🔴دول أوروبية تعمل على وضع «جواز سفر أخضر» للتنقل خلال الجائحة

باريس _ عيسى ريشوني

تعتزم مجموعة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقديم قائمة من الأولويات لتنفيذ برنامج يعرف باسم «جواز السفر الأخضر»، وهو ما من شأنه أن يسهل السفر في التكتل رغم جائحة فيروس «كورونا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وقالت وزيرة السياحة النمساوية إليزابيث كوستينغر، اليوم (الاثنين)، بعد اجتماع مع 12 وزير سياحة في الاتحاد الأوروبي في فيينا، إن جوازات السفر الخضراء سوف تُنفَذ بطريقة متسقة وصديقة للمستخدم عبر الحدود.
وجواز السفر الأخضر هو شهادة تحتوي على معلومات بشأن تطعيم حامله ضد «كوفيد – 19»، ونتائج الاختبارات أو العدوى السابقة لتسهيل السفر.

وقالت كوستينغر إن السفر من خلال الحدود المفتوحة يجب أن يتاح مجدداً في الاتحاد الأوروبي بحلول الصيف، بعد التحدث مع زملائها من الدول التي تشمل فرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا.
ودعت أيضاً إلى وضع قواعد متناغمة لمتطلبات الدخول عبر الاتحاد الأوروبي، في ما يتعلق على سبيل المثال بقبول اختبار سلبي لفيروس «كورونا» للسماح بالسفر.
يشار إلى أن النمسا معتمدة بشكل كبير على السياحة، ودفعت بمشروع جوازات السفر الخضراء بالاتحاد الأوروبي.
وقالت وزير السياحة النمساوية: «يجب أن يسري جواز السفر الأخضر، ويكون جاهزاً في كل مطار وكل فندق في أوروبا»، وتابعت أن الإطار الزمني المعتزم لتطبيق جواز السفر الذي سوف يتم إطلاقه على المستوى الأوروبي في الأول من يونيو (حزيران)، طموح.
وفي النمسا، هناك نسخة أولى ستُعتمد في نهاية أبريل (نيسان)، بما في ذلك نتائج اختبارات فيروس كورونا، ويمكن أن تستخدم على سبيل المثال للسماح للأشخاص بزيارة مصفف الشعر.

شاهد أيضاً

8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة

تؤثر خيارات نمط حياتنا بشكل كبير على صحتنا، حيث يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو …