ما هو التوقيت المثالي لممارسة الرياضة؟

إعداد: زهراء🌷

قد يحتار الكثيرون في اختيار الوقت المثالي لأداء التمارين الرياضية ونجاعتها في بنية العضلات والتحمل. الأمر يختلف من شخص إلى آخر، لكن هناك قواعد لا بد من مراعاتها لتحدد بنفسك توقيتك المثالي الذي لا يتعارض مع إيقاعك الحيوي.
قد يتساءل الكثيرون عن الوقت المثالي لأداء التمارين الرياضية: صباحاً ام مساءً؟ وما هو الوقت الأمثل بالنسبة للجسم؟ ومن المؤكد أن هذا التساؤل يراود الكثيرين الذين يرغبون في أن يروا أن هذه التمارين تنعكس بأسرع وقت على صحة الجسم وبنيته.

قام المختصون بإجراء تجارب علمية للوصول إلى تحديد الوقت المثالي لأداء التمارين، وقدموا معطيات يمكن أن تسهل الإجابة على هذا السؤال وتحدد الجدول الذي تضعه لأداء التمارين الرياضية.

من المؤكد أنك سمعت عن “الإيقاع الحيوي” أو ما يُعرف بـ “الساعة الداخلية” التي تؤثر في أمور عدة من سلوكياتنا والنوم في مقدمتها. للعضلات أيضاً مثل هذا الإيقاع الحيوي، كما أكدت دراسة أجراها باحثون من جامعة نورث وسترن في شيكاغو الأمريكية. فاستجابة الجسم للتمرين تختلف باختلاف أوقات النهار. وبحسب الدراسة فإن الوقت الأمثل لها هو في ضوء النهار، حيث يكون القدرة على الأداء لدى معظم الأشخاص على أشدها.

وعزت الدراسة ذلك إلى بروتينات معينة تحافظ على ثبات عملية الاستقلاب داخل الجسم حين تنخفض مستويات الأوكسجين في الخلايا العضلية أثناء ممارسة الرياضة. ويكون هذه البروتينات حين يكون المرء مستيقظاً جداً. لذلك يوصي الباحثون بأن تستغل استراحة الغداء للذهاب إلى قاعة التمارين الرياضية.

شاهد أيضاً

جائزة أفضل صورة صحفية في العام… لقطة من غزة “تفطر القلب”!

فاز مصور “رويترز”، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، الخميس، عن صورة …