##$$$$$$# الدم وأمراضها #########

 

######## الحلقة الثانية ########

###### الهيموفيليا Himofelia #######

###### حسين السيد عباس ابو الحسن ########

هو مرض وراثي في الدم يسبب صعوبة تجلطه مما يؤدي تعرض المصاب للألم الشديد وربما الموت لكثرة فقدانه من الدم عندما يتعرض لأي نزيف .
ومن المعلوم أن أي جرح صغير يتوقف عن النزف بعد خمس أو ست دقائق نتيجة لتجلط الدم في موضع الجرح أو في نهايات الأوعية الدموية المتضررة وذلك لأن الصفائح الدموية هي التي تقوم بعمل التجلط بفرزها المادة الكيماوية المتجلطة المسماة ” الفيبرين ” التي تعمل على إيقاف النزف . غير أن دم المصاب بالهيموفيليا لا يحتوي على الكمية الكافية من الصفائح الدموية مما يعيق عملية تجلط الدم فيستمر الجرح بنزف كمية كبيرة من الدم قبل أن يحدث التجلط .
ويكثر وجود هذا المرض بين أقارب الأسرة الواحدة واذا حدث أي نزف مهما كان صغيرا فيصبح المصاب معرضا للنزف بصورة تلقائية تحت الجلد او في اللثة او المفاصل او العضلات او في القناة الهضمية وقد يؤدي النزف في المفاصل إلى تيبسها وبالتالي إلى العجز الخطير اذا لم يتم العلاج حسب ما هو مطلوب . ولذلك ينصح الأطباء المصابين بالهيموفيليا بعدم ممارسة الرياضة الشديدة مثل الملاكمة او كرة القدم والتزحلق على الجليد.. أما رياضة المشي او السباحة او ركوب الدراجة فلا بأس بها .
يعمد الطب الحديث إلى معالجة نزيف المصاب بالهيموفيليا إلى حقنه بمادة ” الثرومبين ” thirombine التي تحرض على تجلط الدم ووقف النزف مع وضع كمادات باردة والضغط على موضع النزف ، وربما يحتاج المصاب إلى نقل دم جديد أو حقن البلازما للتعويض عما فقد من الدم . ويجب أن يعرف المصاب خطورة إصابته حتى لا يهمل وضعه في حالة الإصابة وعليه أن يعتمد الإسعافات الأولية قبل الذهاب إلى الطبيب . وينصح المصاب إلى الإكثار من تناول البروكولي والقنبيط والكرنب والسبانخ والملوخية والخضراوات الورقية ومشروبات عصير الخضروات والكبد ومح البيض والفصفصة أي البرسيم الغنية بفيتامين K .

########### التلاسيميا #############

هي من أبرز أمراض الدم الوراثية الإنحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء . ويصيب هذا المرض الأجنة وتحمله معها إلى ما بعد الولادة نتيجة إصابة الزوجين بنفس المرض . ولذلك أوجبت كثير من الدول إجراء فحص الزواج للخطيبين قبل الزواج تفاديا لإصابة الأبناء بنفس المرض .
ويحدث مرض التلاسيميا بسبب عجز نخاع العظام لتصنيع
كمية كافية من الهيموجلوبين الطبيعي فتصبح كريات الدم الحمراء ضعيفة جدا وقد تموت قبل خروجها من نخاع العظم

#####$ الأعراض ومنها :
1 — فقر دم شديد .
2 — شحوب الوجه .
3 — صعوبة في التنفس .
4 — سرعة الإجهاد والتعب .
5 — نقص في النمو .
6 — تضخم الطحال .
7 — ضعف نمو العظم وتشوهه.
8 — بروز عظام الجنتين والجبهة .

ومع مرور الزمن يبدأ الطحال بتخريب كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء مما يسيء بشكل خطير لحالة الطفل المصاب . ونتيجة لهذه الأعراض يحدث :
1 — ترسب الدم في جسم المصاب مما يؤدي إلى تعطيل وظائف خلايا الدم فتفقد خاصيتها وتموت .
2 — إختلال الوظائف الهرمونية ووظائف القلب والكبد والجلد .
أما بالنسبة للعلاج
حسب رأي الدكتور محمد صلاح الدين ” من جامعة القاهرة ” في دراسته عن التلاسيميا فيتم عن طريق اعتماد نظام غذائي غني بالحديد والفيتامينات وخاصة B6 و B12 وحمض الفوليك وربما يتم استئصال الطحال وزرع طحال جديد .

#######$## النيوتربينيا #############

هو أحد أمراض الدم ويتلخص في إنخفاض غير طبيعي في عدد أحد أنواع كريات الدم البيضاء التي تسمى نيوتروفيل . ومن المعلوم أن كريات الدم البيضاء تقوم بدور مهم في النظام المناعي للجسم من خلال مكافحة العدوى .
هنالك أنواع عديدة من الكريات البيضاء الطبيعية تشمل : النيوتروفيلات ( الخلايا اللمفاوية ، الخلايا وحيدة النوى ، الإيوسينفيلات ، الباسوفيلات ) . وتتمثل وظيفة النيوتروفيلات في قتل والتهام الكائنات الدقيقة التي تعزز الجسم .

######## أسباب هذا المرض :
1 — مشاكل في نخاع العظم .
2 — نقص فيتامين B12 .
3 — نقص حمض الفوليك .
4 — التأثير السلبي لبعض الأدوية .
5 — المعالجات بالأشعة .
6 — مشاكل مرضية في الطحال كالتضخم .

########## الأعراض ومنها :
1 — إلتهاب الأذن الوسطى .
2 — إلتهاب الحلق .
3 — تقرحات في الفم .
4 — أمراض اللثة .
ويمكن أن تتطور العدوى فتحدث مشاكل خطيرة قد تهدد حياة المصاب ويعتمد الطب الحديث بمعالجة هذه الأعراض بأدوية المضادات الحيوية .

سنتحدث في الحلقة الثالثة عن مرض سرطان الدم فيرجى المتابعة لمن يهمه الأمر .

####$$$$$$# الخبير في طب النبات #########$

###### حسين السيد عباس ابو الحسن ########

########## 009613306992 ###########

شاهد أيضاً

النكزة الأخيرة”… منشورٌ “ناريّ” للسيّد!

كتب النائب جميل السيّد، في منشور على حسابه عبر منصّة “إكس”: “كنا في المدرسة، احياناً …