جمعية “نبع” اطلقت مؤتمر “لجنة المرأة” بدعم من سفارة جمهورية فنلندا في لبنان ،في بلدة المحمرة في عكار .

 

السفيرة الفنلندية آن مسكاكن :”مشاركة المرأة كاملة في المجتمع الفنلندي جعلت منه مجتمعًا ناجحًا”

…:”نهضة لبنان تكون بدعم قطاع المرأة وتعزيز دورها في مختلف المجالات “

….:”لضمان مشاركة المرأة في كل الميادين في لبنان لإن تمثيلها لا يزال ناقصًا “

 

كتب مدير التحرير المسؤول:

محمد خليل السباعي

 

أطلقت جمعية “نبع” بدعم من سفارة جمهورية فنلندا في لبنان , وبحضور سفيرتها آن مسكانن, وبالشراكة مع بلدية المحمرة ،مؤتمرًا تحت عنوان “لجنة المرأة”، في قاعة الاحتفالات في مركز البلدية، بحضور رئيسها عبد المنعم عثمان، رئيس بلدية القرقف، الشيخ يحيى الرفاعي، رئيس الهيئة الإدارية لجمعية “نبع” عبد اللطيف عيسى ،رئيسة قطاع المرأة في “تيار العزم” ،جنان مبيض، بالإضافة الى ممثلين عن بلديات منيارة، برج العرب ، وعدد آخر من أعضاء مجالس بلدية ومخاتير المنطقة ، ومندوبين عن جمعيات محلية ودولية ، ومدافعين عن حقوق المرأة وناشطين في الشأن العام .

 

بداية كلمة ترحيبية لعريفة الحفل تهاني الرفاعي، ثم تحدثت السفيرة الفنلندية آن مسكاكن ،فقالت ” أن المشاركة الكاملة للمرأة في المجتمع الفنلندي، جعلت منه مجتمعاً ناجحاً ،وهذه التجربة جاءت بعد صراعات عاشتها فنلندا”.

وأضافت السفيرة مسكاكن :”يجب أن نضمن مشاركة المرأة، في كل المجالات والميادين في لبنان، وتمثيل المرأة في هذا البلد لا يزال ناقصاً، رغم ان لبنان ملتزم بالمواثيق والاتفاقيات الدولية، التي تتعلق بالمراة ، لكن الذكورية في لبنان ، ما زالت مسيطرة في العديد من المفاصل الحياتية “.

 

وتابعت السفيرة مسكاكن :” يجب وضع حقوق المرأة والاندماج كأولوية في الإصلاح ,ولسماع أصوات النساء في مواقع سياسية وحزبية وفي صياغات عدة”.

واوضحت السفيرة مسكانن :” ازور عكار للمرة الأولى، وانا سعيدة بإطلاق هذا المشروع المهم والداعم للمساواة بين الرجل والمرأة، والشكر لرئيس بلدية المحمرة عبد المنعم شعبان ، على دعم جمعية “نبع”، التي تعمل في الشأن الاجتماعي “

ورأت السفيرة مسكاكن :”أن نهضة لبنان اليوم، تكون بدعم قطاع المرأة، وتعزيز دورها في مختلف المجالات”.

 

عثمان

من جهته، لفت رئيس مجلس بلدية المحمرة، عبد المنعم عثمان إلى : “الدور الهام الذي تلعبه المرأة والمشاريع التي تقوم بها على صعيد المنطقة”، شاكرًا زيارة السفيرة الفنلندية آن مسكاكن، ودعمهم الدائم للمناطق النائية والمحرومة”

 

عيسى

وشكر نائب رئيس جمعية “نبع” ،عبد اللطيف عيسى، هذا الحضور المميز والمتنوع ، ونخص ودولة جمهورية فنلندا، من خلال السفيرة آن مسكاكن ،لافتاً الى “جهود الجمعية الساعية لتخفيف الغبن القائم في المجتمع، ودعم النساء ليكن من صناع القرار , بدءًا من الأسرة والمنزل, وصولًا الى القرارات في السياسية، وفي كافة المجالات”.

وقال عيسى : “أن سعي الجمعية من خلال برامج تدريبية يأتي لدعم المرأة اللبنانية ،لتكون نموذجاً من الرائدات في القيادة والأخلاق ،جنباً الى جنب مع الرجل دون إنتقاص من الحقوق والواجبات”.

 

الرفاعي

ثم تحدث نائب رئيس مجلس بلدية القرقف، الشيخ يحيى الرفاعي ، فقال :”أن الصورة النمطية والسائدة في بعض اذهان الناس خاطئة ، الدين لم يحجم دور المرأة بل حافظ عليها، و هي كل المتجمع تلد النصف، وتربي النصف الآخر، وكما قيل الرجل يجني والمرأة تبني والبناء أهم من الجني”.

وأضاف الرفاعي : ” أن تمكين المرأة أمر مهم ، وعملها بالتوازي مع عمل الرجل يبني مجتمعا” بأسره”.

وكانت مداخلة لأبي ماهر من مخيم نهر البارد، باسم اللجان الشعبية الفلسطينية ، شرح فيه :”هواجس ومعاناة اللاجئين الفلسطينيين”، مستعرضاً: “دور المرأة الفلسطينية والأثر القوي لها في المؤسسات”، متمنياً دعم :” قطاع المرأة في المخيمات ونزع صفة الاضطهاد عنها بسبب قيود اللجوء وما شابه”.

وكانت فقرة لبعض النساء المشاركات روين قصصهن ومعاناتهن ، وعرض فيلم وثائقي عن دور المرأة في عكار .

شاهد أيضاً

أفرام: “اقتراح قانون مع زملاء لتأمين تغطية صحية واستشفائية فعلية ولائقة للأجراء من خلال إتاحة خيار التأمين الخاص”

كتب رئيس المجلس التنفيذي لـ”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على منصة “أكس”: “نظراً للآثار …