ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في مدن القطب الشمالي.

الحقوق: (Joshua Stevens, NASA Earth Observatory)

فيرخويانسك (Verkhoyansk) بلدة روسية يبلغ عدد سكانها 1300 نسمة فقط وتقع شمال الدائرة القطبية الشمالية، كان اليوم الأول من الصيف فيها شديد الحرارة، حيث بلغت درجات الحرارة ذروتها ووصلت عند الـ 100.4 درجة فهرنهايت وذلك يوم 20 يونيو. ربما يُعد هذا اليوم الأكثر سخونة على مر تاريخ البلدة، حسب أندرو فريدمان من صحيفة واشنطن بوست.

إذا تم التحقق من صحة القياس، فإن قراءة درجة الحرارة هذه ستكون أيضًا الأعلى على الإطلاق في القطب الشمالي كاملًا. لكن تجدر الإشارة أن اليوم الذي سُجلت فيه أعلى درجة حرارة هو مجرد يوم واحد من بين العديد من الأيام الحارة، وتثير قلق العلماء والسكان على حد سواء.

“إن القطب الشمالي مشتعل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إنه يسخن أسرع بكثير مما كنا نتوقع، حيث أنه نتيجة لارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى في الغلاف الجوي، هذه الزيادة في درجات الحرارة تُؤدي إلى الذوبان السريع للجليد وزيادة في حرائق الغابات” جوناثان أوفربيك Jonathan Overpeck، عالِم المناخ بجامعة ميشيغان، أخبر داريا ليتفينوفا وسيث بورينشتاين من صحيفة  Associated Press. “إن ارتفاع درجة الحرارة في سيبيريا يُعد علامة تحذير كبيرة لنا في العديد من النواحي”.

تؤدي هذه الفترة غير المسبوقة من تغير المناخ وزيادة الاحتباس الحراري إلى إذابة التربة الصقيعية في سيبيريا، وهي عبارة عن الطبقة المتجمدة من الجليد والتراب في القطب الشمالي. وذكرت صحيفة واشنطن بوست في دراسة للمنطقة العام الماضي أن هذا الأمر يشكل خطرًا كبيرًا على سكان المنطقة، حيث أن العديد من مدنهم وطرقهم ومطاراتهم وخطوط الأنابيب مبنية على هذه الطبقة الصلبة من الأرض. ذوبان الجليد هذه الطبقة فإنه يطلق كميات كبيرة من الكربون المحبوس داخلها إلى الغلاف الجوي، مما يساهم أيضًا في تغير المناخ وزيادة الاحتباس الحراري، وفقًا لبيان مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا.

تم تسجيل درجة الحرارة في مدينة فرخويانسك من قبل موسوعة جينيس العالمية باعتبارها لديها أعلى درجات الحرارة، حيث يمكن أن تنخفض إلى 90 درجة فهرنهايت تحت الصفر في فصل الشتاء وترتفع الحرارة إلى 98.96 في الصيف، وفقًا لصحيفة Associated Press. يجب الإشارة إلى أن أليخاندرا بوروندا ذكرت لوكالة ناشيونال جيوغرافيك، أن القطب الشمالي قد شهد من قبل ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير حيث سجلت مدينة فيرخويانسك 99.1 درجة في عام 1988.

المصدر: https://bit.ly/2VHfTPN

شاهد أيضاً

حاكم الشارقة يشهد إطلاق النسخة 16 من “جائزة اتصالات لكتاب الطفل”

الشارقة – من عمر الجروان المكتب الإعلامي لصاحب السمو حاكم الشارقة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة …