مبارك للشاعر قيصر مخائيل ولمنتدى شاعر الكورة الخضراء “مواويل ل عرس الندي”.

صدر عن منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي ديوان ”مواويل لَ عرس النّدي” وهو المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر قيصر مخائيل ويتضمن مجموعة من القصائد في الشعر اللبناني يالمحكيّة موزّعة في 110 صفحات من الحجم الوسط.

في الديوان , كتب الشاعر قيصر مخائيل كلمة الاهداء التالية:

“مواويل لَ عرس النّدي

بهديه للأهل والأحباب

لأصحابي ورفاقي

ولَ كل انسان

بقي محافظ عا اسمي بقلبو”

وزيّن الغلاف الخلفي بقصيدة من كتابه عنوانها: “بَيُّن أنا”

هَوْدي صَبيعي مِشْ مِلِكْ ديِّي

مْجانِينِ عَشْرا تْكَبَّشو فيِّي

النَظْرَاتِ مِنْ هالعَيْنِ هِشْلاني

وْدقَّاتِ قَلبي وْلادِ هِرباني

بَيُّنْ أنا وما بْيِسأَلو عْلَيِّي

 

قدّمت للديوان رئيسة منتدى شاعر الكورة الخضراء المهندسة ميراي عبد الله شحادة حداد:

“الشعرُ بوصلتُه والحبرُ أشرعتُه والبخورُ يتصاعدُ من هياكل أحلامِه أنيقاً في نبض قصائده؛ ها هو القيصر يغزلُ الريحَ على نولِ أبياتِه فتغازلُه الريحُ في مواويل نديّةٍ لعرسِ كلماتِه.

ها هو يطلُّ علينا في ديوانه الجديد حاملاً سِلالاً من ورودٍ وأشواق، تفيضُ من راحَتيْه غيماتٌ وصَبوات، في شلّالاتِ رويِّه تَبْرقُ أشعارٌ وتصفّقُ أمجاد! وكلّما احترقَت في مجامرِ كؤوسِه خمرةُ الإنسان، تفتّقت عرواتُ المدى فولدت من حقولِه شموسٌ وغفت فيها قبلات… وهو يمضي في دروبه يربّت على أكتاف اللّيالي بسحرأشعاره حتّى يهدهدها فتنام، يَكتنفُ أوجاعَه في جسدِ قصيدةٍ ملّت رتابةَ الكلام…

في ثنايا كتابِه، شيّدَ للحبّ أديرةً وجعلَ أجراسَها تقرعُ في الكونِ أجمع مبشّرةً بمواعيد صلاة؛ ومن لججِ خيالاتِه، زرعَ قمحَه لتكونَ مواسمُ الحصادِ سنابلَ نُبلٍ وأرغفةَ حبٍّ مقمّرةٍ على مائدةِ الورود، فراحَ يُدَوزِنُ وشوشاتِ آلامِه على إيقاعِ منجيرة وزقزقةِ عصفورٍ وحفيف أوراق.
هذا القيصرُ، إسمٌ على مسمّى، لا يشبه سوى ذاته؛ بلبلٌ بانيٌّ “نسبة لمسقط رأسه بان” صدّاح، تجذُبُك عناوينُ قصائدِه ويأسرُك ما بين سطورِها من دررٍ وصورٍ وتأمّلاتٍ أثيلة؛ يُبقيك في محطّة الانتظار لاهثاً من دهشةٍ إلى دهشةٍ أبهى تُشرقُ عليك من مرايا نصوصِه الناصعةِ البياض.
تسمعُ فيها طَرْق إزميلِه في هديرِ الدمعِ المنسكبِ على ثلجِ أوراقه، فيعزفُ ويكتبُ ويرسمُ وينحتُ حتّى يتضوّعَ عطرُه في حنايا ضلوعِ القرّاء!
من حجارةِ أبياتِه، شيّدَ قلباً تملؤه المحبّةُ ويضيئُه نورُ الوفاء، أثاثُه الإخاءُ والتواضع، وحَلواهُ قصبُ سكّرٍ وشهدٌ في الكلام!

قرميدُه تسكنُه العصافيرُ ويألفُ فضاءاتِه قوسُ القزح…وهمسُ أيلولَ في مملكتِه يوقظُ طواحينَ الهواء فتدورُ وترقصُ وتجنُّ الأبجدياتُ في فصولِه وتطولُ سلالمُه عرزالَ القمرِ الناسكِ المتبتّلِ في سماءِ الشعراء.

في بحر إبداعاتك يا صديقي، إحملْ عطورَك في حبّاتِ مسبحتِك وانزفْ شعرَك من مساميرِ صليبِك وصلّي من منبرٍ إلى منبر وابقَ في مزاميرك ترسمُ الوطنَ في إنسان وتعتّقُ في خوابيك الشعر المصفّى حتى لا يتجعّد وجهُ البحرِ ولا تقفرُ البيادرُ ولا يغفو الربيعُ في براري الشعراء!

من منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثّقافي، لك أيّها القيصر بعض من عطر وماء، تُحيله في قانا جليلك خمرةً للروح وزاداً للريح وسحابة شعرٍ تعلو صلاةً في السماء! في ثالوثٍ مقدّسٍ من مواويل وعرس ونَدى، ومع ميلاد ديوانك الثالث، نهلّل معك “مواويل ل عرس الندي” ونستقي من نديّات قوافيك نبيذاً شهيّاً كالمدى يُسكرنا أبدًا “

شاهد أيضاً

الشيخ الرشيدي:”متمسكون بخيار المقاومة والبندقية، سبيلًا وحيدًا لاستكمال تحرير الأرض والمقدسات”

أكَّد نائب الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ خضر الرشيدي: “أننا، كوننا لبنانيين، لا …