مسابقة اليوم حول: علاقة الإكتئاب وامراض القلب والشرايين في نهاية العام ٢٠٢١

د. طلال حمود

الصديقات والأصدقاء،
منذ تأسيس هذه الصفحة الهادفة كنت حريص جداً على مبدأ التفاعل في نشر الثقافة الطبية، الصحية، الإجتماعية وحتى السياسية، الإقتصادية، الوطنية،المدنية الهادفة والمنفتحة والواعية وتعميم حالة الثقافة بكل اشكالها ومعها الوعي والمعرفة بهدف البحث في مقترحات وافكار بنّاءة والسعي الحثيث لتقديم حلول ولو متواضعة لخلاص شعوبنا واهلنا في لبنان وفي مختلف البلاد العربية من المحيط الى الخليج مما يعاونون منه ويتخبّطون به من ازمات على كل الصعد.
ومع مرور الأيام وها قد عرفتم رسالتي وفهمتم مقصدي وتفاعلتم بشكلٍ رائع مع كل او معظم ما كتبته اونشرته على هذه الصفحة. … ولذلك سنبدأ بصفحة جديدة فيها بعض التفاعل والعلاقة التشاركية في بعض الأمور منها على سبيل المثال “تنظيم عدد من المسابقات” حول مشاكل معينة كنت قد طرحتها مجدداً او سابقاً على صفحتي للإضائة عليها وتشريحها وفهمها وايضاً من خلال تنظيم لقاءات مباشرة معكم (live) حول مواضيع اتمنى ان تقترحوها عليّ في التعليقات ادناه لكي نختار الأكثر اهمية وإلحاحاً بعد إستطلاع آرائكم.

وسوف نبدأ اليوم بالمسابقة الاولى حول “الإكتئاب وعلاقته بأمراض القلب والشرايين” وهو موضوع مهم وطرحتها على هذه الصفحة في عدة مقالات وفيديوهات.. بحيث انني سأطرح عدد من الأسئلة التي سأتمنى عليكم الإجابة عليها في التعليقات مع ترك الإسم الحقيقي الكامل ورقم الهاتف لمن يرغب لأنني سأجيب على كل هذه الأسئلة بعد مرو عشرة ايام من تاريخ اليوم اي في ١٨-١٢-٢٠٢١.

والأسئلة هي التالية:
١- هل تعتقد ان هناك علاقة تؤكد ان الإكتئاب يزيد من اعراض وإختلاطات امراض القلب والشرايين؟!
٢- ما هي الأسباب التي ادّت الى زيادة نسبة الإكتئاب في لبنان في السنتين الأخيرتين؟!
٣- كم تعتقد هي نسبة المصابين بالإكتئاب في لبنان حالياً؟
٤- ما هي العوامل البيولوجية وغير البيولوجية التي تؤدّي الى زيادة مخاطر امراض القلب والشرايين عند المُصابين بالإكتئاب المزمن؟
٥- هل تعتقد ان علاج الإكتئاب بواسطة الأدوية والطرق الأخرى يؤدي قطعاً الى تخفيف نسبة الحوادث والوفيات القلبية على المدى البعيد عند المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب عارض او ازمة قلبية؟!
٦- هل تعتقد ان كل ادوية الإكتئاب يمكن إستعمالها بأمان وسلامة كاملة عند المرضى الذين يعانون من امراض قلبية خطيرة؟
٧- عدّد خمسة اعراض نراها ونتعرّف عليها بسهولة عند المرضى الذين يعانون من إكتئاب مزمن؟!
٨- عدد ثمانية وسائل او طرق تساعدك في تخفيف حالة التوتر والضغط النفسي؟
اكتفي بهذا القدر وانتظر اجوبتكم في قسم التعليقات على صفحتي على فايس بوك (البوست موجود عليها) واتمنى ان تكون الإجابة كاملة على كل سؤال بسؤال وان تكتفوا بوضع رقم السؤال :-١ ،-٢ ،-٣…-٤…والى الإجابة عليه بما هو مناسب لأنني سأحاول التصحيح لاحقاً بكل تأكيد والهدف هو الفاعل فيما بننا .
دمتم بصحة وعافية والى اللقاء.
د طلال حمود- طبيب قلب وشرايين – منسق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود

شاهد أيضاً

ماذا وراء سحب الإدارة الأمريكية مشروع قانون مناهضة التطبيع مع سورية؟.

أحمد رفعت يوسف بشكل مفاجئ، وغير متوقع، سحب الرئيس الأميركي جو بايدن، قانون “مناهضة التطبيع …