “، وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها العالم ومن اجل التدريب على فن عض الأصابع وغيرها من فنون استخدام الأشبار والأصابع في كل المناطق وفي كل الظروف والمناسبات .
  • 28/6/2021.

شاهد أيضاً

وجه كتاب توصيات لوزارة التربية

مطر: “فلنخفف على طلاب المدارس الرسمية” تجاوبا” مع طلاب المدارس الرسمية في صرختهم حيال الامتحانات …