مرتضى من حاصبيا: يُطلق معركة دعم الأطراف

نواجه خطر التصحّر بإنشاء البرك الجبلية وفق استراتيجيّتنا في الوزارة وتوقع بازدياد المساحات الزراعية لـ10 آلاف دونم في 2021

أحمد موسى

*أطلق وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال د. عباس مرتضى أعمال مشروع البحيرة الجبلية في راشيا الفخّار بتمويل من صندوق أوبيك للتنمية الدولية (أوفيد)، وذلك ضمن مشروع التنمية الزراعية المستدامة في المناطق الجبلية HASAD. *

مرتضى

وتتربّع البحرية على مساحة ٤ آلاف متر مربع وبسعة 17 ألف متر مكعب من ​المياه​ بعمق ٧ أمتار لريّ 37 هكتاراً من الأراضي المزروعة بالزيتون و​الفاكهة​ والخضار الى جانب مزارع الدواجن خلال فصل الصيف ومطلع الخريف.

خطوة مرتضى تزامنت مع إشرافه على انتهاء الأعمال في بحيرة شويّا وتسليمها الى اتحاد بلديّات حاصبيا. وخلال الاحتفال بالمناسبة أكد مرتضى على ” الحاجة الملحة لتقوية مجتمعنا على الأطراف وصونه سيما الحدودية منها في تلك القرى الصابرة المقاومة، عملاً بتوجيهات الرئيس نبيه بري”.

وأضاف مرتضى “الواقع الزراعي في ظل ظروفنا الاستثنائية يكاد يكون القطاع الانتاجي الوحيد الصامد الا أنه يحتاج دوماً الى رؤية واستراتيجية ومتابعة من الوزارة والمزارعين عبر خطط ودراسات للتطور”.

نمو 21% والمساحات الزراعية 10 آلاف دونم

وتابع مرتضى “عام ٢٠٢٠ بمتابعة فرق عمل الوزارة استطعنا تحقيق نمو بنسبة ٢١٪ وازدادت مساحات الاراضي المزروعة ٦٠٠٠ دونماً . وفي عام ٢٠٢١ وعبر دعم بعض المؤسسات والمنظمات الدولية نتوقع أن ترتفع مساحات الأراضي المزروعة الى ١٠ آلاف دونماً. ولا ننسى أن جزءاً كبيراً من هذه الأراضي بحاجة الى الاستصلاح، لذلك ندعو أهلنا الكرام من المزارعين الصغار والمتوسطين الى التوجه للمشروع الأخضر لنيل الدعم المطلوب، والاهتمام بهذا القطاع الاستثماري المربح”.

واختتم مرتضى قائلاً “ما اهتمامنا اليوم بالبرك الا تطبيقاً لاستراتيجيتنا لمواجهة أي تصحّر قد يضرب المنطقة ولبنان ضمناً في المستقبل القريب، ما يساعد في اجتذاب الدعم والتمويل خدمةً للصالح العام وتعزيزاً للنشاط السياحي بالوقت نفسه”.

شاهد أيضاً

جائزة أفضل صورة صحفية في العام… لقطة من غزة “تفطر القلب”!

فاز مصور “رويترز”، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، الخميس، عن صورة …