المذهبية واثرها السلبي في اضعاف الدين و الامة

 

✒️بقلم ام هاشم الجنيد

قال الله تعالى في،كتابه الكريم إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْـمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللهِ فَإِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

من سورة آل عمران- آية (19)
منذوا ان اورث الله تعالى الانسان هذه الارض و الدين هو الاسلام لكن سادت عصور في كل عصر كانوا البشر يتخذون لهم معتقدات باطلة واله من دون الله بعث الله الرسل والانبياء من اجل هداية الانسان إلى دين التوحيد فيؤمنون البعض والاغلب يكفرون و عندما بعث الله نبينا ابراهيم داعياً الى توحيد الله و الى الدين الاسلامي الحنيف إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْـمُشْرِكِينَ

من سورة الأنعام- آية (79)ومن زرية ابراهيم اتا الانبياء و بالاخص ذرية ابنه اسحاق قال تعالى
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْـمُحْسِنِينَ

من سورة الأنعام- آية (84)ذريته تواتر فيها الانبياء كلهم يدعون الى ملة ابيهم ابراهيم الدين الاسلامي الحنيف لكن بنوا اسرائيل الذين هم نسل يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عصوا واعتدوا و خالفوا وقتلوا الانبياء و حرفوا كل ما جاء به الانبياء الذين كان يبعثهم الله تعالى منهم لكن عنادهم جعلهم يخالفون ما جاء به الانبياء و اصبحوا طوائف ما اتا الله بها من سلطان قال تعالى وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْـمُشْرِكِينَ

من سورة البقرة- آية (135)هكذا قالوا كونوا يهودا او نصارى هذه اسماء سموها من انفسهم تاركين الدين الحنيف قال جلا وعلا مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِـمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْـمُشْرِكِينَ

من سورة آل عمران- آية (67)فلننظر كيف بين الله تعالى في كتابه الحكيم ما كان ابراهيم يهوديا او نصرانيا بل كان حنيفا مسلما بمعنى ان الدين عندالله الاسلام ليس هناك دين سواه والدين الاسلامي دين الوحده والاعتصام بحبل الله ليس فيه فرق او طوائف كما فعلوا بنوا اسرائيل قال سبحانه وتعالى مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ

من سورة الروم- آية (32)هكذا عملوا اليهود اصبحوا شيع وطوائف واحزاب و هذا ما حذرنا منه الله سبحانه وتعالى بقوله وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

من سورة الأنفال- آية (46)فبنوا اسرائيل عندما تفرقوا و خالفوا ظرب عليهم الذل والمسكنه قال تعالى ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْـمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ

من سورة آل عمران- آية (112)هكذا كان جزائهم نتيجه لما اقترفوه كذالك لمخالفتهم الحنيفيه الابراهميه الاسلاميه .عندما عصوا بني اسرائيل و خالفوا و حرفوا ظرب الله عليهم الذله والمسكنه ولكن من رحمة الله تعالى لهم بعث عيسى ابن مريم ليجدد ويكمل رسالة موسى عس ان يرجعوا من غيهم قال تعالى وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ

من سورة آل عمران- آية (48)بعثه الله وعلمه الكتاب والحكمه والتورات لان بني اسرائيل بعد موسى حرفوا كل ما جاء فيها قال تعالى مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِـمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا

من سورة النساء- آية (46)و انزل الله الانجيل لعيسى كا اكمال لما ورد في التورات ولكن بني اسرائيل ظلوا في غيهم و عنادهم قال تعالى وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ

من سورة البقرة- آية (87) استكبروا و كذبوا و قتلوا الانبياء و حرفوا الكتب هكذا كانت سيرة بني اسرائيل مع انبيائهم و من رحمة الله بالعباد بعث خاتم الانبياء والمرسلين من نسل اسماعيل ابن ابراهيم بعثه الله رحمة للعالمين و قد اخذ ميثق النبيين للايمان بمحمد صلوات الله عليه وعلى اله قال تعالى وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَـمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِـمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ

من سورة آل عمران- آية (81)بعثه الله رحمة مهداه ليبين لهم طريق الخير داعيا الى توحيد الله قال تعالى وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَـمِينَ

من سورة الأنبياء- آية (107)وقوله تعالى قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِـمُونَ

من سورة الأنبياء- آية (108)و بدا دعوته الى دين الله وحده لا شريك له داعيا الى الالفه والاعتصام بحبل الله مذكرهم كيف هلك الذين من قبلهم بسبب مخالفتهم و عدم الاتباع لما جاء به رسل الله و عم النور وانتشر الدين و لكن بعد موته مباشره بدا يدب الخلاف هنا مخالفه صريحه لما امر به الله و بلغه الرسول صلوات الله عليه وعلى اله بعد موت الرسول صلوات الله عليه وعلى اله بدا الخلاف بل اثناء عملية الدفن للمصطفى صلوات الله عليه وعلى اله اجتمعوا في سقيفة بني ساعده لتجسيد امر المخالفه بزعم اختيار خليفه للمسلمين متناسين اوامر الله وتوجيهات الرسول قال تعالى مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

من سورة النساء- آية (80)هكذا تولوا مخالفين وهم يعلمون علم اليقين البلاغ الالهي الموجه للرسول صلوات الله عليه وعلى اله في غدير خم من هو خليفته بعد موته لكنهم خالفوا و اتخذوا سبيل اخر احتذاء ببني اسرائيل في الاختلاف والتنازع قال تعالى إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

من سورة النمل- آية (76)و تولات الاحداث و نصبوا خلفاء من بعد رسول الله في مخالفه صريحه لما اتا بها المصطفى ولامر الله تعالى وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ

من سورة آل عمران- آية (144)حتى ال الامر للامام علي ولكن تربص بنوا اميه وحقدهم لانهم من الطلقاء قاموا بمحاربة الامام علي و بعد استشهاد الامام علي استمر مسلسل التنكيل بال البيت ابتداء بالامام الحسن وبعده الحسين ثم زيد وكثير من العتره ومن خلال ذالك تصدعت اسس الدين القويم الذي اتا به المصطفى صلوات عليه وعلى اله وحمله ال بيته و خلال فترة حكم بني اميه وجهوا الناس لسب ولعن ال البيت و طعنوا بسنة المصطفى بادخال احاديث زائفه تمدح حكامهم امثال حديث معاويه كاتب الوحي و حديث معاويه خال المؤمنين فتره كثر فيها الوضاعين و كذالك اولوا القران بتفسيرات مخالفه للنص القراني سلكوا ما سلكه بني اسرائيل و مثلما عملوا عملوا بني اميه وفي ذالك الفتره بدات تظهر الفرق والطوائف التي حذرنا الله تعالى منها قال سبحانه وتعالى إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

من سورة الأنعام- آية (159).

شاهد أيضاً

معادلة القوة قبل الطاولة، دروس من طهران وبيروت

  في السياسة، لا يُفرض وقف إطلاق النار بالأمنيات، ولا يُنتزع الأنسحاب من أرضك بالتوسل. …