الروفيسور سكاف: سيتم تسييس عمليات التلقيح عالمياً

فيروس كورونا في لبنان
513006 إصابة مؤكدة 1608 حالة جديدة 432548 شفاء تام
6995 وفيات 769 حالة خطيرة 73463 مصابين حالياً
حرب اللقاحات بدأت… “سبوتنيك V” نسخة عن “أسترازينيكا”؟br>2021 – نيسان – 21

صرح رئيس قسم جراحة الدماغ والعمود الفقري في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت البروفيسور غسان سكاف عن حرب باردة بين الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا الغربية من جهة وكل من روسيا والصين من جهة أخرى، تُستخدم فيها أسلحة جديدة، سيدفع ثمن تداعياتها المسافرون بين بلدان العالم المختلفة، وستحاول فيها كل دولة فيها السيطرة على العالم من خلال اللقاحات المختلفة.

وتوقّع سكاف أن “يتم تسييس عمليات التلقيح، وإقصاء الذين تلقوا لقاحات روسية وصينية من الدخول إلى الأراضي الأميركية والأوروبية، لعدم إعتراف كل من أميركا وأوروبا بشهادة التطعيم بلقاح صيني أو روسي”.
من جهة أخرى، أكّد سكاف أن “الجرعة الأولى من “سبوتنيك V” هي نفسها الجرعة الأولى من “أسترازينيكا”، ولكن الجرعة الثانية، اختلفت فيها “سبوتنيك V” لتغييرها في البروتينات بشكل يغطي متحورات أكثر”.
واعتبر أن “بعض الأخبار التي تمّ تداولها حول “أسترازينيكا” ليست صحيحة أو دقيقة 100%”، معتبراً أن “هناك عدم رضى اوروبي من بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى عدم رضى دول الاتحاد على علمائها خصوصًا فرنسا التي طالما تغنت تاريخياً بتفوقها في هذا الحقل من خلال المركز العالمي باستور ولم تستطع انتاج لقاح لهذه الجائحة العالمية. الا ان اختلاق هذه الاشاعات لفترة قصيرة لم يمنع الدول الاوروبية الاخرى من استقدام ملايين الجرعات من أسترازينيكا لمواطنيها “.
وختم سكاف ناصحا” أن “لا يُعطى أسترازينيكا للنساء الذين هم تحت الـ60 سنة، للإبتعاد عن خطر الجلطات الدموية وذلك الى حين الحصول على كل البيانات العلمية العالمية الحديثة”.

شاهد أيضاً

د. أحمد عبد العزيز من أشهر أطباء العظام في مصر الحبيبة 🇪🇬 ترك عيادته وذهب إلى غزة

د. أحمد عبد العزيز من أشهر أطباء العظام في مصر الحبيبة 🇪🇬 حين اشتدت الحرب …