فوائد الشوفان للجنس وفوائده الكثيرة للجسم وأضراره

أضرار الشوفان الشوفان نبات، اسمه العلمي (Avena sativa)، يوجد بطرق متعددة مثل حبوب الشوفان الكاملة، أو نخالة الشوفان، وهي القشرة الخارجية من حبوب الشوفان، أو دقيق الشوفان وهو النوع المتوافر بكثرة في الأسواق، الذي يؤكل عادةً  في وجبة الإفطار بعد تحميصها مع الحليب أو الماء الساخن، حيث يعد الشوفان من أكثر الحبوب المفيدة لجسم الإنسان.

فوائد الشوفان

يعد الشوفان من الحبوب الخالية من الغلوتين، ومصدراً غنياً للعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، حيث يحتوي الشوفان على فوائد عديدة للجسم من أهمها: [1]غني بالعناصر الغذائية: تعد التركيبة الغذائية للشوفان متوازنة بشكل كبير، حيث يحتوي على مختلف العناصر الغذائية بنسب جيدة، مثل الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والدهون الصحية، كما يعد مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف الغذائية خاصة الألياف القوية بيتا جلوكان (beta-glucan). الشوفان غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الشوفان الكامل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والمركبات النباتية المفيدة للجسم، التي تسمى البوليفينول (polyphenols)، تعمل على خفض ضغط الدم، عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك (nitric oxide)، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، كما تملك مضادات الأكسدة تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحكة. غني بالألياف الغذائية: يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من ألياف بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، يمتلك العديد من الفوائد للجسم منها: [1] خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم (LDL)، ومستويات الكوليسترول الكلية، مما يساعد في الحماية من أمراض القلب. خفض نسبة السكر في الدم، يحمي البيتا جلوكان من الإصابة بمرض السكري من ال نوع2، عن طريق تقليل نسبة السكر في الجسم وتحسين استجابة الجسم للأنسولين، خاصة عند أصحاب الوزن الزائد ومرض السكري من النوع2. زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي. زيادة الشعور بالشبع والامتلاء. العناية بالبشرة: وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA)، عام 2003، على اعتبار الشوفان الغروي المطحون كمادة واقية للجلد، حيث يدخل في تركيب المراهم والكريمات التي تستخدم بشكل موضعي على الجلد، لعلاج البشرة الجافة وحالات الأكزيما، والحكة، والتهيج في الجلد، هذه الفوائد تنطبق فقط على الشوفان الغروي الذي يتم استخدامه بشكل موضعي على الجلد حصراً، ليس الشوفان الذي يتم تناوله. تقليل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال: تشير بعض الأبحاث أن الشوفان يقلل خطر إصابة الأطفال بالربو إذا تناولوا الشوفان في مرحلة مبكرة من الطفولة (بعمر الأشهر). علاج الإمساك: تساعد قشور الشوفان في علاج الإمساك عند كبار السن الذين يعانون من الإمساك بدرجة كبيرة.

شاهد أيضاً: خبز الشوفان الصحي

فوائد الشوفان للرجيم

الشوفان خيار جيد لإدخاله ضمن الرجيم الهادف لإنقاص الوزن، لأنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، والدهون، والسكر، كما ينتمي الشوفان إلى الأطعمة التي تعطي الإحساس بالشبع بشكل سريع، مما يفيد في تقليل تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم وإنقاص الوزن، حيث تحتاج المعدة إلى وقت أكبر لهضم الشوفان، كما يعزز الشوفان من إفراز هرمون الشبع الببتيد (peptide)، في الجسم. [1]

فوائد الشوفان بالحليب

إذا كنت ممن يهمل وجبة الإفطار لأنك لا تحب صنع الموائد في الصباح، فهذه الوجبة لك، اخلط نصف كوب من دقيق الشوفان مع كوب من الحليب (يفضل الخالي من الدسم)، وأضف إليهم قليل من العسل، حيث يتفق الكثير أنها من أفضل وجبات الإفطار على الإطلاق لأنها تمتلك طعم لذيذ، كما تزودك بالطاقة اللازمة لبدء يومك بحيوية، وتحافظ على نشاطك خلال اليوم، كما أنها تمدك بمختلف العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل: [2]مجموعة فيتامين B الكاربوهيدرات. البروتينات. المعادن المختلفة، مثل الكالسيوم والمغنيزيوم. فيتامين D. لا تستخدم الماء بدل الحليب، لأن ذلك يخفف من لذة الوجبة، كما يقلل من الفوائد المأخوذة منها، يمكنك إضافة المكسرات مثل اللوز والجوز إلى الوجبة، أو البيض، أو الموز والتوت، للحصول على فائدة أكبر وطعم ألذ.

فوائد الشوفان للجنس

تناول الشوفان يزيد من كمية هرمون التستوستيرون في مجرى الدم، وهو هرمون ذكوري له دور كبير في تنشيط الرغبة الجنسية، وقوة النشوة الجنسية عند كل من الرجال والنساء. حيث يعد الشوفان غني جداً بالحمض الأميني (L-arginine)، الذي يعمل مع أكسيد النيتريك على تقليل تصلب الأوعية الدموية، كما يساعد على استرخاء العضلات حول الأوعية الدموية للقضيب، مما يؤدي إلى اتساعها وزيادة تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي زيادة الانتصاب. كما يحتوي الشوفان على العناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات التي تحافظ على نشاط الجسم وقوته مما يؤثر ذلك على العملية الجنسية بشكل كبير.[3]

أضرار الشوفان

يعد الشوفان آمناً عند تناوله بالكميات الموجودة في الأطعمة، كما يعد استخدام الكريمات الحاوية على الشوفان آمناً عند وضعها على البشرة عند معظم الناس، لكن قد يشعر بعض الأشخاص بالانزعاج الخفيف، توجد بعد التحذيرات التي بجب مراعاتها لتجنب أضرار الشوفان، مثل: [4]الانتفاخ: يمكن أن يسبب تناول الشوفان الانتفاخوالغازات عند بعض الأشخاص، للتخلص من هذه الاعراض ينصح بتناول الشوفان بكميات قليلة في البداية، ثم الزيادة تدريجياً إلى الكمية المرغوبة. الحمل والرضاعة: تعتبر نخالة الشوفان وحبوب الشوفان آمنة عند تناولها أثناء الحمل والرضاعة بالكميات الموجودة في الطعام. مشاكل في البلع: إذا كنت تعاني من صعوبة في المضغ أو البلع، لسبب ما مثل السكتة الدماغية، أو فقدان الأسنان، أو ضعف في طقم الأسنان لديك، ينصح بعدم تناول الشوفان، حيث يسبب الشوفان غير الممضوغ جيداً الإصابة بالإمساك. مشاكل هضمية: إذا كنت تعاني من مشاكل هضمية في المعدة، أو المريء، أو الأمعاء ينصح بعدم تناول منتجات الشوفان، حيث يؤدي الوقت الطويل اللازم لهضم الشوفان إلى انسداد الأمعاء. حساسية الشوفان: هي حالة غير شائعة، لكن قد تحدث عند الأطفال الرضع، والمراهقين، والبالغين، في بعض الحالات، يقصد بها الحساسية من البروتين الموجود في دقيق الشوفان، تسبب عدد من الأعراض تشمل: [5] بقع جلدية متهيجة، وحكة. طفح جلدي أو تهيج في الجلد وفي الفم. حكة الحلق. سيلان الأنف أو احتقان الأنف. حكة في العيون. الغثيان. التقيؤ. إسهال. آلام في المعدة. صعوبة في التنفس. الحساسية المفرطة. يتم علاج حساسية الشوفان عن طريق تجنب جميع منتجات الشوفان بشكل كامل، وقد يصف الطبيب مضادات الهيستامين في بعض الحالات.

شاهد أيضاً: حساسية القمح أو الداء الزلاقي (Coeliac disease)

ختاماً.. تناول الشوفان بكميات معتدلة آمن ومفيد للجسم بشكل كبير، إذا شعرت بالانزعاج عند تناوله، راجع الطبيب المختص حتى يتم تشخيص السبب وتقديم الحلول المناسبة.

المراجع

[1] مقال 9 فوائد لتناول دقيق الشوفان 2016 منشور على موقع healthline.com

[2] مقال ما هو الإفطار الصحي منشور على موقع healthland.time.com

[3] مقال أطعمة نياتية لتقوية الجنس منشور على موقع foxnews.com

[4] مقال الشوفان منشور على موقع webmd.com [5] مقال حساسية الشوفان 2019 منشور على موقع healthline.com

شاهد أيضاً

عون التقى محفوظ في اليرزة

استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة رئيس عام الرهبنة اللبنانية …