«علاج الصداع النصفي منزليًا وبطرق بسيطة»

د، نمر محمود يونس

 

«علاج الصداع النصفي منزليًا وبطرق بسيطة», قد يكون قادرًا على تخفيف نوبة الشقيقة إلا أنه لا يشفي تمامًا من المرض، (أهم العلاجات والطرق التي تُساعدك في الحد منها):*
استخدم كمادات باردة”: قم بوضع كيس من الثلج أو كمادات باردة على جبهتك أو فروة رأسك أو رقبتك حتى يقل الألم في المنطقة*.
اعتدل بالكافيين”, مثل: القهوة، والشوكولاته، حيث من شأنها أن تُقلل من أعراض نوبة الشقيقة*.

اجلس بغرفة معتمة وهادئة»: فالتواجد بمكان مُضاء مع ضجة من حولك سيزيد من الصداع الذي تشعر به، كما من شأن أعراض الشقيقة أن تتفاقم.. ((في حال إصابتك بنوبة الصداع النصفي ننصحك بالتوجه إلى غرفة هادئة وإطفاء الإنارة والجلوس فيها، فذلك من شأنه أن يُسرع من عملية الشفاء))*.
تجنب التمارين الرياضية”: المقصود هنا تجنبها في حال الإصابة بنوبة الشقيقة، فممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تزيد من الألم والأعراض سوءًا.. ((في الأيام التي لا تُصاب بها بالنوبة من الضروري ممارسة الرياضة، فهي تُساهم في حمايتك من النوبات المؤلمة قدر المستطاع، إذ إن الرياضة تُساعد الجسم على إفراز مادة تدعى الإندورفين (Endorphins) والتي تُحارب الألم، وتُقلل من التوتر، وتُساهم في خلودك للنوم بسهولة أكبر))*.

تناول الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية”: وهي أدوية مسكنة لألم تساعد في تخليصك من أعراض النوبة الحادة والشديدة، (كما أن هناك بعض الأدوية المخصصة للشقيقة يصفها لك الطبيب تبعًا لحالتك الصحية)*..
الوقاية من نوبة الصداع النصفي، والتي تشمل»: “تناول مصادر المغنيسيوم”: وهو يتواجد بالخضروات الورقية الخضراء والذي يُساهم في الوقاية من نوبات الشقيقة.. “النوم الجيد”: أي ما بين 7-8 ساعات حيث من شأنه أن يحميك من النوبة، (لكن لا تنم أقل أو أكثر من هذه الساعات كي لا تُصاب بالشقيقة).. “ممارسة اليوغا”: (فهي تُقلل من النوبات التي من الممكن أن تُصاب بها لاحقًا).. تناول “فيتامين ب12”: فهو موجود في الحليب والسمك، (ويُساهم في التقليل من خطر الإصابة بنوبات الصداع النصفي).. «الابتعاد عن بعض الأطعمة, كتلك التي تُحفز الإصابة بالشقيقة، مثل»: “الجبن المعتق”.. «الابتعاد عن محفزات الشقيقة، مثل»: “الإضاءة الساطعة، والضغط العالي، والروائح القوية”*.

ملاحظة هامة*
*”أن كثير من حالات الشقيقة تشعر بتحسن عند النوم أو تناول طعام محدد وقت الهجمة.. ويتم استخدام الأدوية الاتية للتخفيف من أعراض الشقيقة”
مسكنات الالام”: قد تفيد مسكنات الالام التي تباع بدون وصفة طبية، مثل: الباراسيتامول، والأيبوبروفين، والأسبرين في التخفيف من الام الشقيقة، خاصةً في حال تناولها عند بداية ظهور أول الأعراض.. وقد يتم استخدام مسكنات الالام التي تأتي على شكل الحبوب أو الحبوب الفوارة أو التحاميل*.
التريبتانات”: في حال عدم الاستفادة من مسكنات الألم يتم اللجوء إلى التريبتانات (Triptans) وهي أدوية مسكنة خاصة لالام الشقيقة، إذ تعمل التريبتانات على عكس التغيرات التي تحصل في الدماغ عند الشقيقة، فتقوم بتضييق الأوعية الدموية في الدماغ.. وتتوفر التريبتانات على شكل حبوب وحقن ورذاذ أنفي.*
مضادات القيء”: قد تساعد أدوية مضادات القيء في علاج الشقيقة حتى في حال عدم الشعور بالغثيان، خاصةً عند تناولها وقت بداية الأعراض.. وتتوافر مضادات القيء على شكل حبوب أو تحميلة، مثل: الميتوكلوبرامايد.*
الديهيدروارجوتامين: تعطي الديهيدروارجوتامين (Dihydroergotamines) فعالية قصوى في حال تناولها بعد بداية الأعراض بفترة قصيرة للأعراض التي تدوم لفترة لا تقل عن 24 ساعة، وتتوافر على شكل حقن أو رذاذ أنفي*.
اللاسميديتان”: يتم استخدام اللاسميديتان في علاج الشقيقة سواء كانت مع هالة أو بدون هالة، إذ يقلل من الألم والغثيان والحساسية تجاه الضوء والصوت*.
“أوبروجيبانت: يستخدم دواء أوبروجيبانت (Ubrogepan) في علاج الشقيقة الحادة مع أو بدون هالة*.
الأفيونات”: يتم اللجوء إلى الأفيونات (Opioid medications) عند عدم قدرة المريض على استهلاك الأدوية الأخرى، أو عدم الاستفادة من فعالية الأدوية الأخرى.*
“الوقاية من الشقيقة”: يمكن الوقاية من الشقيقة عن طريق اتباع الخطوات الاتية*

:تحديد وتجنب مثيرات الشقيقة من خلال الاحتفاظ بالمفكرة الخاصة بالشقيقة*.. *التقليل من التوتر من خلال اتباع تقنيات التنفس العميق والتأمل واليوغا.*.. *الإكثار من شرب الماء والسوائل*.. *الحصول على قسط كاف من النوم*.. *القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم*.
«تناول الأدوية الوقائية، مثل»: “أدوية ارتفاع ضغط الدم”، وتشمل هذه الأدوية حاصرات البيتا مثل (البروبرانولول)، وحاصرات قنوات الكالسيوم مثل الفيراباميل* *(Verapamil).*
2 مضادات الاكتئاب”، مثل أميتريبتيلين*
*(Amitriptyline).*
أدوية نوبات الصرع”، مثل التوبيراميت (Topiramate)*
حقن البوتوكس”، التي يتم استخدامها كل 12 أسبوع.
Offerig Master Chef Nemer Mahmoud Younis
Te 0096170909603

شاهد أيضاً

الحبال وتعاون جديد مع شركة focuson top productino

اعلن الحبال عبر مواقع التواصل الأجتماعي خبر توقيع عقد ادارة اعمال مع شركة focuson top …