الفوائد الغذائية لفاكهة الكيوي

الفوائد الغذائية لفاكهة الكيوي الكيوي فاكهة خضراء زاهية اللون تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، عادة ما يتم استهلاكها طازجة مما يساعد على الاستمتاع بالقيمة الغذائية التي تقدمها، والكيوي مكون في العديد من الأطعمة والمشروبات، ويقدم لك بعض الفوائد الصحية المذهلة، كما أن فيها بذور سوداء صغيرة صالحة للأكل، فضلاُ أنه يمكنك تحضير المخفوقات والعصائر مع هذه الفاكهة الرائعة أيضاً، تابع القراءة لمعرفة بعض الفوائد الصحية لإضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي.

القيمة الغذائية للكيوي:

تحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية، فيما يلي الملف الغذائي لـ 100 جرام من فاكهة الكيوي النيئة: [1]61 سعرة حرارية. 0.5 غرام دهون. 3 مجم صوديوم. 15 جرام كربوهيدرات. 9 جرام سكر. 3 جرام ألياف غذائية. 1.1 جرام بروتين. فيتامين (C) 40 ميكروغرام لكل كوب، المعروف باسم حمض الأسكوربيك، مسؤول عن نمو وإصلاح أنسجة الجسم بالإضافة إلى دعم جهاز المناعة. فيتامين (K) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وينظم تخثر الدم والتمثيل الغذائي ومستويات الكالسيوم في الدم. النحاس عنصر غذائي يعمل مع الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويدعم صحة العظام والأعصاب ووظيفة المناعة، ويساعد على امتصاص الحديد، ويوفر 14٪ من المدخول اليومي الموصى به. يحتوي الكيوي على كميات معقولة من حمض الفوليك والبوتاسيوم.

فوائد الكيوي الصحية:

يوفر الكيوي مجموعة من الفوائد الصحية بسبب محتوياتها الغذائية: [1] [2]يمنع الكيوي تخثر الدم: يمنع تخثر الدم ويعمل على إدارة ضغط الدم عن طريق تقليل كمية الدهون، دون أن يؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول حبتين أو ثلاث حبات كيوي يومياً يمكن أن يحل محل الأسبرين اليومي للمساعدة في ترطيب الدم وتحسين صحة القلب على مدار فترة من الزمن. يساعد الكيوي في علاج الربو: تساعد الكميات العالية من فيتامين (C) ومضادات الأكسدة في الكيوي بالسيطرة على أعراض الربو. يحسن الكيوي عملية الهضم: تحتوي فاكهة الكيوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية مما يجعلها مفيدة لتحسين عملية الهضم، كما تحتوي على إنزيم أكتينيدين يمكنه تكسير وهضم البروتينات في الأمعاء بشكل فعال، ولذا يُنصح بتناول الكيوي بعد تناول وجبة كبيرة ودسمة، ليساعد في عملية الهضم. يساعد الكيوي في تنظيم ضغط الدم: يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم والوقاية من الأمراض مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل اللوتين التي قد تكون سبباً في قدرة الكيوي على تنظيم ضغط الدم، ويساهم فيتامين (C) الموجود في الكيوي في خفض ضغط الدم. يدعم الكيوي وظيفة المناعة: فيتامين (C) مهم لحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة في الجسم، إنه مسؤول عن نمو وإصلاح الأنسجة ويوفر الدعم لجهاز المناعة، عند تناول الكيوي بنسبة 103٪ من القيمة الموصى بها من فيتامين (C) لكل كوب من فاكهة الكيوي المقطعة؛ يؤدي ذلك إلى درء العدوى والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا. يقللالكيوي من تلف الحمض النووي: تحتوي فاكهة الكيوي على مزيج فريد جداً من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الحمض النووي للخلية من التلف التأكسدي، كما أن الفلافونويد والمغذيات النباتية الموجودة في هذه الفاكهة مسؤولة عن حماية الحمض النووي. يمنع تناول الكيوي فقدان البصر: بحيث أن العناصر الغذائية في الكيوي تمنع الضمور البقعي وفي النهاية فقدان البصر، كما تحتوي الكيوي على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين وهي مواد كيميائية طبيعية موجودة في العيون، بالإضافة إلى فيتامين (A) وهو مفيد لصحة العين، وكمية جيدة من النحاس، وهو عنصر غذائي أساسي يدعم الجهاز العصبي، وبالتالي يدعم الأداء الصحي للعينين. يحارب تناول الكيوي الالتهابات: عند تناول الكيوي، يتم إطلاق إنزيم البروميلين في مجرى الدم حيث يقوم بتفكيك المركبات الالتهابية، ويقلل من الأمراض المرتبطة بالتهاب المفاصل ويمنعها من التسبب في أمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمكن للكميات الكبيرة من فيتامين (C) أن تكبح الالتهاب عن طريق محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب استجابة التهابية سريعة في الجسم، ونظراً لأن الكيوي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C) أكثر من الحمضيات حتى، فإنه يمكن أن يعزز شفاء الالتهاب عند تناوله بانتظام. الكيوي مفيد لمرضى السكر: مؤشر معدل السكر في الدم لفاكهة الكيوي منخفض للغاية، مما يمنع الارتفاع الفوري في مستويات السكر في الدم، وتحتوي الكيوي على إينوزيتول، وهو إنزيم يبقي معدل السكر الطبيعي في الدم تحت السيطرة. الكيوي مفيد لصحة العظام: فاكهة الكيوي غنية بفيتامين (K) والكالسيوم؛ الضروريان لصحة العظام، كما أنها تساعد في الحد من إصابات العظام وتحارب هشاشة العظام أيضاً.

الآثار الجانبية للكيوي:

تظهر بعض الآثار الجانبية لفاكهة الكيوي إذا تم تناولها بكميات كبيرة مثل: [3]ردود الفعل التحسسية: تحدث الحساسية المفرطة عند الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكيوي، مثل الطفح الجلدي والربو والشرى وتهيج الفم. متلازمة حساسية الفم (OAS): تورم الفم والشفتين واللسان، كما يؤدي إلى الإحساس بالوخز والحكة في الفم. التهاب الجلد: الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكيوي بشكل يومي قد يصابون باضطرابات جلدي. مشكلة التهاب البنكرياس: الكيوي غنية بالبوتاسيوم والسيروتونين وفيتامين (C وE)، تؤدي الجرعات العالية إلى تغير مستوى الدهون الثلاثية في الدم، مما قد يضر البنكرياس على المدى الطويل. الإسهال: تشمل الآثار الجانبية القيء والغثيان والإسهال، وقد يؤدي إلى الإغماء وصعوبة البلع. التفاعل مع بعض أنواع الأدوية: يحتوي الكيوي على أنشطة مضادة للفطريات تؤدي إلى آثار إدمان عند تناولها مع أدوية أخرى مضادة للفطريات، يزيد من فرص حدوث نزيف إذا تم تناوله مع الأدوية مثل مضادات التخثر والأسبرين والهيبارين، والأدوية المضادة للصفائح الدموية، بالإضافة إلى الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. يبطئ الكيوي من تخثر الدم: يزيد من خطر النزيف أثناء العمليات الجراحية، توقف عن تناول الكيوي أو استخدام منتجات الكيوي قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

وختاماً الكيوي ليست مجرد فاكهة لذيذة، بل هي مخزن للفيتامينات والمعادن، وغنية بالعديد من الإنزيمات ومضادات الأكسدة والبروتينات، التي يلعب كل منهم دوراً مهماً في جسمك ويساعدك على تقوية المناعة، والكيوي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها عنصراً مهماً في نظام غذائي فعال لفقدان الوزن.

المصادر:

[1] مقال: “أهم 9 فوائد صحية لفاكهة الكيوي” منشور على موقع healthifyme.com

[2] مقال: “الفوائد الصحية لتناول الكيوي وآثاره الجانبية” منشور على موقع lybrate.com

[3] مقال: “آثار جانبية غير متوقعة لفاكهة الكيوي” منشور على موقع stylecraze.com

شاهد أيضاً

هآرتس: دول عربية دعمت إسرائيل تواجه صعوبة في تبرير موقفها لشعوبها

توقع جاك خوري محرر الشؤون العربية في صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن تواجه دول عربية قال …