كشف المستور.. محافظ سابق للبنك المركزي “يكذب” أردوغان

نفى محافظ البنك المركزي التركي السابق، ونائب رئيس حزب الخير، دورموش يلماز، صحة معلومات أوردها الرئيس رجب طيب أردوغان الاثنين، قال فيها إن البنك الدولي طلب قرضاً من تركيا بقيمة 5 مليارات دولار

في التفاصيل، كشف يلماز بخصوص قضية إقراض 5 مليارات دولار لصندوق النقد الدولي قائلاً: “كان من الصعب علي استخدام كلمة كبيرة، لذلك استعملت مصطلح “كذب”.

وأضاف: “الموضوع تقني بحت، باختصار، لم يطلب صندوق النقد الدولي قرضاً منا، إنما هو تعهد بدعم احتياطي صندوق النقد، ولم يتحقق هذا الالتزام، والدليل أن ما قيل غير مذكور أبداً في تقارير البنك المركزي التركي”.

كما تابع أن القصة بدأت عندما قال أردوغان خلال كلمة بعد اجتماع لحكومته متحدثاً مع وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان، “طلب منا صندوق النقد الدولي ديناً بـ 5 مليارات دولار”.

فسأل الوزير في ذلك الوقت علي باباجان المسؤولين: “هل نعطيهم هذا الدين؟”، فأجابوه: “دعنا نعطيهم”.

وتابع المحافظ قائلاً: “الآن أسسَ علي باباجان حزباً، ويعطينا دروساً في الاقتصاد”.

“حكومة تطلب مساعدة الشعب”

لكن باباجان الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير الاقتصاد في حكومات أردوغان السابقة، ثم غادر الحزب العام الماضي، وأسس حزباً جديداً باسم “الديمقراطية والتقدم” رد على تصريحات أردوغان بتغريدات نشرها بعد منتصف الليلة الماضية قال في إحداها “عندما تركتُ إدارة الاقتصاد، كان لدى تركيا القدرة على إقراض المال لصندوق النقد الدولي، لكن لسوء الحظ، اليوم هناك حكومة تطلب المساعدة من الشعب عبر رقم حساب مصرفي، الاقتصاد مشكلتنا جميعاً، نحن لا نعطي دروساً، بل نقدم حلولاً”.

شاهد أيضاً

حتى محكمة الجنايات الدولية قد تُتهمْ قريبا ب “معاداة الساميّة” !

د. جواد الهنداوي    أصدرت المحكمة ، في ٢٠٢٤/٥/٣ ، تحذيراً إلى الأفراد الذين يهددون …