مؤتمر the convention!

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4032831786831209&id=100003132815001

د. ليون سيوفي
باحث وكاتب سياسي

مؤتمر مميز عن الوضع في لبنان والمنطقة ومن أنجح المؤتمرات التي حصلت لغاية اليوم، شاهدته وأنا خارج الوطن وقد سمعت السادة المشاركين فيه والمميزين بحسن ثقافتهم ومعلوماتهم لكن ولو عقدت مئات المؤتمرات ستكون دون جدوى ما لم تعلن الحكومة الإنقاذية من خارج البلاد..
فالمطالبة بالحكم المركزي لإنقاذ الوطن طريقة مميزة يجب أن نعمل من أجل تطبيقها لإنقاذ وضعنا وما وصلنا اليه..
فانتصار الثورة يوم أمس بفوزها بنقابة المهندسين أعطانا الأمل و أكبر دليل على أن التغيير آت والشعب هذا إن تمّت الانتخابات النيابية سيكسح أغلب المقاعد فيها وستكون محاكمة اللصوص حتمية ولن يفلت أي واحد من هذه العصابة الحاكمة..
ومطالبتهم كانت بالحكم المركزي هو بإدارة الدولة بجميع توجيهاته من خلال حكومة مركزية وينوب عن هذه الحكومة حكام إداريين ينفذون توجيهاته في كل الأمور التعليمية والصحية والأمنية وغيره فكرة ممتازة..
فالدولة الفيدرالية أو الدولة الاتحادية هي كيان سياسي يتمتع باتحاد مقاطعات ذاتية الحكم جزئياً أو ولايات، أو غيرها من المناطق تحت مظلة حكومة مركزية فيدرالية. ويُنص على ذاتية الحكم بالنسبة للمقاطعات أو الولايات في الدولة الفيدرالية، وعلى تقاسم السلطة بين الحكومة المحلية والحكومة المركزية، ولا يمكن تغيير ذلك بقرار فردي لأي طرف من الطرفين من الولايات أو الكيان الفيدرالي. تُعتبر الدولة الفيدرالية شكلاً من الحكومات تنقسم السلطة فيها رسمياً بين السلطة المركزية وعدد من المناطق المكونة للدولة، لتكون لكل منطقة درجة من التحكم الذاتي في شؤونها.
هل ستتحقق احلامنا؟
بالتضامن ورص الصفوف دائماً هناك أمل…فالصبر مفتاح الفرج..

شاهد أيضاً

شباب لبنان …شباب العلم

/ابراهيم ديب أسعد شبابٌ إلى العلياءِ شدّوا وأوثقوا وطاروا بأسبابِ العلومِ وحلّقوا وقد ضمّهم لبنانُ …