بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )

 

الى الاعزاء مزارعي التبغ في عكار الابية لسهل عكار ولخيرات عطاءه وللزنود التي تزرعه عنفوانا وكرامة بعرق جباه عزة نفس العكاري فلاحه وزراعة لينتج لقمة عيشه الكريم له ولعائلته اليوم انه زمانكم اكتر من اي زمان مضى .. اليوم وقبل الغد اتحدوا وتوحدوا وكونوا كلمة واحدة وموقفا واحدا رفضا للسعر الظالم والجائر لكيلو التبغ ولكليو التنباك في عكار الذي فرضته ادارة الريجي امتدادا من عكار الى البقاع الغربي الى جنوب لبنان وكأنه لا يكفينا الى اين اوصلتنا سلطة الفساد والفاسدين والنهب المنظم لخيرات ولثروات وطن وشعب .. حيث بات اليوم اكثر من 82 % من العائلات اللبنانية يرزحون تحت مستوى خط الفقر المقدع .. وها هم اليوم ينقضون على اعرق زراعة في لبنان الا وهي زراعة التبغ التي يعتاش منها الاف العائلات اللبنانية وهي مدخولهم المادي الوحيد
وهي لقمة عيشهم الكريم التي باتت مهددة اليوم .. لاجل ذلك لا ترضخوا لا تساوموا بل ثوروا وانتفضوا في وجه ادارة الريجي وامتنعوا عن تسليم محصولكم بسعر هو سعر القضاء عليكم وعلى اعرق الزراعات في لبنان .. ولا يخفى على احد مننا كم من مرة رفعت ادارة الريجي اسعار الدخان الوطني لتوازي بين سعر علبة الدخان زمن 1500 ليرة لبنانية ورفعت اسعار الدخان الوطني ليوازي سعر الدولار حاليا في السوق السوداء بينما كان يسلم مزارعي التبغ الكيلو منذ عامان بما يقارب ال 14 الف ليرة حين كان سعر الدولار .. 1500ليرة لبنانية لتحتسب لنا ادارة الريجي ال 14 الف ليرة على سعر 1500للدولار اي ما يعادل 9$ دولار لكيلو التبغ زمن ال 1500 ليرة لبنانية ولتدفع حاليا باللبناني ال 9 $ دولار على اساس سعر الدولار اليوم في السوق السوداء ..عملية حسابية سهلة وبسيطة بيطلع مع ادارة الريجي بقديش لزم تسعر كيلو التبغ وتستلمه من مزارعي التبغ .
ويهم الاتحاد ان يعلن وقوفه وتضامنه مع مزارعي التبغ في عكار ونحن معكم والى جانبكم وامامكم حتى تحقيق كافة مطالبكم المحقة .
ولن يموت حق وراءه مطالب .
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (FENASOL )
بيروت في / 6 / 11 / 2021 .

شاهد أيضاً

الشارقة تتصدر المشهد اليوناني مع الاحتفاء بها ضيف شرف الدورة الـ20 من “معرض سالونيك الدولي للكتاب”

بدور القاسمي: لسنا مجرد ممثلين لدولنا ولكننا مسؤولون عن قصة إنسانية مشتركة ● عمدة مدينة …