🔴مواجهات واعتقالات في مظاهرات عيد العمال في باريس

باريس _ عيسى ريشوني

شارك آلاف الفرنسيين السبت، في أنحاء متفرقة من البلاد في مظاهرات بمناسبة عيد العمال شهدت اشتباكات مع الشرطة التي اضطرت الى استخدام الغاز المسيل للدموع.

وأفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس أن متظاهرين من جماعة “الكتلة السوداء” اليسارية المتطرفة حاولوا عرقلة مظاهرة لنقابات عمالية في العاصمة الفرنسية حيث جرى اعتقال 34 شخصاً.

وحطم بعض المتظاهرين نوافذ مصارف واضرموا النيران في صناديق قمامة كما ألقوا مفرقعات على الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل اللاسعة.

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس شرطياً مصاباً يتم اجلاؤه.

وذكرت نقابة الاتحاد العمالي العام الفرنسية أنه تم التخطيط لتنظيم نحو 300 تظاهرة في عيد العمال في جميع أنحاء البلاد، وتوقعت السلطات مشاركة نحو 100 ألف شخص فيها بالإجمال.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بإنهاء حظر التجول الليلي الساري لمكافحة فيروس كورونا ووقف برنامج إصلاحات البطالة المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يوليو (تموز) الى جانب مطالب أخرى.

وفي معظم المظاهرات أمكن رؤية مشاركين من حركة “السترات الصفر” التي هزت ولاية ايمانويل ماكرون الرئاسية قبل عامين ثم تراجعت الى حد كبير.

وألقت الشرطة القبض على خمسة أشخاص في مدينة ليون في جنوب شرق البلاد عقب مواجهات مع متظاهرين من “الكتلة السوداء” أيضاً خلال مظاهرة اجتذبت نحو ثلاثة آلاف شخص على الرغم من هطول الأمطار.

شاهد أيضاً

حـ.ركة أمل ودّعت المجاهد الراحل الحاج عاطف عون بمأتم مهيب في الشبريحا

مصطفى الحمود بمأتم مهيب، شيّعت حـركة أمل أحد قادتها المؤسسين عضو المكتب السياسي في الحركة …