قراءة لا بد منها في إجتماع نواب السنة بدار الفتوى

بقلم الشيخ مظهر الحموي

لم يكن يوم السبت ٢٤ ايلول يوما عاديا في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية العامة ، والشارع الإسلامي السني بصورة خاصة ، عندما توافد النواب السنة في لبنان الى دار الفتوى بناء على دعوة صاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان للتداول في الوضع اللبناني عامة وأحوال السنة خاصة .
ولقد رحب جميع المسلمين بهذا الإجتماع الهام وما صدر عنه من بيان يمثل وجهة النظر الجامعة للمسلمين السنة ، إزاء القضايا المحلية والوطنية والعربية والتي تمثل الحد الأدنى من مفهوم المسلمين للمشاركة في هذه الدولة، إنطلاقا من الرغبة المفترضة لدى الجميع بالمحافظة على سِيادة لبنان ووحدتهِ وحرياته، وعلى حسن علاقاته خصوصاً مع الأُسرة العربية التي ينتمي إليها .
وإن كافة مضامين بنود بيان هذا الإجتماع تعتبر بمثابة الثوابت الوطنية التي يتمسك بها المسلمون السنة لا بل تعتبر ثوابت الوطن بمختلف فرقائه وأطيافه وكل من يتوخى فعلا العبور من حالة الإحتقان والقلق الى الفرج والطمأنينة والإسترخاء.
وليس المبالغة القول ، أن هذه الثوابت الراسخة ليست بأي حال من الأحوال ، حكرا أو ميثاقا لأهل السنة بل هي – كما تفصح مضامينها- تعتبر ميثاقا لكل الأطياف اللبنانية بشكل أو بآخر ، نظرا لما تتضمنه من مسلمات أو بديهات ، لا شك أن الغالبية العظمى من اللبنانيين يلتفون حولها ويقرون بها.
فهذه الثوابت ليست محض إسلامية سنية ، فإنما هي وطنية جامعة ويلتقي حولها كل لبناني يجد في هذا البيان ، أنه ينطلق من روح إجماع وطني ، وإن كان صادرا من إجتماع دعت إليه دار الفتوى ، ما يؤكد مرارا وتكرارا أن تاريخ السنة يشهد بصدقية الإنتماء لهذا الوطن والتضحية في سبيل أمنه واستقراره وإزدهاره ، وليس أدل على ذلك من مسلسل الشهداء الذين قضوا من اجل مبادئهم ومواقفهم ، بدأ من الرئيس الشهيد رشيد كرامي وليس إنتهاء بالرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه مرورا بالشهيد سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد وسماحة الشهيد الشيخ الدكتور صبحي الصالح وغيرهم (رحمهم الله) ، فضلا عن التصدي لكل مشروع أو مخطط يهدف الى تمزيق الوطن أو شرذمته ، والتاريخ شاهد على ذلك.
ولقد وجد اللبنانيون عامة والمسلمون خاصة في هذا الإجتماع ، إستعادة مطلوبة لدور المرجعيات الدينية والنيابية في المواقف والمحطات التي تستدعي منها مثل هذا الحضور الفاعل ، والذي يثبت انه ليس هناك من مجال لتجاوز هذه الطائفة الرئيسة في الكيان اللبناني ، هذه الطائفة التي قدمت الكثير من أجل إستقلال لبنان وتمكينه وإستعياب كل السهام والإنتقادات التي ما كانت تطاول إلا مقام رئاسة الوزراء في جلسات الثقة والمناقشات النيابية على الرغم من عدم تمتع رئيس الحكومة بكامل الصلاحيات التي ينبغي أن يتحصن بها أي مسؤول يتعرض للمساءلة ، حيث بات الشعار القائل أنه يُسأل ولا يَحكم في حين أن رئيس الجمهورية يَحكم ولا يُسأل.
عيون الجميع اليوم ترنو إلى أن تستمر مثل هذه المبادرة بإجتماع نواب السنة والتي نأمل أن تتوسع حتى تكون بداية إنطلاقة جديدة لهذه الطائفة على الأصعدة كافة.
وحتى يدلو كل بدلوه وتوخيا لإفساح المجال لتلاقح الأفكار والآراء والخروج بالرأي السديد حتى تبقى هذه الطائفة السنية وتكون وتستمر وتدافع عن تاريخها ومستقبلها ولكي تحفظ كرامتها ووجودها.

*اخوكم الشيخ مظهر الحموي*

شاهد أيضاً

ضاهر: “نطالب وزير الصناعة بالاعتذار علنا عن الإساءة لجدعون وتشويه سمعته”

قال النائب ميشال ضاهر في بيان صدر عنه: “بعد حوالى 11 شهرًا على إحالة المدير …