أسباب ظهور الدهون العنيدة إختلال مستويات هرمون الأستروجين في الجسم

 

يتم الحفاظ على مستوى هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم ضمن الحدود الطبيعية من خلال قدرة الجسم على استبداله بشكل منتظم. يمكن أن تؤثر زيادة الوزن على مستويات الهرمونات في الجسم والتسبب في زيادة إفرازات هرمون الاستروجين. يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين إلى تخزين الجسم للدهون بكميات أكبر مما يحتاجها وهو ما يؤدي إلى تكوين الرواسب الدهنية العنيدة. يعتبر الكرش، سواء عند الرجال أو النساء، معملاً لإنتاج هذا الهرمون مما يؤدي لتوضعات الدهون المعندة، سواء كانت في الثدي عند الرجال أو الوركين عند السيدات.

🍍🍓العادات الغذائية غير المنتظمة

تعقد العادات الغذائية غير المنتظمة من قدرة الجسم على معالجة الأطعمة التي تتناولها. لعل أهم هذه العادات السيئة تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل حيث أن وجود فجوة صغيرة بين وقتي العشاء والنوم يعني أن الجسم لن يكون لديه الوقت الكافي لامتصاص العناصر الغذائية من الطعام وحرق الدهون.

تناول وجبات كبيرة🍔🥙

سواء كان ذلك أثناء النهار أو الليل، فإن تناول وجبات كبيرة قد يتسبب في احتفاظ الجسم بكميات كبيرة من الدهون تزيد عن حاجته. إن تناول وجبات صغيرة متباعدة هو الحل الأنسب للحفاظ على جسم صحي ونحيف.

🤔الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة🥐🥞🍕🍟

يمكن أن تسبب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة تراكماً سهلاً للدهون العنيدة. من أمثلة هذه الأطعمة المُحليات الاصطناعية والعصائر المعبأة والمواد الغذائية المحتوية على سكريات مكررة ورقائق البطاطا (الشيبس) والحلويات والأجبان والإكثار من التمر والشوكولا والفواكه الاستوائية. يُفضّل الاعتماد بشكل أساسي على السلطات والحمضيات وكل أنواع التوت البري والفراولة والتفاح الأخضر.

🍾الكحول والمشروبات الغازية🍻

يعد شرب الكحول والمشروبات الغازية من الأسباب الرئيسية وراء تجمع الدهون في منطقة البطن (كرش البيرة). كما يساهم شرب الكحول في زيادة أنواع عديدة من السرطانات عند الرجال والنساء بالإضافة لحوادث السيارات والاكتئاب واضطراب النوم والذاكرة. كثيراً ما يلجأ المصاب بالاكتئاب للأكل الانفعالي وبالتالي لتوضعات الدهون المعندة.

🏠نمط حياة الخمول

إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس في نفس المكان لساعات طويلة أو إذا كان نمط حياتك يغلب عليه قلة النشاط البدني، فسيكون من الصعب عليك حرق الدهون الزائدة. أثبتت الدراسات أن سائقي الشاحنات والباصات معرضون للسمنة والسكري بشكل كبير بسبب طبيعة عملهم. كثير من المراهقين مدمنون على ألعاب الفيديو ومشاهدة التلفزيون واستخدام منصات التواصل الاجتماعي حتى ساعات متأخرة من الليل. كما أن أصحاب المهن التي تتطلب مناوبات ليلية كالممرضات وموظفو الشرطة والحراسة وعاملو النقل الجوي معرضون لمشاكل صحية كثيرة بسبب عدم انتظام نومهم وعدم تعرضهم للشمس الصباحية التي تساهم في تحفيز وتنبيه الغدة الصنوبرية في الدماغ المسؤولة عن إفراز مادة الميلاتونين الطبيعية التي تنظم النوم وتمنع إفراز الكورتيزون الضار.

شاهد أيضاً

​​”كيكة الشكولا الغنية..🤎🍫”

  #المقادير #للكيك 3 بيضات كوب شاي سكر 2 ملاعق كبيرة من الماء الساخن نصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *