تحدث خلال غداء تكريمي اقيم له في مدينة سيدني أستراليا

مطر: “ليس من حق اي نائب ان يتصرف ضد مصلحة البلد وضد ابنائه المقيمين والمغتربين”

كرم الرئيس السابق للجامعة الثقافية في العالم ميشال الدويهي ،النائب ايهاب مطر ,خلال حفل غداء أقامه على شرفه في مدينة سيدني- استراليا . بحضور رئيس “غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية” سليم نقولا، وطوني عبيد وداني جعجع ممثلًا حزب “القوات اللبنانية” ، عضو المجلس الوطني في “التيار الوطني الحر”، طوني طوق، منسق عام تيار “المردة” سركيس كرم، منسق “حركة الاستقلال”، سعيد الدويهي، ممثل “حزب الكتائب اللبنانية”، طوني كسرواني، الرئيس السابق للرابطة المارونية توفيق كيروز، رجال الاعمال جورج غصين، طوني خطار ايليا خوري وانطوني سكري، الدكتور مصطفى علم الدين، والاعلاميون انور حرب، انطوان القزي، سايد مخايل وكميل شلالا.

 

 

بداية رحب رئيس تحرير صحيفة “النهار”الاسترالية انور حرب بالنائب مطر والحضور وشكر صاحب الدعوة. واعتبر في كلمة القاها :”ان الاغتراب هو الداعم الاول والدائم للوطن الام لبنان ، وندعو الى التكاتف والتضامن لانقاذ البلد. وحمل النائب مطر بعض الهواجس لنقلها الى المسؤولين اللبنانيين”.

ثم تحدث الدويهي،فقال : نرحب بالنائب مطر ،ونتمنى له التوفيق في الدور الذي يقوم به في المجلس النيابي وفي طرابلس، ونطالبه بإيصال صوت المغتربين الى المجلس النيابي ، ونشكر ابناء الجالية اللبنانية على دعمهم لأهلهم ولكل المشاريع الانسانية في لبنان”.

واضاف الدويهي : ” نعرب عن رفضنا. لتوزيع عدد من المقاعد النيابية على المغتربين ,على اساس طائفي فنحن لا نريد نواباً, بل نريد ان ننتخب في لبنان وان نترشح في لبنان, لإن طائفتنا في الانتشار هي لبنان، وندعو الى اعداد قانون انتخابي جديد”.

 

مطر

ثم تحدث النائب مطر، فالقى كلمة شكر فيها الدويهي والحضور وقال :”اعتبر نفسي بين اهلي وكل الجالية تمثلني واتمنى ان اكون ممثلاً لجميع ابناء الجالية اللبنانية ، ونشدد على اهمية التعاون مع الجميع لما فيه مصلحة لبنان”.

ورداً على ما طرح حول قانون الانتخاب وتمثيل المغتربين بستة نواب قال: “حالياً يوجد هذا القانون الذي يتضمن بنداً حول الدائرة 16 التي تهتم بالاغتراب وتمثيله ب 6 نواب على اساس طائفي، واعتقد ان الخطأ بدأ من هنا حيث ننقل بهذا القانون مشاكلنا والتوزيع الطائفي الى الاغتراب، ونحن طبعاً لسنا مع هذا القرار”.

واضاف مطر : ” ندعو الى الغاء الطائفية السياسية مع الحفاظ على مبدأ الشراكة والحقوق لكل المواطنين وهذا مسار طويل ولكن لا بد من نبدأ من نقطة معينة”.

واكد مطر “انني معني بالجالية اللبنانية في استراليا كما بكل الجاليات حول العالم، فكل لبناني في الداخل والخارج له الحق على السياسيين بان يعملوا لمصلحة هذا المواطن. وانا كنائب اعتبر انني امثل اللبنانيين في لبنان وخارجه”.

واوضح مطر : “ان الاغتراب يمنع الموت التام عن البلد بطاقاته المادية والمعنوية لذلك فانني اشجع اي شخص يسطيع ان يعطي من جهده ان لا يقصر تجاه وطنه. وانا اشجع على التسجيل وعلى المشاركة في الانتخابات المقبلة ترشيحاً واقتراعاً”.

وتابع مطر :” ندعو الاحزاب اللبنانية الى اختيار ممثليهم في الحكومات والمجلس النيابي على اساس الكفاءة والنزاهة والشفافية ،فتمنع من اول الطريق اي احتمال للفساد ،ونحذر من الاستمرار في النهج نفسه الذي نمارسه من سنوات طويلة لإنه سيؤدي بنا الى الفشل نفسه”.

واضاف مطر :” نوجه رسالة الى ممثلي الأحزاب اللبنانية الموجودين بيننا ، ونقول لهم نحن بحاجة الى ان نعمل بيد واحدة وبمفهوم مختلف، وان نضع مصلحة لبنان أولًا والشروع في البناء بعدما تأخرنا كثيراً وادخلنا كل العواصف الخارجية الى الداخل اللبناني”.

وختم مطر :”انا نائب مستقل وكل انسان انتخب له الحق ان يكون في مجلس النواب ولكن ليس من حقه ان يتصرف ضد مصلحة البلد وضد ابنائه المقيمين والمغتربين”.

شاهد أيضاً

8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة

تؤثر خيارات نمط حياتنا بشكل كبير على صحتنا، حيث يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو …